حول العالم

وفاة ممثلة فرنسية شهيرة كانت على علاقة مع "الحسن الثاني"

كانت إتشيكا شورو إحدى النجوم الصاعدة في السينما الفرنسية في الخمسينات- جيتي
كانت إتشيكا شورو إحدى النجوم الصاعدة في السينما الفرنسية في الخمسينات- جيتي

توفيت الممثلة الفرنسية السابقة "إتشيكا شورو" التي كانت معروفة بـ"الحب الأول" للملك المغربي الراحل الحسن الثاني في خمسينات القرن الماضي.

 

وأعلنت المصممة المغربية فضيلة الجادي، على حسابها في "إنستغرام"، وفاة الممثلة شورو عن عمر يناهز "92 عاما"، وكتبت: "حزن لا حدود له.. إلى الله صديقتي".

 

وولدت "جانين بوليت فيريت"، المعروفة بـ"إتشيكا شورو" في باريس عام 1929، وكانت إحدى النجوم الصاعدة في السينما الفرنسية في الخمسينات من القرن الماضي.

 

والتقى بها "الحسن الثاني" في فرنسا، التي كان يوجد بها من أجل قضاء فترة نقاهة بعد استئصال اللوزتين، في مدينة كان عام 1956. وكان كلاهما وقتها يبلغان من العمر 27 عاما.

 

وكتبت مجلة "جون أفريك" أن المسافة والسلطة لم تفرق بين العاشقين. على العكس تماما، حتى أن "الحسن الثاني" أعطى تعليمات للسفارة المغربية في باريس: “إذا لزم الأمر، يجب أن يتم استقبال إتشيكا شورو في أي وقت وأن توفر لها خدمة دبلوماسية”.

 

وتذكر المجلة، أن "الحسن الثاني" كان يرسل لها مجموعة من الهدايا كل أسبوع من معجنات مغربية ومجوهرات تقليدية وغيرها من الأشياء الزخرفية المصنوعة يدويا.

 

وقررت الممثلة التخلي عن السينما وانتقلت إلى الرباط بالقرب من “أميرها”، وتسببت العلاقة بضجة كبيرة، وقيل إن محمد الخامس استدعى "الحسن الثاني" وخيره بين عشيقته الفرنسية و"العرش".

 

وتحولت العلاقة بينهما من "حب" إلى "صداقة" على مر السنين، ورفضت بشكل دائم نشر مذكراتها.

 

التعليقات (1)
طبيب عيون
الجمعة، 28-01-2022 02:12 م
وهل استئصال جلالته اللوزتين عام 1956 أو ألغي العملية بعد أن قابلها؟ هذا تفصيل مهم للتاريخ والأجيال القادمة