سياسة عربية

الجامعة العربية تدعو لتصنيف عالمي للحوثي "جماعة إرهابية"

قال قرقاش إن "القرار يمثل إنجازاً إيجابياً للدبلوماسية الإماراتية"- جيتي
قال قرقاش إن "القرار يمثل إنجازاً إيجابياً للدبلوماسية الإماراتية"- جيتي

طالبت الجامعة العربية، السبت، الدول كافة، بـ"تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية"، وقالت إنها "تؤيد حق الإمارات في الدفاع عن النفس".

 

وسبق أن تحدث مستشار رئيس الإمارات، أنور قرقاش، عن إجماع عربي لتصنيف "الحوثي" جماعة إرهابية، بعدما استهدفت أبوظبي قبل أيام.

 

وبعد اجتماع لدول الجامعة العربية على مستوى المندوبين، اليوم الأحد، غرد قرقاش: "إجماع عربي وبدون تحفظ أي دولة على مشروع القرار الإماراتي في الجامعة العربية والذي يطالب بتصنيف الحوثي تنظيماً إرهابياً".


وأضاف: "هذا هو الموقف العربي الأصيل الذي يقف ضد العدوان على الامارات ويعري أصوات النشاز المدفوعة بأجندات خارجية، القرار يمثل إنجازاً إيجابياً للدبلوماسية الإماراتية".


وتعقد الجامعة العربية، الأحد، جلسة طارئة على مستوى المندوبين الدائمين؛ لمناقشة الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على العاصمة الإماراتية أبوظبي.

 

وتأتي هذه الجلسة برئاسة دولة الكويت، بناء على طلب إماراتي، لإدانة الهجوم الذي نفذته الجماعة الحوثية، قبل أسبوع.


والاثنين الماضي، استهدفت "الحوثي" بطائرات مسيرة العاصمة أبوظبي، ما أدى إلى انفجار صهاريج نفطية متسببة في مقتل 3 أشخاص (باكستاني وهنديين) وإصابة 6 آخرين (بينهم مصريان)، وسط إدانات عربية ودولية.


وقال مندوب الإمارات لدى الجامعة حمد الشامسي، في كلمته خلال الجلسة إن "مليشيات الحوثي تواصل التعنت وتتابع الاعتداءات على اليمن والإمارات والمملكة العربية السعودية".


وأعرب عن تطلع بلاده "لموقف عربي حازم ضد الأعمال الإرهابية للحوثيين"، مضيفا أن "التصعيد الحوثي هو خطوة لنشر الإرهاب بالمنطقة".


واعتبر الشامسي أن "عدم مبالاة المجتمع الدولي في اتخاذ موقف حاسم تجاه مليشيا الحوثي يعد سببا رئيسيا في عدم الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية حتى الآن".


بدوره دعا المندوب السعودي لدى الجامعة عبدالرحمن بن سعيد، المجتمع الدولي إلى "اتخاذ موقف حاسم ضد ميليشيات الحوثي ومن يقف خلفها".


وأبدى في كلمة له بالجلسة، تضامن بلاده الكامل مع الإمارات في الجهود التي تقوم بها للحفاظ على أمنها، معتبرا أن "اعتداءات الحوثيين على المواقع المدنية تشكل جرائم حرب".


من جهته، دعا مندوب اليمن رياض العكبري، المجتمع الدولي إلى "اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإلزام الحوثيين بقبول القرارات الدولية".


وقال إن "انتهاكات الحوثي تكفي لتصنيف المليشيات منظمة إرهابية".

 

اقرأ أيضا: يمني يروي قصة نجاته من الهجوم على مركز الاحتجاز بصعدة

 

وكان التحالف الذي تقوده السعودية رد بقصف سجن للحوثيين في صعدة مخلفا مئات القتلى والجرحى.

 

وهدد الحوثيون بضرب الإمارات مجددا، إذ دعا متحدث عسكري باسم الجماعة، جميع الشركات الأجنبية إلى مغادرة مقراتها في دبي وأبوظبي.

 

 

التعليقات (4)
ربيع اليمن
الأحد، 23-01-2022 05:46 م
وقت التصويت سوف ينتهي الاجماع.! هناك الهلال الشيعي (العراق ولبنان) وسلطنة عمان التي ستمتنع عن التصويت !المجتمع الدولي يسمي ما يقوم بة التحالف السعودي الاماراتي في اليمن بالحرب القذرة! بناءا علية لن يتم تصنيف الحركة الحوثية بالارهابية وخاصة من قبل الولايات المتحدة الامريكية الا بعد تغيير استراجية التحالف السعودي الاماراتي واهدافة في اليمن. للاسف مالم تشعر الامارات بالخوف فلن تتخلى ان احلامها في تقسيم اليمن واحتلال الجنوب وتمزيق اليمن واليمنيين
امازيغي
الأحد، 23-01-2022 03:07 م
لا يوجد عربي شريف حر ضد الحوثي مادام ينكح الاعراب المتصهينين من اولاد زايد واولاد مردخاي ويعتبر الحوثيين ارهابيين بل بالعكس نحن ندعو لهم بالتمكين من زج رؤوسكم وضرب اقتصادكم وتدمير مدنكم وتحطيم كبريائكم فانت وجه الارهاب ايها التعيس
المزروعي
الأحد، 23-01-2022 02:32 م
اجرام الحوثي على اليمن فقط و لكن اجرام اولاد زايد طال معظم المسلمين حتى ولد الامارات لم يسلم من اجرام أولاد زايد و حتى شيوخ الامارات
الدوسري
الأحد، 23-01-2022 01:33 م
اذا كان الحوثي ارهابي فأولاد زايد ملوك الإرهاب و اراهبهم بدأ من اهل الامارات انفسهم و وصل معظم المسلمين.