اقتصاد دولي

السويد تعتزم دعم الفقراء بضريبة "المليونير" لتحقيق المساواة

الحزب الحاكم يريد فرض "ضريبة المليونير" حتى يساهم الأغنياء بشكل أكبر في دعم نظام الرعاية الاجتماعية- أ ف ب
الحزب الحاكم يريد فرض "ضريبة المليونير" حتى يساهم الأغنياء بشكل أكبر في دعم نظام الرعاية الاجتماعية- أ ف ب

تعتزم السلطات السويدية فرض ضريبة على الأغنياء باسم ضريبة "المليونير" لدعم الفقراء، وتحقيق أعلى قدر من المساواة الاقتصادية.

 

وقالت وزيرة المالية السويدية ماجدالينا أندرسون، الجمعة، إن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم يريد فرض "ضريبة المليونير" حتى يساهم الأغنياء بشكل أكبر في دعم نظام الرعاية الاجتماعية.

وتزايدت الفجوة بين الأغنياء والفقراء في السويد خلال العقود الأخيرة على الرغم من أن البلاد ما زالت من بين أكثر الدول مساواة من الناحية الاقتصادية في العالم.

وقالت أندرسون في صحيفة ديجنس نيهيتر اليومية إنه على الرغم من زيادة دخول الفقراء 50 في المئة منذ التسعينات فقد تضاعف دخل الأغنياء الذين يمثلون واحدا في المئة من السكان أكثر من ثلاثة أضعاف.

وكتبت أندرسون: "يمكن أن يزيد عدم المساواة من خطر تعزيز المشاعر الاستبدادية والشعبوية".

"ونطرح عددا من المقترحات لتقليص فجوة الدخل في السويد على المدى الطويل". ولم تذكر أندرسون تفاصيل تذكر عن الخطة التي طرحها حزبها وليس الحكومة.

 

التعليقات (1)
كريم
السبت، 29-05-2021 10:01 م
وكتبت أندرسون: "يمكن أن يزيد عدم المساواة من خطر تعزيز المشاعر الاستبدادية والشعبوية". لقد وضعت هذه الوزيره اصبعها على الجرح ففي كل الدول الغربيه التي ارتفعت فيها اسهم اليمين المتطرف كان هناك تضخم طردي في زياده ثروات الاغنياء و زياده في اعداد الفقراء و تقلص الطبقه الوسطى بل افقارها . كل هذا يدفع هؤلاء الى اليمين المتطرف لانهم جربوا الاشتراكيين و اليمين و كلاهما لم يغير شئ و لذلك يقولون لم لا نجرب اليمين المتطرف و الذي يدغدغ احلامهم برفع مستواهم المعيشي بعد طرد المهاجرين بل اعتبروا كل من لا ينتمي للعرق الابيض مواطن درجه ثانيه اما الاسلام فيجب منعه كما يدعو الكثير من مرشحي الاحزاب اليمينيه