سياسة دولية

ترقب لتحركات المستوطنين بالأقصى وبدء تجمعهم عند باب الخليل

يعكف المستوطنون المتشددون على اقتحام الأقصى في ساعات الصباح- تويتر
يعكف المستوطنون المتشددون على اقتحام الأقصى في ساعات الصباح- تويتر

يترقب الفلسطينيون في القدس المحتلة تحركات المستوطنين الإسرائيليين، بعد أن قمعت قوات الاحتلال المعتكفين في المسجد الأقصى.

 

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن قوات الاحتلال قررت منع مرور "مسيرة الأعلام" التي سينظمها المستوطنون عند باب العامود، لكن تحركاتهم على الأرض تشي بغير ذلك، إذ إن مئات المستوطنين بدأو بالتجمع عند باب الخليل أحد أبواب الأقصى، تمهيدا لمحاولة الاقتحام، بحسب نشطاء.

وكان عشرات المستوطنين حاولوا ظهر الاثنين خلع باب المغاربة تمهيدا لاقتحام الأقصى، رغم حديث الاحتلال في وقت سابق عن قرار بمنع خطة المتطرفين، التي يتوعدون منذ بداية شهر رمضان بتنفيذها بحلول ما يطلقون عليه "يوم توحيد القدس"، الذي يوافق الاثنين.

 

وكان مقطع فيديو قد أظهر احتشاد العشرات من المستوطنين بقيادة أعضاء متطرفين في الكنيست، استعدادا لاقتحام باحات المسجد.

 

 

 

 

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بأنها لن تسمح حاليا للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى.

وأوضحت وكالة "الأناضول" أن شرطة الاحتلال قالت في تصريح مكتوب؛ إنها أنهت، صباح الاثنين، عملية "تقييم للوضع" بقيادة مسؤولين أمنيين وعسكريين كبار.

وأضافت أن قرارا صدر، إثر ذلك، بمنع سعي المستوطنين لاقتحام الأقصى "في هذه المرحلة".

وفجر الاثنين، تجمع عدد كبير من المستوطنين في الساحة المقامة على أنقاض حي المغاربة قبالة منطقة البراق، استعدادا لاقتحام الأقصى صباح  الاثنين.

واستمع المستوطنون لموعظة تحريضية للخاحام يهوشوع شابيرا في المدرسة الدينية "مركاز هراف" في القدس المحتلة.

 

وصدرت العديد من الدعوات المتتالية من الجمعيات والجماعات الاستيطانية الحاخامية المتطرفة، لتنفيذ أكبر وأوسع اقتحام للمسجد الأقصى يوم الاثنين 10 أيار/ مايو الجاري، بمناسبة ما يسمى "يوم القدس".

والأحد، أكدت جماعات المعبد المتطرفة، دعوتها لاقتحام المسجد الأقصى الاثنين، 28 رمضان، بصحبة كبار حاخاماتها، وتؤكد أنه سيكون مفتوحا للمقتحمين بين الساعة (7:00- 11:00) صباحا.

 

اقرأ أيضا: أوقاف القدس لـ"عربي21": الاعتداء على الأقصى مبيت وخطير

ووثق نشطاء فلسطينيون، توجه مجموعات من المستوطنين إلى البلدة القديمة في القدس، للاحتفال بمنطقة حائط البراق عشية ما يسمى يوم "توحيد القدس".

وتوجهوا مرتدين قمصانا كتب عليها "إلى واحة قدسيتك". وتثير هذه الدعوات للمستوطنين غضبا فلسطينيا، ويسعى المقدسيون لصد الاقتحامات.

 

في السياق أنقذت شرطة الاحتلال، عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن جبير، بعدما حاول شبان مقدسيون إخراجه من سيارته في شارع يافا بالقدس المحتلة.

 

 

 

 
التعليقات (0)