سياسة عربية

وثيقة مسرّبة تكشف خطة مصرية لإسقاط تجربة الديمقراطية بتونس

الوثيقة تكشف عن اجتماع جرى في مصر قبل أشهر بين مسؤولين من تونس ومصر والإمارات- الرئاسة التونسية
الوثيقة تكشف عن اجتماع جرى في مصر قبل أشهر بين مسؤولين من تونس ومصر والإمارات- الرئاسة التونسية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ما قيل إنها وثيقة مسربة من أرشيف المخابرات المصرية، تتضمن خطة مصرية ممولة إماراتيا بالتنسيق مع الرئاسة التونسية، بهدف إسقاط التجربة الديمقراطية في تونس.


وتكشف الوثيقة التي نشرها حساب "ويكليكس عربي"، تفاصيل اجتماع في القاهرة، جرى في 11 نيسان/ أبريل الماضي، ضم كلا من وزير المخابرات، عباس كامل ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، ومديرة الديوان الرئاسي التونسي نادية عكاشة، ومستشار الرئيس التونسي وليد الحجام، والنائب عن الحزب الدستوري الحر مجدي بوذينة، إضافة إلى عبد الخالق عبد الله مستشار ولي عهد أبوظبي.

 

اقرأ أيضا: بدء مظاهرات في تونس ضد "الحكم الفردي" لسعيّد (شاهد)


وتناول الاجتماع الوضع في تونس، حيث تم الاتفاق على خطة تتعلق بإزاحة حركة النهضة من المشهد السياسي، والإسلاميين بشكل عام، على أن يقوم الرئيس قيس سعيد بإعلان تدابير تتعلق بحل البرلمان، والانقلاب على الخيار الديمقراطي في البلاد، وفق خطة مصرية، ودعم إماراتي.


وتشير الوثيقة إلى أن سامح شكري سيتوجه بعد أيام من الاجتماع المذكور إلى تونس لوضع الترتيبات للخطة المشار إليها، وفي رصد أجرته "عربي21" تبين أن شكري زار تونس بالفعل يوم الـ22 من نيسان/ أبريل الماضي أي بعد نحو 10 أيام من الاجتماع، والتقى حينها بنظيره التونسي عثمان الجرندي بمقر وزارة الخارجية التونسية، والرئيس التونسي، قيس سعيد، وذلك في ختام جولة أفريقية شملت تونس، قيل حينها، إنها جاءت لشرح الموقف المصري أزمة سد النهضة، حسب ما قالت الخارجية المصرية حينها.

 

اقرأ أيضا: تحركات مرتقبة ضد سعيّد.. ووزير سابق يدعو إلى تدخل الجيش

وعاد شكري لزيارة تونس مرة أخرى في الثالث من آب/ أغسطس، حاملا حينها رسالة من رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي لنظيره التونسي قيس سعيد.


ولم يصدر عن الرئاسة التونسية أي تعليق بعد، لكن الوثيقة  أثارت عاصفة من الجدل والاتهامات على مواقع التواصل، حيث وجه مسؤولون سابقون ونشطاء اتهامات للرئاسة التونسية، بالاستعانة بمخابرات أجنبية، لضرب المسار الديمقراطي في البلاد، والقيام بثورة مضادة في تونس.


في حين اعتبر آخرون أن "الوثيقة تؤكد أن ما حدث في تونس هو مجرد تنفيذ لأجندات خبيثة تسعى لتدمير المسار في تونس وإلحاق البلاد بمحور الخديعة والشر".


وفيما يلي نرصد أبرز التعليقات على الوثيقة المسربة:

 

 


التعليقات (3)
متابع عن قرب
الجمعة، 17-12-2021 06:11 م
مصر وسياساتها أكثر صهينة من اسرائيل نفسها وانظروا كم ايقظت من فتن في العديد من الدول العربية كان وصف إيدي كوهين للخسيسي بأنه أكثر صهيونية منه هو أدق وصف سمعته عنه
عبدالله المصري
الجمعة، 17-12-2021 02:17 م
لماذا لا يحاولون اسقاط الديمقراطية في اسرائيل الإجابة معروفة لانهم ادوات إسرائيلية وظيفتها تخريب بلاد العرب
العدالة
الجمعة، 17-12-2021 10:14 ص
يجب فتح تحقيق فورا، و على الساسة و المعارضة طلب تفسيرات من المعتوه هذا دليل خطير عقوبته السجن

خبر عاجل