اقتصاد عربي

هل تنقذ "الخنازير" اقتصاد الأسد من الانهيار؟

صناعي موال للنظام السوري دعا إلى تربية الخنازير كأحد الحلول لمواجهة الأزمة الاقتصادية- جيتي
صناعي موال للنظام السوري دعا إلى تربية الخنازير كأحد الحلول لمواجهة الأزمة الاقتصادية- جيتي

في سابقة، دعا صناعي موال للنظام السوري إلى تربية الخنازير، كأحد الحلول لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تعصف باقتصاد النظام السوري.

وفي التفاصيل، اعتبر الصناعي عاطف طيفور، أن تربية الخنازير بغرض التصدير قد تكون واحدا من الحلول للأزمات الاقتصادية، وقناة لرفد خزينة الدولة بالمال.

وقال على صفحته الشخصية "فيسبوك"، إن فكرة إنشاء حظائر تربية الخنازير في سوريا ستشكل ثروة حيوانية واقتصادية هامة لسوريا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وأضاف أن "أكثر من ربع الغذاء العالمي يعتمد على لحم الخنزير، وحتى جلده والشعر والدهون تستعمل في الصناعة والدواء".

وتابع طيفور، بأن دورة إنتاج لحم الخنزير تعد سريعة جدا، وهي أسرع من الغنم والبقر والدجاج، حيث إن التكاثر يصل حتى ١٠ للأنثى الواحدة، وسرعة النمو متسارعة جدا وتصل لـ٢٠٠-٤٠٠ كغ خلال فترة قياسية، كذلك فإن تكلفة الإنتاج لا تقارن بأي نوع من اللحوم، لأن علف الخنازير زهيد التكلفة، ولا يحتاج إلى استيراد.

ومستبقا الجدل، قال الصناعي: "هذا النوع من الطرح سيعتبر استفزازا للبعض، والبوست مفتوح للنقاش، ولمن سيدخل الدين والحلال والحرام بهذا البوست، أذكره بأننا نمتلك معامل بيرة وعرق، ونستورد ونصدر الكحول، وهذه الأرباح تدخل بالميزانية العامة، ويقبض منها الجميع، بشكل مباشر كرواتب، وبشكل غير مباشر من خدمات".

 

 

Posted by Atef Tayfour on Saturday, December 5, 2020

 

 

حلول غير مجدية

من جانبه، قلل الباحث الاقتصادي السوري، يونس الكريم، من الجدوى الاقتصادية لتربية الخنازير في سوريا، واصفا دعوات الصناعي بـ"الحلول غير المجدية".

وفي حديثه لـ"عربي21" قال: الواضح أن طيفور غير مطلع على جدوى تربية الخنازير، بما تتطلبه من منشآت وكلفة عالية.

وأضاف الكريم، أن الصناعي يحاول جذب الأنظار إليه، من خلال الحديث عن طرح مخالف للمزاج العام، وذلك حتى يحجز له مكانا بين الطبقة الاقتصادية المقربة من رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بعد أن أطاح الأخير برجال أعمال بارزين، ومنهم قريبه رامي مخلوف.

ولم يستبعد الباحث وقوف جهات استخباراتية خلف طرح طيفور، وذلك بهدف تشتيت الرأي العام الغاضب من تردي الأوضاع الاقتصادية، موضحا: "الطرح أخذ النقاشات إلى تناول قضية الحلال والحرام، بعيدا عن الهموم والمتاعب اليومية التي تواجه الشعب السوري".

وحسب الكريم، فإن الطرح يساعد الأسد كذلك على تسويق نظامه على أنه نظام علماني، خدمة لتعويم النظام من جديد من بوابة العلمانية.

الأولى دعم تربية الثروة الحيوانية المحلية

من جانبه، عبر الباحث الزراعي، الدكتور موسى الخطيب، عن استغرابه من الدعوة لتربية الخنازير، معتبرا أن الأولى دعم الثروة الحيوانية الموجودة أصلا.

وقال لـ"عربي21": دون الخوض في تحريم تربية الخنزير، تشتهر سوريا بأنها موطن لسلالات مواشي مشهورة بإنتاجيتها، مثل الماعز الشامي، وغنم العواس، متسائلا: "لماذا لا يتم التركيز على دعم المربين، بدلا من الحديث عن الدخول بقطاع غير معروف الربحية، وغير معتاد من السوريين.

والسؤال الأهم، من وجهة نظر الخطيب، هو كيفية تأمين أسواق مجاورة لتصدير الخنزير من سوريا، والنظام يتعرض لعقوبات أمريكية وأوروبية، متسائلا: "هل سيتم تصدير الخنزير إلى إيران مثلا"؟

وحسب تقديرات أممية، فإن 90 بالمئة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، في العام 2020.

وتعاني الليرة السورية من تراجع مستمر أمام العملات الأجنبية، إلى الحد الذي تجاوز فيه سعر الدولار الأمريكي الواحد حاجز الـ3000 ليرة سورية، في حين أن سعره قبل اندلاع الثورة في العام 2011 كان لا يتجاوز الـ50 ليرة سورية.

التعليقات (5)
عبدالحق صداح
الإثنين، 08-03-2021 09:59 ص
لا يسعنى القول إلا أن هذا المدعو عاطف طيفور خنزير ?? لأن لحمه نبت من أكل الخنازير ?? .
امازيغي
الأربعاء، 09-12-2020 03:24 م
على الاسد التزود بخنازير مصر فهي كثيرة وعلى راسهم عمرو اديب واحمد جاموسة وبنت الخياط فهم سمان ويمكن بيعهم باثمان باهضة وهم في الزريبة
أبو العبد الحلبي
الأربعاء، 09-12-2020 12:33 م
هذا الاقتراح يشبه اقتراح تكعيب البطيخ أي انتاجه على شكل مكعبات في سوريا و قد سقط و اعتبره الناس مجرد نكتة . اقتراح تربية الخنازير في سوريا عبارة عن نكتة لأنه موجود في سوريا خنازير بس ناقصها ترباية . لن أناقش أن لحم الخنزير حرام عند المسلمين فهذا معلوم من الدين و ما يترتب عليه من أرباح هي حرام . أسهل مشروع من الممكن أن يأتي بأرباح وفيرة هو تربية الارانب فهذه سريعة و كثيرة التناسل . يعني أيام زمان جدتي و والدتي رحمهما الله ربوا أرانب "على القد" فأكلنا لحوم بشكل متواصل لسنوات من دون أن نضطر لشراء لحوم الخواريف الأغلى .
ماهر سليمان
الأربعاء، 09-12-2020 11:13 ص
أعتقد أن هدف هذاالصناعي الموالي للنظام السوري عاطف طيفور هو الترويج للخنازير وتحسين صورتها لدى السوريين بعد أن صبغت صفة الخنزير على معلمه المجرم على شعبه معدوم الشرف والغيرة عليه وعلى سيادته، والجبان أمام العدو الإسرائيلي مثل الخنازير.
احمد
الثلاثاء، 08-12-2020 09:56 م
النظام السوري حتى الخنازير لن تنقذه لانه اقذر منها

خبر عاجل