اقتصاد عربي

تحسن معدل البطالة بالأردن.. ووزير: "لا تزال تحديا كبيرا"

وزير التخطيط الأردني: الاقتصاد المحلي بدأ بالتعافي من آثار جائحة كورونا- جيتي
وزير التخطيط الأردني: الاقتصاد المحلي بدأ بالتعافي من آثار جائحة كورونا- جيتي

أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، ناصر الشريدة، تحسن معدل البطالة في البلاد خلال الربعين الثاني والثالث من العام 2021.

 

وقال الشريدة للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في مجلس النواب الأردني، الأحد، إن عدد العاطلين عن العمل في سوق العمل الأردنية بلغ بنهاية الربع الثالث 2021، حوالي 425 ألف فرد.

وأوضح الوزير الأردني، أن معدل البطالة "ما زال يشكل تحديا كبيرا، إلا أنه في الربعين الثاني والثالث 2021، شهد بعض التحسن، من 25 بالمئة إلى 23.2 بالمئة.

وشهدت سوق العمل الأردنية ارتفاعا في نسب البطالة اعتبارا من الربع الثاني 2020، بسبب التبعات التي فرضتها جائحة كورونا على الاقتصاد المحلي، ما زالت أعلى من مستوياتها قبل الجائحة، البالغة 19 بالمئة.

وذكر الوزير الأردني أن الاقتصاد المحلي بدأ بالتعافي من آثار جائحة كورونا، متوقعا أن يبلغ معدل النمو في العام الحالي 2.7 بالمئة، وهو ما يتوافق مع توقعات صندوق النقد الدولي، لكنه "أعلى بنصف نقطة من توقعات البنك الدولي".

ونهاية 2021، أظهرت بيانات رسمية، تباطؤ نمو الاقتصاد الأردني إلى 2.7 بالمئة على أساس سنوي، خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع 3.2 بالمئة في الربع الثاني 2021.

وبحسب تقرير حديث آخر للبنك الدولي، فإن "الاقتصاد الأردني نجا من صدمة كورونا بشكل أفضل من العديد من أقرانه، إلا أن معدلات البطالة المرتفعة غير المسبوقة، والدين المتزايد، وضعف الاستثمار، تسلط الضوء على تحديات كبيرة".


التعليقات (0)