سياسة عربية

ممثل إسرائيل بالمغرب يتراجع عن انتقاد تهنئة العثماني للمقاومة

تهنئة العثماني بانتصار المقاومة الفلسطينية تثير حفيظة ممثل إسرائيل في المغرب (تويتر)
تهنئة العثماني بانتصار المقاومة الفلسطينية تثير حفيظة ممثل إسرائيل في المغرب (تويتر)

سحب ممثل إسرائيل بالمغرب ديفيد غوفرين، تغريدة له على "تويتر" انتقد فيها تهنئة رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني للمقاومة الفلسطينية بانتصارها في المعركة الأخيرة مع الاحتلال.

وكتب غوفرين في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، الثلاثاء: "أثارني تصريح رئيس الحكومة العثماني الذي أيد وهنأ تنظيمات حماس والجهاد الإسلامي الإرهابية المدعومة من إيران".

وأضاف: "من يدعم حلفاء إيران يقوي نفوذها الإقليمي، أليس تعزيز إيران التي تزرع الدمار في دول عربية، وتؤيد جبهة البوليساريو، مناقضا لمصلحة المغرب وللدول العربية المعتدلة؟".

وقد أثارت تغريدة غوفرين موجة غضب عارمة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، الذين اعتبروها إساءة للمغرب، وتدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة.

ودون الصحافي رضوان الرمضاني على صفحته بالفيسبوك: "أنا غنجاوبك بلاصة العثماني: انت موظف وماشي شغلك العثماني مع من يهضر".

وأضاف الرمضاني: "العثماني رئيس حكومة ديال دولة محترمة، ويلا كان شي نقاش فهاد الموضوع أو غيرو فغيكون بيناتنا حنا المغاربة، وقادرين عليه بيناتنا، انت غدّير حاجة وحدة: الزم حدودك".

 

أنا غنجاوبك بلاصة العثماني: انت موظف وماشي شغلك العثماني مع يهضر... العثماني رئيس حكومة ديال دولة محترمة، ويلا كان شي نقاش فهاد الموضوع أو غيرو فغيكون بيناتنا حنا المغاربة، وقادرين عليه بيناتنا، انت غدّير حاجة وحدة: الزم حدودك... pic.twitter.com/C8pCRU602T



وعاد الرمضاني إلى التعليق بعد أن سحب ممثل إسرائيل تغريدته من صفحته على تويتر، وقال: "مزيان ملي "مسحتيها"... يالاه ما تعاودش".

 

مزيان ملي "مسحتيها"... يالاه ما تعاودش pic.twitter.com/QRebNUatG3



وفي ذات السياق، كتب عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية عادل الصغير على صفحته بالفيسبوك: "ممثل دولة الإرهاب والاحتلال الصهيوني يالاه وصل من الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدما شهد على عمليات قتل الأطفال والنساء وتدمير المباني وتهجير أصحاب الحق في الشيخ جراح من مساكنهم، وبدا يتدخل في الشؤون الداخلية ديال بلادنا، ويعترض على تصريحات المسؤولين فيه".

وأضاف الصغير: "ماكاينش شي دمار ممكن يلحق بشي دولة أكثر مما يلحقه الكيان الصهيوني المجرم بشي بلاد نبت فيها.. آن الأوان لطرد هاد نذير الشؤم من بلادنا".

 


وكان العثماني، قد هنأ رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، في رسالة بعث بها بصفته الحزبية، بـ"الانتصار الذي حققه الشعب الفلسطيني"، مجددا "الموقف المبدئي في دعم القضية الفلسطينية".

وقال: "هي مناسبة لأجدد لكم موقفنا المبدئي الراسخ والثابت في دعم القضية الفلسطينية، وأننا سنظل دائما في طليعة المدافعين عن القضية وداعما ومساندا للشعب الفلسطيني في سعيه لتحرير أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

 

#المغرب بمناسبة الانتصار الذي حققه الشعب الفلسطيني ومقاومته الشامخة، أرسلت تهنئة باسم أعضاء ومتعاطفي #حزب_العدالةوالتنمية إلى السيد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، وعبره إلى كافة أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق وفصائله المقاومة. pic.twitter.com/Q5Zjq5Ovvi



وشارك العثماني في فعاليات مهرجان "فلسطين الصمود… فلسطين الانتصار" الذي نظمه حزب العدالة والتنمية بحضور رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل، والمطران عطا الله حنا، والذي لقي تفاعلا إيجابيا وكان ناجحا بكل المقاييس.

 

#المغرب خلال المشاركة في مهرجان "فلسطين الصمود #فلسطين الانتصار" الذي نظمه #حزب_العدالةوالتنمية بحضور ذ.خالد مشعل،والمطران عطا الله حنا،والذي لقي تفاعلا إيجابيا وكان ناجحا بكل المقاييس.
شكرا لكل من ساهم في نجاح هذا المهرجان،وأؤكد أننا سنظل في طليعة المدافعين عن القضية الفلسطينية pic.twitter.com/O9wSIjOAxi



وكانت قطاعات واسعة من الشعب المغربي أبدت تأييدها للفلسطينيين ورفضها للعدوان الإسرائيلي على غزة، وطالبت بإغلاق ممثلية إسرائيل في الرباط.


التعليقات (8)
صحراوي شنقيطي
الأربعاء، 26-05-2021 12:13 م
إلى صاحب الحرية و الرأي الحر... لقد أجاب الإخوة عنك, و أضم صوتي لهم. حرر نفسك من العسكر و دير دولة مدنية كما يطالب بها إخوتك و إصنع لك تاريخا تليدا مثل الذي لجيرانك اللي أنت حاقد عليهم, و علاقات مع دول غربية محترمة ليست كالتي لبلدك مع فينزويلا و نامبيا. حينها نتحدث عن حرية الرأي و فلسطين.الحاصول الله ينعل لما يحشم.
موحا أيت باها
الأربعاء، 26-05-2021 12:04 م
نعم, مريض و الله يشافيك! واحد لم يقرأ حتى المقال أو الخبر- و إن قرأه فإنه لم يفهم شيء - و نازل بالسب على عباد الله, أليس مريض؟؟ نعم إنه مريض بالفعل!!
المدني الريفي
الأربعاء، 26-05-2021 10:01 ص
نعم السي الصنهاجي على صواب. صاحب الرأي الحر على ما يبدو يحاول أن يصطاد في الماء العكر. ألاحظ أن بعض التعاليق يكتبها أصحابها فقط لأن الموضوع له علاقة بالمملكة المغربية...و غالبية هذه التعاليق تكون خارجة عن موضوع الخبر, يراد منها فقط السب و الشتيمة في المملكة و رموزها, هكذا من غير سبب. ننصح السيد صاحب الرأي الحر أن يتصالح مع ذاته, تراثه و تاريخه و أن يقبل الواقع كما هو و ليس كما يتوهمه عساكرية نظامه الحاكم. المملكة المغربية كانت و مازلت هي الأصل في شمال إفرقيا و غرب المتوسط, أما ترهاتكم و تظاهركم بمساندة فلسطين تارة و شعب سموتموه شعب الصحراء مرة أخرى فهي مناورات الديك المدبوح, لا أقل و لا أكثر.
من سدني
الأربعاء، 26-05-2021 07:41 ص
هذا هو حال الصهيوني حفيد من مسخهم الله قردة وخنازير ونظرته للعرب نظرة متعاليه ونظرة احتقار وكبر وهذا حال من يتضعضع لصهيوني ويسمح له بان يدنس ارض المغرب الشريف ويسمح لقطعان الصهاينه بإن يسرحوا ويمرحوا في الارض الاسلام ودار المالكين الاشراف وكان الاحرى بالحكومه المغربيه ترحيل هذا القزم الصهيوني على ظهر حمار ورميه في المحيط ولكن ماذا نقول ونعيد عندما يصبح حكامنا عبيد.
عبد القادر زيني
الأربعاء، 26-05-2021 12:04 ص
عندما أنشأ المغاربة دولهم عبر التاريخ و اختاروا اشجع حكامهم حتى وحدوا جل افريقيا و بسطوا العدل في الاندلس و حموا الاقليات و نهضوا بالعلم و المعرفة ، ميزوا بين مصلحة الشعب و احترام السلاطين . لم يكونوا مرتزقة و لم يكونوا بدون أرض ، بل كانوا قبائل تشبعوا و اقتنعوا بالفكر الاسلامي الذي يوحد بين المسلمين و الناس المؤمنين بالعدل و حقوق الانسان . فاحترام ممثل السلطان من احترام مؤسسة السلطان . الوحيد الذي يراقب رئيس الحكومة و يحاسبه هو الشعب عبر رئيس الدولة . و ما دام الشعب يحتفل بانتصار حماس و المقاومة الفلسطينية و داعميها المسلمين منهم ايران ، فلا تستغفلنا كشعب و تقارن جرائمكم بسلام ايران و محرقتكم للفلسطينيين بثورة ايران و قتل الاطفال و كسر ايديهم و سجنهم في سجون الذل و العار . فاذا كان الكيان الصهيوني بالامس دولة و لا قبيلة ، بل مجموعة من المرتزقة من مليشيات استغلت ضعفا و تفرقة و استعمارا لاغتصاب وطن و ارض و بيت من اصحابه الذين لن ينقرضوا و سترحلون يوما قد يكون اقرب من 2024 . نحترم قرار السلطان الذي يضمن تواجدك بالمغرب . و انت ضيف ثقيل سنتحمله حتى يرحل . الزم حدودك فالسفارة الفلسطينية هي ممثلة كل فلسطين و رغم اخطائنا معها لم تتجرأ كتابة تدوينة في حق اصغر موظف .

خبر عاجل