سياسة دولية

انطلاق انتخابات "الدوما".. وبوتين يصوت عبر الإنترنت من "حجره"

1423001-928163368
1423001-928163368

بدأت الجمعة عملية التصويت على انتخابات مجلس "الدوما" الروسي، وسط اتهامات بحذف تطبيق "التصويت الذكي"، الذي أسسه حلفاء للمعارض أليكسي نافالني.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، إيلا بامفيلوفا، إنه "سيتم استخدام التصويت الإلكتروني لأول مرة على نطاق واسع، خلال الانتخابات الحالية، التي تستمر حتى الأحد".

وأضافت أنه تم "اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، وإجراءات لمحاربة جائحة فيروس كورونا، مع تطعيم 92 بالمئة من أعضاء اللجان الانتخابية في البلاد".

ويتنافس في هذه الانتخابات 14 حزبا على المقاعد الـ450 في مجلس الدوما، بحسب المصدر ذاته.

وأدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بصوته عبر الإنترنت، بسبب خضوعه للحجر الصحي، بعد اكتشاف إصابة العشرات من المحيطين به في الكرملين.

بدورها، قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن انطلاق عملية التصويت يأتي وسط اتهامات بحذف تطبيق "التصويت الذكي"، الذي أسسه حلفاء نافالني، من شركتي "آبل" و"جوجل".

وأضافت أن "التطبيق يأتي ضمن مشروع صممه نافالني للترويج للمرشحين الذين من المرجح أن يهزموا المرشحين الذين يدعمهم الكرملين".

وأشارت الوكالة إلى أن شركتي "آبل" و"جوجل" تعرضتا لضغوط في الأسابيع الأخيرة، حيث طالبتهما السلطات بإزالة التطبيق، قائلة إن "عدم القيام بذلك سيتم تفسيره على أنه تدخل في الانتخابات، مع تهديدهما بفرض غرامات".

فيما لم يصدر تعليق من الشركتين حتى الآن، حول مسألة حذف التطبيق، وفق الوكالة.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت السلطات الروسية إغلاق مؤسسة مكافحة الفساد، التي أسسها المعارض نافالني، بدعوى "ثبوت تلقيها دعما ماليا من الخارج".

وفي 17 كانون الثاني/يناير الماضي، اعتقلت السلطات الروسية نافالني (44 عاما) فور وصوله إلى مطار "شيريميتيفو" في موسكو، قادما من ألمانيا التي قضى فيها 5 أشهر لتلقي العلاج.

وفي شباط/فبراير الماضي، حكم القضاء بسجن نافالني 3 سنوات ونصف مع النفاذ، في "قضية احتيال سبق أن صدر ضده حكم فيها مع وقف التنفيذ".

 


0
التعليقات (0)