سياسة عربية

حزب الله يتهم "القوات" بأحداث بيروت و"السعي لحرب أهلية"

مسلحون خلال اشتباكات بيروت- جيتي
مسلحون خلال اشتباكات بيروت- جيتي

اتهم رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان، هاشم صفي، حزب القوات اللبنانية، بالوقوف وراء الاشتباكات التي حدثت بالأمس في بيروت وراح ضحيتها 7 قتلى وعشرات المصابين.

وقال صفي الدين، خلال مراسم تشييع قتلى الاشتباكات، إن حزب القوات اللبنانية، كان يسعى إلى إحداث حرب أهلية جديدة في لبنان، مشددا على أن حزب الله لا يريد فتنة داخلية أو حربا أهلية.

وشدد القيادي بحزب الله، على أن "أحداث الخميس" كانت مدبرة، وأن الأمن اللبناني، أبلغ المشاركين قبل المسيرة بأن كل شيء على ما يرام، ولذلك كان قرارنا بمواصلة التحرك للاحتجاج.

وأضاف: "الذي لم يكن محسوبا أو متوقعا عند الجيش اللبناني، هو أن هناك جهة وحزبا اتخذ القرار بالقتل".

لكنه في الوقت ذاته قال إن "الأجهزة الأمنية والقضائية، عليها تحمل المسؤولية، وجلب المجرمين إلى العدالة، وإن أي تلكؤ في هذا الأمر سنعتبره شراكة بسفك هذه الدماء البريئة وسنتابع الموضوع".

وتابع: "أمام كل هؤلاء الشهداء، وهذه الدماء الطاهرة، لا بد أن نجدد عهدنا أننا المقاومة التي قدمت الشهداء، وبفضل الله ستبقى المقاومة القوية والمقتدرة".

وشدد على أن حزب الله سيصل "إلى حقنا في الدماء التي سفكت في مجزرة الأمس". وأضاف: "المعتدون أحقر وأصغر من رجالنا الذين تحدوا الاحتلال وانتصروا عليه".

وقال إن "على الجميع في لبنان، أن يعرف ويتعاطى أن هناك جهة وحزبا يعمل لصالح الأمريكي وجهات عربية، تريد أخذ البلد إلى الفتنة والحرب الأهلية، ويجب على الجميع أن يأخذ مواقف في هذا الشأن".

 

وحول موقف حزب الله من أحداث بيروت الأخيرة، أكد المحلل السياسي طلال عتريسي، على أن "الحزب أعتبر في بيان مشترك مع حركة أمل، هذه الأحداث بأنها مكيدة مدبرة من قبل حزب القوات اللبنانية، وأنها ليست مجرد اشتباكات نتيجة تلاسن أو تدافع".

وتابع عتريسي في حديث لـ"عربي21": "أيضا اعتبر الحزب ما حدث هو نتيجة لأداء قاضي محكمة تفجير مرفأ بيروت طارق البيطار، خاصة أن التظاهرة كانت للاحتجاج على هذا الأداء، وأن الجهة المنفذة للهجوم وهي "القوات" أرادت أن تمنع هذا الاحتجاج، وبالطبع هناك أبعاد أخرى".

وأوضح بأن الأبعاد الأخرى هي "انزعاج واشنطن من كسر حزب الله للحصار الأمريكي عبر جلب الوقود من إيران، وبالتالي الأحداث جاءت لتوريط حزب الله في فتنة داخلية تنزع عنه شرعية المقاومة، ولكن الحزب كان واع ومدرك لهذا الأمر".

وأضاف: "أيضا الأمريكان كانوا يريدون أن تنتشر الفوضى في لبنان لاعتقادهم بأنها ستنقلب على حزب الله خاصة قبل الانتخابات وبعد حديثهم عن ضرورة تغيير موازين القوى في الانتخابات".

وعن رأي حزب الله في الموقف الرسمي وخاصة موقف الجيش اللبناني من الأحداث، أشار عتريسي إلى أن "الحزب لم يصدر بيانا يؤيد أو ينتقد فيه الجيش، سواء بعد بيان الجيش الأول الذي وافق رواية الحزب، أو بعد الثاني الذي جاء بعد لقاء قائد الجيش بالسفيرة الأمريكية وغير فيه مضمون حديثه بشكل كامل"

وأكد على أن "الحزب لا يريد انتقاد الجيش، ولكن ربما يفعل ذلك بشكل غير علني، واعتقد أنه ينتظر ليرى كيف ستجري الأمور لاحقا، وأظن أنه سيطالب بتحرك القضاء لمتابعة القضية، وربما لن يكتفي بما حصل من اعتقال لبعض الأشخاص، بل ربما إذا كان لديه معلومات أو أسماء سيوجه لهم تهما مباشرة وسيرفع دعاوى قضائية".

وعن إمكانية وجود أطراف ترغب بعودة الحرب الأهلية في لبنان عبر عتريسي عن اعتقاده "بأنه لا يوجد أحد يرغب بشكل جدي بعودة الحرب الأهلية، على الرغم من أن ما حصل كان يمكن أن يؤدي لفتنة كبيرة".

وأضاف: "أيضا من غير المؤكد أن حتى من نفذ هذه الجريمة يريد وقوع حرب أهلية، وربما هو يعتمد على أن الطرف المقابل لن يغامر بفتنة أو استخدام سلاحه في الداخل، ولكن ما حصل بالنسبة لحزب القوات أنه يراهن على خسارة حزب الله في حال دخوله المعركة، وأن استخدامه لسلاحه يعني أنه سيثير الفتنة، وبالتالي خسارة مكانته كقوة مقاومة".

وختم حديثه بالقول: "بتقديري ما حصل كما يراه حزب القوات، هو أنه أن حزب الله خاسر في كافة الأحوال، سواء قام برد فعل أم لا، وبالتالي تعتبر القوات هي الأقوى وكان هناك، تصريحات من بعض نوابه تعبر عن ذلك".

التعليقات (2)
أمين صادق
السبت، 16-10-2021 07:07 ص
هنالك كذاب أشر – لعنه الله ، و لا أظنه إلا مجوسياً - اخترع للإمام جعفر الصادق عليه السلام قول (التقية ديني و دين آبائي) . لمن لا يعرف التقية هي الكذب لخدمة المصلحة و هذا الأمر مرسل أي بلغة اليوم يوجد لدى أتباع هذا القول ، الذي يتعارض مع صريح القرآن الكريم و صحيح الأحاديث النبوية الشريفة بل و يطعن بآل البيت الكرام عليهم السلام ، شيك مفتوح للكذب بدون ضوابط و حدود . أحياناً تنبهر من قدرة شخص ذكي داهية على ممارسة الكذب الذي حبله قصير بالطبع . لكن أن يأتي شخص يفتقد الذكاء و الدهاء فإن أكاذيبه تكون مكشوفة على الفور و تسيء له و لجماعته . لا أنا لبناني و لا مسيحي لكن تابعت الخبر و شاهدت مقاطع يوتيوب و سمعت تصريحات لأن لبنان له مودة خاصة عندي. حقيقة الأمر أن الحق ليس مع الحزب الموالي ل( الولي السفيه في إيران) في هذه المشكلة لعدة أسباب لا أريد سردها حتى لا يطول التعليق . قول السيد هاشم "المعتدون أحقر وأصغر من رجالنا ..." هذا فيه شحن و تحريض على شركاء في الوطن وهذا لا ينبغي أن يكون لمن يريد الخير لأهل لبنان . أما قول السيد طلال "انزعاج واشنطن من كسر ... للحصار الأمريكي عبر جلب الوقود من إيران" فهذا هراء لا يليق بمن يوصف أنه محلل سياسي أن يقوله ، لسببين : أولهما أن خط سير ناقلة النفط من الخليج العربي إلى الميناء السوري تسيطر أمريكا عليه تماماً مع الأسف ، و ثانيهما أن أمريكا معنية بتزويد لبنان بالغاز بدليل مباركتها لخط سيره و سماحها باحتلال مليشيات إيران لمحافظة درعا مع أن ذلك يتعارض مع اتفاقية وقف إطلاق النار التي قام بتوقيعها حافظ الأسد سنة 1974 بعد حرب تشرين/ أكتوبر1973 برعاية أمريكية .
محمد ماضي
الجمعة، 15-10-2021 06:24 م
إعلامكم مثل كل الإعلام العربي، كاذب و متحيز