سياسة دولية

بوتين إلى طاجيكستان وتركمانستان.. أول زيارة منذ بداية الغزو

تعتبر هذه الزيارة المعلنة هي الأولى من نوعها لبوتين منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا- جيتي
تعتبر هذه الزيارة المعلنة هي الأولى من نوعها لبوتين منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا- جيتي

أعلن التلفزيون الرسمي الروسي أن الرئيس فلاديمير بوتين سيزور طاجيكستان وتركمانستان الأسبوع المقبل، في أول زيارة خارجية معلنة منذ قراره غزو أوكرانيا.


ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي، فرضت عديد الدول عقوبات على روسيا من ضمنها غلق المجال الجوي أمام الطائرات القادمة من موسكو، ما فرض حصارا على البلاد.


وقال بافيل زاروبين مراسل قناة روسيا 1 التلفزيونية الرسمية، إن بوتين سيزور طاجيكستان وتركمانستان ثم يجري محادثات بعد ذلك مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في موسكو.


وفي دوشنبه، عاصمة طاجيكستان، سيجتمع بوتين مع الرئيس إمام علي رحمن وهو حليف وثيق لروسيا وأكثر رئيس بقاء في الحكم لجمهورية سوفييتية سابقة.


وقال زاروبين إن بوتين سيحضر في عشق أباد عاصمة تركمانستان قمة تضم زعماء الدول المطلة على بحر قزوين وهي أذربيجان وقازاخستان وإيران وتركمانستان.


ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، قولها الأحد، إن بوتين يعتزم أيضا زيارة مدينة جرودنو في روسيا البيضاء يومي 30 حزيران/ يونيو  والأول من تموز/ يوليو للمشاركة في منتدى مع الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

 

اقرأ أيضا: بوتين يتعهد بتزويد بيلاروسيا بصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية

وكانت آخر رحلة معروفة لبوتين إلى الخارج زيارة لبكين في أوائل شباط/ فبراير حيث كشف هو والزعيم الصيني شي جين بينغ عن معاهدة صداقة "بلا حدود" قبل ساعات من حضورهما افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في العاصمة الصينية.

التعليقات (0)

خبر عاجل