طب وصحة

السلالة الجديدة تواصل التفشي.. وعطل الأعياد ترفع الوفيات

تفشى بصورة سريعة وغير متوقعة الشكل الجديد المتحور من الفيروس حول العالم- جيتي
تفشى بصورة سريعة وغير متوقعة الشكل الجديد المتحور من الفيروس حول العالم- جيتي

فرض تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا نفسه على جهود الدول التي علقت آمالا كبيرة على بدء حملات التطعيم باللقاحات الجديدة ضد كوفيد19.

 

وتمكنت السلالة الجديدة من فرض تحديها لكل الإجراءات والمستجدات، معيدة حالات التفاؤل من جديد لمربعات متأخرة، وفاتحة كما هائلا من أسئلة قدرة اللقاحات المخترعة على الصمود بوجه الشكل والتركيب الجديد للفيروس الآخذ بالتحور.

 

وأفادت تقارير إعلامية في وقت سابق بظهور نفس النوع من "الفيروس البريطاني" في الدنمارك وهولندا وأستراليا وجنوب إفريقيا وإيطاليا وإسبانيا والبرازيل والسويد وسويسرا وألمانيا وفرنسا واليابان وسنغافورة.

وكان أول ظهور للسلالة المتحورة في إنجلترا (بريطانيا)، حيث تم التعرف عليها منذ سبتمبر الماضي.

في غضون ذلك حذّر كبير خبراء الأمراض المعدية أنطوني فاوتشي الأحد من أن أسوأ ما في وباء كوفيد-19 ربما لم يحدث بعد، ما قد يدفع البلاد إلى "مرحلة حرجة" مع ارتفاع وتيرة السفر أثناء فترة العطلة.


وقال الخبير الذي عينه الرئيس المنتخب جو بايدن مستشارا حول وباء كوفيد-19 بعد أن كان عضوا في خلية الأزمة التي شكلها دونالد ترامب "أشارك الرئيس المنتخب بايدن قلقه من أن الأمر قد يزداد سوءًا في الأسابيع المقبلة".

ولكن مع بدء حملة التلقيح في جميع أنحاء البلاد، وتخصيصها أولاً للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية والعاملين في مرافق الرعاية الطويلة الأجل، لاح للأميركيين بصيص أمل.

 

اختراق علمي جديد من شأنه تغيير مسار الوباء ووقف نزيف الأرواح


تشير التقديرات العلمية إلى أن اكتشاف فعالية عقار "ديكساميثازون" أنقذ حياة حوالي 650 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، وفقا للبروفيسور مارتن لاندراي، مؤسس برنامج التعافي -أكبر تجربة عشوائية لعقاقير كوفيد في العالم- والتي كشفت عن الدواء، وفي المملكة المتحدة وحدها، منع الديكساميثازون بالفعل أكثر من 12 ألف حالة وفاة بحسب تقرير نشرته الغارديان.

 

يوضح هذا الاختراق العلمي -بحسب سبوتنك- قوة التجارب العشوائية واسعة النطاق في تحديد الأدوية الفعالة وسيتبعها، في الأسابيع القليلة المقبلة، نتائج من حفنة أخرى من العلاجات الواعدة التي تتم دراستها كجزء من برنامج التعافي، بحسب تقرير "الغارديان".

هذه الأدوية يمكن أن تكون حاسمة في المعركة لاحتواء "كوفيد19" العام المقبل:


- بلازما النقاهة: المأخوذة من مرضى كوفيد الذين تعافوا
- الأجسام المضادة وحيدة النسيلة: التي صنعتها شركة "ريغينرون" الأمريكية، والتي استخدمت لعلاج الرئيس دونالد ترامب
- توسيليزوماب وكولشيسين: اثنان من الأدوية المضادة للالتهابات التي يعتقد أنها ستكون واعدة في مكافحة المرض
- الأسبرين: هو عامل مميِّع للدم يمكن أن يساعد في تقليل تجلط الدم في الرئتين، وجميعها تخضع لتجارب قام بها آلاف الأطباء والممرضات على عشرات الآلاف من المرضى في المستشفيات في جميع أنحاء بريطانيا، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولى في يناير أو أوائل فبراير.

 

وختم لاندري قائلا: "لقد حسنت نتائجنا رعاية كوفيد المقدمة للملايين، الإجابات التي نحصل عليها في أوائل العام المقبل، مهما كانت، سوف تفعل ذلك مرة أخرى".

 

اضافة اعلان كورونا
تسجيل 3 إصابات بسلالة كورونا الجديدة في كوريا الجنوبية

 

أعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبيّة الاثنين، تسجيل ثلاث إصابات في البلاد بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا التي اكتُشِفت في بريطانيا ويُشتبه في أنها أكثر عدوى من سابقتها.


وقالت الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المصابين الثلاثة ينتمون إلى عائلة واحدة تسكن في لندن ووصلت إلى كوريا الجنوبية في 22 كانون الأول/ديسمبر.

وأضافت في بيان أن هؤلاء وضعوا في حجر صحي لدى وصولهم بعد أن جاءت نتائج اختبارات كوفيد-19 التي خضعوا لها إيجابية.

زيارة "بابا نويل" لأحد دور العجزة في بلجيكا تخلف 23 ضحية

 

قال رئيس بلدية مدينة مول البلجيكية بمقاطعة أنتويرب إن حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في دار لرعاية المسنين ارتفعت إلى 23 في الأسابيع الثلاثة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء البلجيكية عن رئيس البلدية قوله إن "خمسة أشخاص آخرين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا توفوا، وبالتالي مات 23 شخصا" في دار رعاية المسنين تلك.

في وقت سابق، أفيد بإصابة 125 نزيلا وموظفا في الدار بفيروس كورونا، بعد الاحتفال بعيد القديس نيكولاس، الذي يجري الاحتفال به في بلجيكا في 6 ديسمبر.

وتعتقد السلطات المحلية أن سبب العدوى الجماعية بالفيروس يمكن أن يكون متطوعا لعب دور القديس نيكولاس خلال الاحتفال، وجاء بالملابس التقليدية والهدايا لتهنئة سكان الدار. وبعد أيام قليلة من ذلك، خضع المتطوع لاختبار كورونا الذي ثبتت إيجابيته وإصابته بالفيروس.

 

 

 


أكثر من 19 مليون إصابة بكورونا في الولايات المتحدة


تجاوز عدد الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 في الولايات المتحدة منذ بدء تفشّي الجائحة عتبة الـ19 مليون شخص الأحد، حسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز، ما يعني أنّ البلاد سجّلت مليون حالة إضافيّة في أقلّ من أسبوع.

وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع جائحة كوفيد-19 أنّ الولايات المتحدة، البلد الأوّل في العالم على صعيد أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس، سجّلت حتّى الساعة 20,30 الأحد (01,30 ت غ الاثنين) ما مجموعه 19,107,675 إصابة، وقبل ستّة أيّام فقط، كانت الولايات المتحدة تجاوزت عتبة الـ18 مليون حالة، وأحصت البلاد أيضًا ما مجموعه 333,069 وفاة جرّاء الجائحة.

ووقّع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب مساء الأحد بضغط من جميع الاطراف، وبعد ايام من الرفض، على خطة تحفيز جديدة للاقتصاد قيمتها 900 مليار دولار، تمنح إعانات للأسر والشركات الصغيرة المتضررة من كوفيد-19.

معلومات جديدة عن مدى انتشار "السلالة البريطانية" من فيروس كورونا

 
قال بافل فولتشكوف، رئيس مختبر الهندسة الجينومية في روسيا، إن السلالة "البريطانية" من فيروس كورونا تشبه بنسبة 80% السلالة المنتشرة في روسيا.

وأشار الاختصاصي الروسي إلى أن الاختلافات الموجودة ليست كافية للتغلب على رد الفعل المناعي للقاحات المطورة.

ولفت رئيس مختبر الهندسة الجينومية إلى أنه سيكون من الممكن التحدث عن طفرات أكثر خطورة مع ظهور عقاقير عالية الاستهداف من شأنها أن تجعل العدوى تتطور. ومع ذلك، لا ينبغي توقع مثل هذا الأمر في المستقبل القريب.

وكانت سلطات مقاطعة أونتاريو الكندية قد أعلنت عن اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا "البريطاني".

وأكد ألكسندر غوريلوف، نائب مدير العمل العلمي بالمعهد المركزي الروسي لعلم الأوبئة في هيئة حماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطن، أن فيروس كورونا "البريطاني" لم يصل حتى الآن إلى روسيا.

وقال غوريلوف في تصريح صحفي: "هناك 111 مختبرا تابعا للهيئة الروسية لحماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطن في البلاد تراقب انتشار الفيروس، ويمكننا أن نقول بثقة إن الطفرة البريطانية لا توجد لدينا في الوقت الحالي".

 

 

 


حكم بالسجن أربع سنوات على صينية لتحقيقات أجرتها في مدينة ووهان

 

حكم القضاء الصيني الاثنين، على "صحافية مواطنة" صينية أوقفت بعد تغطيتها الحجر الصحي في ووهان، بالسجن أربع سنوات بحسب محاميها، بعد عام من ظهور كوفيد-19 في هذه المدينة.

وقال المحامي رين تشانيو للصحافيين إن محكمة في شنغهاي (شرق الصين) حكمت على تشانغ شان المحامية السابقة البالغة من العمر 37 عاما، بعد إدانتها "بإثارة اضطرابات" بعد محاكمة استمرت بضع ساعات، وصرح المحامي لوكالة فرانس برس، بأن تشانغ "بدت حزينة جدا عندما أعلن الحكم".

عمليا، اتهمتها المحكمة بنشر معلومات كاذبة على الإنترنت، كما قال تشانغ كيكي المحامي الآخر لفرانس برس. 

وقال محامو تشانغ إن موكلتهم بدأت إضرابا عن الطعام منذ حزيران/يونيو وتم إطعامها قسرا باستخدام أنبوب أنفي.

وتشانغ من شنغهاي أصلا وتوجهت إلى ووهان التي كان ينتشر فيها وباء كوفيد-19 في شباط/فبراير. وقد نشرت تقارير مصورة على شبكات التواصل الاجتماعي تتعلق خصوصا بالفوضى في المستشفيات.

 

 

 

 

ألعاب نارية بلا جمهور بمناسبة رأس السنة في سيدني

 

تخلّت السلطات الأسترالية عن خططها السماح لآلاف العاملين في الخطوط الأمامية في المعركة ضد كوفيد-19 التجمع حول ميناء سيدني لمشاهدة الألعاب النارية احتفالا بالعام الجديد بهدف الحد من عدد الإصابات المتزايد بالفيروس في المدينة التي تضم أكبر عدد من السكان في البلاد.

وعادة، يتدفق مئات الآلاف من المحتفلين إلى أفضل المواقع التي يستطيعون من خلالها مشاهدة الألعاب النارية التي تطلق في منتصف الليل من جسر ميناء سيدني.

ورغم أن السماح لجحافل المحتفلين المعتادة قد حظر هذا العام، فقد كان لدى المسؤولين خطط للسماح لحوالي خمسة آلاف عامل صحي بالقدوم إلى المكان تعبيرا عن شكرهم على عملهم ضد الوباء.

لكن تم استبعاد هذه الفكرة الاثنين، بسبب مخاوف من أن الاحتفالات قد تتسبب في انتشار العدوى بشكل كبير.

 

السعودية تمدد تعليق الرحلات الجوية ودخول المملكة أسبوعا آخر

 

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن وزارة الداخلية السعودية مددت "تعليق الرحلات الجوية الدولية والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية لأسبوع آخر"، وسط مخاوف من سلالة فيروس كورونا الجديدة.

وقالت الوزارة إنها تعكف على تقييم الوضع الحالي في حين ستسمح "بمغادرة غير السعوديين أراضي المملكة عبر الرحلات الجوية وفق الإجراءات الاحترازية التي تقررها وزارة الصحة" وكذلك بدخول "الحالات الاستثنائية". 

 

 

 



التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم