سياسة عربية

أبو الغيط: إثيوبيا وإسرائيل ستدفعان ثمن بناء "سد الخراب"

أبو الغيط- جيتي
أبو الغيط- جيتي

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية إنه لا يمكن وصف السد الذي تبنيه إثيوبيا بـ"النهضة" لأنه سد "خراب لدولتين عربيتين هما مصر والسودان.


وأضاف أبو الغيط في مقابلة مع قناة "إم بي سي مصر": "إثيوبيا وضعت حجر الأساس لسد الخراب أو ما يعرف بسد النهضة في أبريل 2011، وإسرائيل وجدته شهر عسل تاريخيا وفرصة عظيمة لكنهم سيدفعون ثمنه بعد 20 سنة".

واعتبر أن "الوضع المأساوي" الذي مر به العالم العربي في الفترة الأخيرة أتاح الفرصة لتدخل "تركيا وإيران وإسرائيل وإثيوبيا في الشؤون العربية"، بحسب قوله.

 

اقرأ أيضا: إثيوبيا مستعدة لاستئناف مفاوضات سد النهضة برعاية أفريقية

 

وأخطرت إثيوبيا، في 5 تموز (يوليو) الماضي، دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، بل توليد الكهرباء من السد لأغراض التنمية.

فيما تدعو القاهرة والخرطوم إلى إبرام اتفاق ثلاثي ملزم قانونا، للحفاظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل.

التعليقات (5)
سامر
الجمعة، 24-09-2021 09:32 ص
يمكن لمصر قلب الطاولة على اسرائيل من خلال السماح بوصول الصواريخ المتطورة والدقيقة الى المقاومة في غزة هذا الامر سيدفع اسرائيل الى تقديم تنازلات الى كل من المصريين والفلسطينيين
الحوت
الخميس، 23-09-2021 05:20 م
انت ياابوالغيط تعبد السيسى الذى مضى على بناء سد خراب مصر فاكر ستيفى ليفنى ياابن الحرام قبل الخرب على غزه وانت بتمسك ايديها وبتضحكوا اتفوه عليك وعلى كل الحكام العرب الخونه وحكوماتهم العميله قريبا سيتم رميكم من الطائرات كما حدث مع خونة افغانستان الذين قتلوا شعبهم بأيد الصليبى النجس وقريبا جدا ان شاء الله
محمد قذيفة
الخميس، 23-09-2021 06:10 م
السبب سياستكم الرعناء وهل تنسى ليلة حرب غزة يوم ان كنت تتبادل البسمات مع وزيرة خارجة الصهاينة فلتذوقوا التي غرستموها
غدر الزمان
الخميس، 23-09-2021 01:50 م
أبو جهل باع ثروات مصر للصهاينة ببلاش و الآن يهدد أسياده بدفع الثمن. تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
من سدني
الخميس، 23-09-2021 01:24 م
نصيحه لابو الغيط ان يظل بالتواليت او انه يظن ان يهدد اثيوبيا كما كان يهدد غزه ايام كان وزير خرى للنظام السابق.