سياسة عربية

تبون يتفق مع السيسي على توسيع التشاور تمهيدا للقمة العربية

تعد زيارة تبون هي الأولى لرئيس جزائري لمصر، منذ نحو 14 عاما- اليوم السابع
تعد زيارة تبون هي الأولى لرئيس جزائري لمصر، منذ نحو 14 عاما- اليوم السابع

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الثلاثاء، إنه اتفق مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، على ضرورة توسيع التشاور تمهيدا للقمة العربية في الجزائر.

 

وأشار تبون في مؤتمر صحفي عقده مع السيسي، إلى أن المحادثات خلصت إلى توافق تام في الرؤى ووجهات النظر.

 

كما اتفق تبون والسيسي على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية بالتزامن في ليبيا، بحسب المؤتمر الصحفي الذي بثه التلفزيون الرسمي بمصر.


وقال السيسي: "اتفقت مع الرئيس الجزائري على أهمية تنظيم الانتخابات الليبية الرئاسية والنيابية بالتزامن".


ولم تتفق مكونات المشهد السياسي بليبيا على تاريخ جديد للانتخابات بعد أن كانت مبرمجة يوم 24 كانون الأول/ ديسمبر، فيما اقترحت مفوضية الانتخابات تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، في حين اقترح مجلس النواب إجراءها بعد 6 أشهر.


وأوضح السيسي، أن المباحثات "شملت أيضا التوافق على أهمية التوصل إلى اتفاق منصف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي".


وأضاف السيسي: "كما اتفقنا على التصدي للإرهاب بمفهومه الشامل، وتكثيف الجهود لمواجهة أي استقطاب للعناصر الإرهابية وتجفيف منابع التمويل لهذه التنظيمات".


وتابع: "بحثنا تطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية (..) وتم توجيه الأجهزة المعنية في البلدين لعقد آلية تشاورية لتعميق وتعزيز التنسيق إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك".


بدوره، شدد تبون على "ضرورة العمل مع مصر، لحفظ وضع ومكانة البلدين، والتي يجب أن تتبوأها الجزائر ومصر إفريقيا وعالميا لمكانتهما التاريخية".


وأضاف أن "المباحثات تطرقت إلى البعد الإفريقي والعربي على وجه الخصوص (..) وضرورة التواصل والتشاور بين البلدين إزاء القضايا والتحديات التي تواجه الإقليم دوليا".


والاثنين، وصل تبون إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق يومين، لبحث عدة ملفات إقليمية ذات اهتمام مشترك، بحسب بيان سابق للرئاسة المصرية.


وتعد زيارة تبون هي الأولى لرئيس جزائري إلى مصر منذ نحو 14 عاما، إذ أجرى آخر زيارة لها الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في 2008.


وزار السيسي الجزائر في حزيران/ يونيو 2014، وكانت أول محطة خارجية له عقب توليه منصب الرئاسة بعد الانقلاب العسكري.


وتعتبر القاهرة ثالث وجهة عربية للرئيس الجزائري منذ انتخابه رئيسا للبلاد في كانون الأول/ ديسمبر 2019، بعد زيارة سابقة للسعودية في شباط/ فبراير 2020، ثم تونس في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

التعليقات (1)
ابوعمر
الثلاثاء، 25-01-2022 05:49 م
قمة الثكالا..................