سياسة عربية

حزب سوداني: الخرطوم أصبحت عاصمة لخذلان الشعب الفلسطيني

حزب المؤتمر: أضحت بلادنا مرتعا للمخابرات الأجنبية والعملاء وغدت خرطوم اللاءات الثلاث عاصمة لخذلان الشعب الفلسطيني- جيتي
حزب المؤتمر: أضحت بلادنا مرتعا للمخابرات الأجنبية والعملاء وغدت خرطوم اللاءات الثلاث عاصمة لخذلان الشعب الفلسطيني- جيتي

انتقد حزب سوداني، السبت، موقف السلطات الانتقالي في بلاده من العدوان الإسرائيلي على غزة، معتبرا أن الخرطوم أصبحت عاصمة "لخذلان" الشعب الفلسطيني.

 

وقال حزب "المؤتمر الوطني" (الحاكم السابق) بالسودان، في بيان: "نخاطبكم (السلطات الحاكمة) اليوم وقد بلغت الأوضاع مبلغا عايشتموه أسى ومذلة وضيق عيش وسوء كيل فلم تُحترم سيادة الشعب السوداني فأصبحت الوصاية الأجنبية حاضرة في كل أفعال سلطة الفترة الانتقالية".


وأردف: "أضحت بلادنا مرتعا للمخابرات الأجنبية والعملاء، وغدت خرطوم اللاءات الثلاث عاصمة لخذلان الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة في وقت ناصرته الشعوب التي لا يربطه بها إلا رابط الإنسانية العريض".


وفي أعقاب هزيمة العرب أمام الاحتلال في حرب حزيران/ يونيو 1967، استضافت الخرطوم مؤتمر القمة العربية في 29 آب/ أغسطس 1967.

 

وعُرفت هذه القمة باسم "اللاءات الثلاث"، وهي: "لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل، لا مفاوضات مع إسرائيل"، وباتت الخرطوم تُعرف باسم "عاصمة اللاءات الثلاث".


وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، أعلن السودان تطبيع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن قوى سياسية عديدة أعلنت رفضها القاطع للتطبيع، بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.


ودعا البيان الشعب السوداني إلى "استعادة زمام المبادرة وأن يرد الأمر إليه بمرجعية عاجلة لانتخابات حرة ونزيهة ومراقبة دوليا يقول فيها كلمته ويفوض فيها من يراه مناسبا لينقذ البلاد من موارد الهلاك والتفكك والحرب الأهلية أو الوصاية الدولية المستبيحة لسيادتنا".

 

وبدأ السودان، في 21 آب/ أغسطس 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الخرطوم اتفاقا لإحلال السلام، في 3 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: فعاليات متواصلة عربيا ودوليا نصرة للشعب الفلسطيني (شاهد)

التعليقات (0)