طب وصحة

مفاجأة بشأن أعراض أوميكرون.. وموديرنا: نجاعة اللقاح متدنية

مازال العلماء يبحثون عن مدى نجاعة اللقاحات في مقاومة أوميكرون - جيتي
مازال العلماء يبحثون عن مدى نجاعة اللقاحات في مقاومة أوميكرون - جيتي

كشفت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا، أنجليك كويتزي، أن المرضى المصابين بمتحور "أوميكرون" الجديد لفيروس كورونا ظهرت عليهم أعراض خفيفة للغاية إلى حد الآن.


وكانت كويتزي أول من نبه سلطات جنوب إفريقيا إلى احتمال وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا، فيما أكدت الفحوصات المخبرية مزاعمها.


وأوضحت الطبيبة في مقابلة مع "بي بي سي" أن كل شيء بدأ في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر ، مع مريض في الثلاثينيات من عمره قال إنه يشعر بالتعب ويعاني من آلام في الجسم لعدة أيام.
وقالت: "كان يعاني من صداع بسيط  ولم يكن يعاني من التهاب في الحلق، ووصفه أكثر بأنه حكة، دون سعال ، ولا فقدان حاسة التذوق والشم".


وأكدت كويتزي أن هذه الأعراض غير عادية وقرر إجراء اختبار سريع في مكتبه.


تم اختبار المريض وأفراد الأسرة الآخرين إيجابية لفيروس كورونا. كما أوضح الطبيب، ظهرت عليهم جميعًا أعراض "خفيفة جدا".


ناجعية أقل


توقع الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا أن اللقاحات الحالية ستكون أقل فعالية بكثير في معالجة متحور "أوميكرون"، مقارنة بالسلالات السابقة لفيروس كورونا، محذرا من أن الأمر سيستغرق شهورا قبل أن تتمكن شركات الأدوية من تصنيع لقاحات جديدة محددة على نطاق واسع.


وفي مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز"، قال ستيفان بانسيل إن العدد الكبير من طفرات الذي ظهر على بروتين الكورونا يشير إلى أن المحصول الحالي من اللقاحات قد يحتاج إلى تعديل العام المقبل.
وأوضح: "على ما أعتقد، لا يوجد عالم تكون (الفاعلية) فيه بنفس المستوى الذي كان لدينا مع سلالة دلتا".


وأضاف موضحا: "أعتقد أنه سيكون هناك قصور جوهري..لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات، لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم، ذهبوا إلى أن هذا لن يكون مناسبا"‭.


وتأتي تعليقات الرئيس التنفيذي لمديرنا في الوقت الذي حاول فيه خبراء الصحة العامة والسياسيون إضفاء نبرة أكثر تفاؤلا حول قدرة اللقاحات الحالية على توفير الحماية ضد أوميكرون.

 

أوميكرون بفرنسا وآسيا


إلى ذلك، أعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء، أنه تم تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمتحور "أوميكرون" الجديد من فيروس كورونا المستجد في البلاد.
وأفادت الحكومة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه"، أن الحالة المصابة وصلت مؤخرا من ناميبيا.
من جهته، أعلن مستشفى "جرجوريو مارانيون"  في العاصمة الإسبانية مدريد عن تسجيل أول إصابة بسلالة "أوميكرون"، ونقلت صحيفة "إل بايس" المحلية عن السلطات الصحية، قولها إن المصاب رجل يبلغ من العمر 51 عاما، عاد من جنوب إفريقيا في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.
كما أعلن الباحث باتريك ماونغي، تسجيل أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون" في فرنسا بمنطقة ريونيون الواقعة في المحيط الهندي.
وأشار ماونغي إلى أن الشخص المصاب هو رجل تجاوز الخمسين من العمر. وكان في إطار رحلة عمل، حيث سافر عبر موزمبيق وجنوب أفريقيا ثم عاد إلى ريونيون.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم