صحافة إسرائيلية

ضابط إسرائيلي: حماس نجحت بحرب الوعي وقدمت نفسها كدرع للقدس

مروم قال إن حماس تحاول خلق معادلة جديدة عبر التهدئة بالقدس- القسطل
مروم قال إن حماس تحاول خلق معادلة جديدة عبر التهدئة بالقدس- القسطل

قال اللواء احتياط في الجيش الإسرائيلي، إليعيزر مروم، إن حركة حماس نجحت في حرب الوعي، عبر ربط ما جرى من تصعيد بالتطورات في القدس، داعيا إلى فصل ملف القدس وكل ما يجري خارج قطاع غزة عن جهود تثبيت التهدئة.


وأضاف مروم في مقال بصحيفة "إسرائيل اليوم"، أنه "في حرب الوعي، لم تصل إسرائيل إلى إنجازات ذات مغزى، ويبدو أن هذا المجال يعاني من النقص والفشل، وليس واضحا على الإطلاق من المسؤول عن تصميم الوعي".


وتابع: "لقد أخذت حماس رهانا كبيرا وفتحت المعركة مع رواية مختلفة عن كل باقي الجولات، وأوضحت للعالم أنها تحمي القدس وأنها ستمس بكل من يمس بها، ما أدى إلى اشتعال الشارع الفلسطيني، بما في ذلك العرب داخل إسرائيل (الفلسطينيون)".

 

اقرأ أيضا: حماس تدعو لـ"جمعة الغضب" بالضفة لمواجهة اقتحام الأقصى

وشدد مروم على أن "صورة النصر في الحرب هي بالوعي، وفي نهاية هذه الجولة نجحت حماس في أن تقدم نفسها من حيث الوعي في نظر جزء من الجمهور الفلسطيني كدرع القدس، فيما أن نجاح الجيش الإسرائيلي في استنزاف قدرات حماس العسكرية لم يجد تعبيره بما يكفي في الوعي، لأن حماس تحاول خلق معادلة جديدة، فيها كل مس بالقدس، مثل إخلاء سكان في الشيخ جراح أو اقتحام الشرطة للحرم سيؤدي إلى رد بالصواريخ من جانب حماس على أهداف مدنية في وسط البلاد". 

وعن الدور الأمريكي، والجهود الإقليمية لتثبيت التهدئة قال مروم، إن إسرائيل تسير على الجليد الدقيق كنتيجة لضغط إدارة بايدن وجارتنا مصر، لكنه أكد أن شروط التهدئة القاسية ستدفع إلى استئناف القتال، والجيش الإسرائيلي ملزم بأن يكون جاهزا لذلك بعد تطبيق استخلاص سريع للدروس.

التعليقات (1)
عبد الله
الثلاثاء، 01-06-2021 10:12 م
محللين اسرائيلين اغبياء، فحماس لم تسوق لنفسها انها حامية للقدس وشعارها دائما حماية القدس، ولو اتيحت لكل الشعوب العربية الحرة والمسلمة الدفاع عن الاقصى لفعلوا، لكن بقاء حكام عرب لحماية اسرائيل من السقوط ومنع المسلمين من اجتياز الحدود يحول دون ذلك، فالمسلمين رؤوا في حماس ممثل لهم في فلسطين، والدفاع عن القدس واجب على كل مسلم.