سياسة دولية

تنظيم الدولة عن طالبان: مرتدون.. ومخاوف أمريكية بهذا الشأن

داعش تصنف طالبان والإخوان وحماس وحركات إسلامية كثيرة أخرى أنها مرتدة- إعلام التنظيم
داعش تصنف طالبان والإخوان وحماس وحركات إسلامية كثيرة أخرى أنها مرتدة- إعلام التنظيم

هاجمت ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة، حركة طالبان في أفغانستان، ووصفتها بأنها "مرتدة"، معتبرة أن محادثات السلام في العاصمة القطرية الدوحة حولتها من "مقاتلين" إلى "مفاوضين"، وأن ذلك يمثل "هزيمة".

 

واتهم تنظيم الدولة في مجلته "النبأ" في العدد الصادر أمس الخميس، حركة طالبان بأنها كانت تقيم الشريعة "ناقصة" قبل الغزو الأمريكي.

 

وقالت إن طالبان باتت في "حضن الطواغيت".

 

اقرأ أيضا: طالبان.. بين المواقف المتشنجة والمتعجلة

 

واعتبر أن ما حصل من انتصار لطالبان، إنما هو باتفاق مع أمريكا، وأن واشنطن منحت البلاد للحركة، محذرا من "نموذج طالبان الجديد".

 

وقال تنظيم الدولة؛ "إن نصرة الإسلام لا تمر عبر فنادق قطر ولا سفارات روسيا والصين وإيران!! وإن النصر الذي توقع عليه أمريكا وترعاه قطر وإعلامها، وتباركه السرورية والمرجئة والإخوان لهو نصر موهوم".

 

وهاجم كذلك حركة حماس، التي باركت سيطرة طالبان، وقال التنظيم: "بل حتى حركة حماس المرتدة هنأت وباركت -لأول مرة في تاريخها- لطالبان، ونشرت صورا لاجتماع ضم وفدا من قياداتها بوفد طالبان في الدوحة، ولم ُتكن حماس لتهنئ طالبان بذلك لولا علمها -بطرق رسمية- أن طالبان الجديدة لم تعد تُوصم بالإرهاب، ولم يعد في الثناء عليها أي خطر أو ملامة".

 

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان؛ إن الحكومة الأمريكية "تركز بشدة" على احتمال شن جماعة مثل ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة، هجوما إرهابيا في أفغانستان.


وأضاف سوليفان لشبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، أن إخراج الأمريكيين من أفغانستان "عملية محفوفة بالمخاطر"، بالنظر إلى الأسئلة المتعلقة بما إذا كانت طالبان ستواصل السماح بالمرور الآمن إلى المطار، وحالات طارئة أخرى مثل هجوم محتمل من جماعة إسلامية مثل ولاية خراسان.

وتابع: "إحدى الحالات الطارئة التي نركز عليها تركيزا شديدا.. هي احتمال وقوع هجوم إرهابي من جانب مجموعة مثل ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة، التي هي بالطبع عدو لدود لطالبان، لذلك سنواصل العمل لتقليل المخاطر وزيادة عدد المغادرين لأقصى حد".


يشار إلى أن جماعة ولاية خراسان التابعة لتنظيم الدولة، تناصب العداء لطالبان التي سيطرت على السلطة في أفغانستان في مطلع الأسبوع.

 

اقرأ أيضا: طالبان توضح لـ"عربي21" علاقتها بإيران و"القاعدة" (شاهد)
 

والاثنين الماضي، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية كابول، دون مقاومة تذكر بعد أقل من أسبوعين من بدء الاشتباكات بين الحركة والقوات الأفغانية، بينما هرب الرئيس أشرف غني على متن طائرة إلى خارج البلاد، وتبعه عدد من المسؤولين السابقين والحاليين إلى الإمارات وجزء منهم إلى تركيا.


ومع دخول مقاتلي حركة طالبان العاصمة الأفغانية، سابقت البلدان الغربية الزمن، لإجلاء دبلوماسييها والمتعاونين معها من هذا البلد.

التعليقات (3)
طالبان منصورة
الجمعة، 20-08-2021 01:48 م
الدواعش هم خوارج العصر الذين هبطوا على ساحة الجهاد قبل أقل من عقد من الزمان اليوم ليكفروا كافة المجاهدين أصحاب الفضل و السبق ، و يختزلوا صحة عقيدة المسلمين على إمتداد الأرض فى مبايعتهم لأمراء داعش المجهولين من عدمها ، و يشقوا صفوف المجاهدين الصادقين فى كل مكان ، و يأتوا بتجاوزات و جرائم مروعة استحلالا منهم لدماء المسلمين و أموالهم ، و ينشروا كافة تلك الأعمال الوحشية على الملأ فى وسائل الإعلام على سبيل الدعاية لما يعتقدونه من صحة منهجهم ! و بعد الكوارث التى قادوا إليها من آمن بوهم خلافتهم المزعومة فى العراق و الشام و خارجهما ، حافظوا على فرع لهم فى أفغانستان يسمى " ولاية خراسان " ليواصلوا به الضرار و الحرابة على إمارة أفغانستان الإسلامية ، و المزايدة على منهجها حربا و سلما ! و بلا شك فإن تلك التعليقات الأخيرة للدواعش على منهج طالبان و سياستها ليست بجديدة على الإطلاق ، لكن تنبع أهميتها من توقيت صدورها المتزامن مع الانسحاب الأمريكى من أفغانستان ، و عودة طالبان للسلطة من جديد ، و ما صاحبها من اهتمام عالمى بتلك التطورات ، حيث دحضت تلك التعليقات ما تروج له وسائل الإعلام العالمية من أن أفغانستان ستصير ملاذا آمنا للدواعش تحت حكم طالبان ، بينما الواقع هو صدام عسكرى مرتقب بين الجانبين !
الفلاح ابو جلابيه...
الجمعة، 20-08-2021 01:01 م
تنظيم الدولة ..لايوجد اساسا تنظيم الدولة...الحكايه اننا نعيش وسط عصابه تدار بواسطه مخبارات الغرب وعملائهم فى الشرق والهدف هو زعزه واستقرار الدول الاسلاميه وبيع السلاح واستمرار العملاء فى الحكم
احمد
الجمعة، 20-08-2021 12:55 م
كان بيدكم العراق و سوريا ماذا فعلتم الا الخراب و التضييق ؟ بسببكم الناس كرهت الاسلام

خبر عاجل