سياسة دولية

مساعدة لتونس بـ300 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي

أعلنت وزارة الخارجية التونسية عن تحصلها على القسط الثاني من مساعدة الاتحاد الأوروبي- الأناضول
أعلنت وزارة الخارجية التونسية عن تحصلها على القسط الثاني من مساعدة الاتحاد الأوروبي- الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية التونسية أنها تحصلت على دعم مالي بقيمة 300 مليون يورو من قبل الاتحاد الأوروبي، بعنوان برنامج المساعدات الكلية لدعم تونس في معالجة تداعيات فيروس كورونا.


جاء ذلك عقب اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية عثمان الجرندي مع المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية باولو جانتيلوني الذي يشارك حاليا في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس.


وذكرت الخارجية التونسية في بيانها أن "الـ 300 مليون يورو التي تم صرفها هي القسط الثاني والأخير من المساعدة المالية الكلية المخصصة لتونس والمندرجة ضمن برنامج المساعدات الكلية لدعمها في معالجة تداعيات فيروس كورونا".


وأكد الجرندي، بحسب البيان، أن "قرار مواصلة الاتحاد الأوروبي توفير الدعم المالي لتونس يعكس عمق العلاقات الاقتصاديّة والماليّة بينه وبين تونس وثراء الحوار السياسي المستمرّ بينهما والّذي تميّز في الفترة الأخيرة بتواتر الزّيارات وتبادل المحادثات على أعلى المستويات".


يذكر أن الاتحاد الأوروبي قام بصرف الدفعة الأولى من المساعدات المخصصة لتونس في حزيران/ يونيو 2021، وقيمتها 300 مليون يورو .


وأشار الجرندي، إلى "الأهمية الّتي يكتسيها الدّعم الأوروبي لمعاضدة جهود تونس في تنفيذ الإصلاحات الاقتصاديّة والاجتماعيّة وفقا للمسار التصحيحي الّذي سلكته تونس منذ 25 تموز/ يوليو الماضي والرامي إلى إرساء نظام ديمقراطيّ سليم ومستدام لا سيما في هذا الظّرف الدولي الاستثنائيّ ..."، وفق البيان.


من جهته، عبّر جانتيلوني، بحسب البيان، عن "الأهميّة البالغة الّتي يوليها الاتّحاد الأوروبي للشّراكة الاستراتيجيّة مع تونس".


وأعرب عن "استعداد الجانب الأوروبي إلى مواصلة مساندة تونس، ودفع سبل التّعاون الاقتصادي والمالي للمساهمة في الجهود الوطنيّة الهادفة إلى إرساء نمط جديد للتنمية يستجيب لتطلّعات الشّعب التّونسي ولتحديات المرحلة الراهنة".


وجاء هذا الدعم في وقت تواصل فيه تونس محاولاتها للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي توازيا مع أزمة اقتصادية تفاقمت بعد اجراءات رئيس البلاد قيس سعيّد الاستثنائية في 25 تموز/ يوليو 2021.

 

اقرأ أيضا: ما هي دلالات وانعكاسات رفع الفائدة الرئيسية على التونسيين؟

التعليقات (2)
عابر سبيل
الخميس، 26-05-2022 12:42 م
الذين وظفوا قيس سعيّد يقدمون له المساعدات كما فعلوا مع عبد الفتاح السيسي من قبل لتخريب اقتصاد تونس كما خربوا اقتصاد مصر، "حوار سعيّد" عبارة عن حوار بينه وبين من وظَّفَه، يعني أصحاب القرار في الدولة العميقة في تونس، وتحت غطاء محور الشر الغربي: [ فرنسا، أمريكا، بريطانيا، إسرائيل، ... ] ومحور الشر العربي: [ الإمارات، مصر، السعودية، البحرين، ... ] أما التونسيين الأحرار فلا علاقة تربطهم بـ"حوار سعيّد". الأفضل لتونس وللمسلمين عامة أن يكون قيس سعيّد بنفسه في مهب الريح، وليس حواره فقط، لتستريح تونس وكل من يحب لها الخير. # أنقذوا تونس يا شعب الثورة.
امازيغي
الخميس، 26-05-2022 07:19 ص
مساعدة لتونس بـ300 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي : الاجدر كتابة هذا العنوان بدل عنوانكم : مساعدة لتونس ب 300 مليون يورو من الاحتلال الاوروبي

خبر عاجل