سياسة دولية

الجيش الأمريكي يشتري صواريخ مضادة للطائرات بعد نجاحها بأوكرانيا

صاروخ ستينغر - جيتي
صاروخ ستينغر - جيتي

قالت مصادر في واشنطن، إن الجيش الأمريكي، منح عقدا بقيمة 687 دولارا، لشركة رايثيون تكنولوجيز، من أجل الحصول على صواريخ ستينجر المضادة للطائرات، لتعويض المخزون الذي أرسل لأوكرانيا.

وتزايد الطلب في أوكرانيا بشدة على صواريخ ستينجر المضادة للطائرات التي تطلق من قاذفة محمولة على الكتف والتي تصنعها رايثيون إذ نجح الصاروخ في وقف هجمات جوية روسية، وتزايد الطلب عليها كذلك في دول جوار أوروبية تخشى أنها قد تحتاجها أيضا لصد قوات روسية.

وستينجر هو صاروخ خفيف الوزن وسهل النقل والحمل ويمكن نشره بسرعة للدفاع ضد طائرات الهليكوبتر والطائرات المسيرة والطائرات وحتى صواريخ كروز.

 

اقرأ أيضا: تحذيرات من "مجاعة" بسبب الحرب في أوكرانيا


واستخدام تلك الصواريخ محدود لدى القوات الأمريكية لكن واشنطن تسعى لأن يكون متاحا وهي تطور الجيل الجديد من "نظام الدفاع الجوي المحمول".

ومنذ شباط/فبراير شحنت الولايات المتحدة نحو 1400 صاروخ ستينجر إلى أوكرانيا بموجب عقد. كما يريد حلفاء للولايات المتحدة إعادة تخزين أسلحة مكان ما تم إرساله لأوكرانيا في الأشهر القليلة الماضية.


ويطلب العقد ما يصل إلى 1468 صاروخ ستينجر تم منحه يوم الأربعاء. ولم تتضمن الوثيقة جدولا زمنيا للتسليم لكن خبراء يقولون إن موعد التسليم قد يستغرق 30 شهرا.

التعليقات (0)

خبر عاجل