سياسة دولية

ردود فعل ورسائل تهنئة عربية ودولية لبايدن وهاريس

هنأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي (الناتو) بفوز بايدن في الانتخابات الأمريكية- جيتي
هنأ الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي (الناتو) بفوز بايدن في الانتخابات الأمريكية- جيتي

توالت ردود الفعل التي تهنئ المرشح الديمقراطي جو بايدن، بالفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وفق ما أعلنه الأخير ووسائل الإعلام الأمريكية.

 

السيسي

 

من جهته، سارع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي إلى تهنئة بايدن بالفوز، على الرغم من علاقته السابقة بترامب، الذي سبق أن وصفه بأنه "ديكتاتوره المفضل".

 

وكان ذلك قبيل لقائهما على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في فرنسا آب/ أغسطس الماضي، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: بايدن يؤكد فوزه بالرئاسة.. وترامب: إعلان زائف (تغطية)

 

وصدر بيان للرئاسة المصرية، أورد أن "السيسي يهنئ بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية".

 

وعلى مستوى المعارضة المصرية، أرسلت مجموعة العمل الوطني رسالة تهنئة لكل من بايدن ونائبته كاميلا هاريس، وذلك عقب الإعلان الأولي عن فوزهما في الانتخابات الأمريكية.

 

وأعربت المجموعة عن أملها أن يكون هذا الانتخاب، استعادة لوضع الولايات المتحدة على المسار الديمقراطي الصحيح، مشدّدة على تطلع الشعوب العربية إلى سياسات أمريكية أكثر حكمة في المنطقة، وعدم مؤازرة الأنظمة الاستبدادية والسلطوية.

 

وأكدت المجموعة أن المنطقة العربية يجب أن تنعم بالاستقرار والتنمية، وأن هذا لا يتأتى إلا بمجتمع مدني قوي، وفتح منافذ حقيقية للممارسة السياسية بديمقراطية وحرية تعبير.

 

ورأت أن "إثارة هذه الأمور بقوة مع النظام الحاكم في مصر، سيكون المحك الأول لإثبات مدى جدية الإدارة الأمريكية الجديدة في التصدي لقضايا حقوق الإنسان، على النحو الذي كررته مرارا الحملة الانتخابية للرئيس المنتخب بايدن".


واختتمت المجموعة رسالتها بالتذكير بأن "النظام المصري يحتجز أكثر من 60 ألف معتقل سياسي، يعانون أسوأ الأوضاع الإنسانية والحقوقيه منذ أعوام، فضلا عن الممارسات الأخرى التي فاقت كل الحدود في تنفيذ العشرات من أحكام الإعدام، و القتل خارج إطار القانون و الإخفاء القسري".

 

ابن زايد

 

نشر ولي عهد أبوظبي محمد ابن زايد تهنئة عبر موقع "تويتر"، كتب فيها: "خالص التهاني إلى جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وإلى كامالا هاريس نائبة الرئيس، وأصدق الأمنيات بالتوفيق لهما في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأميركي الصديق، الإمارات وأمريكا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف إستراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة".

 

 

 

 

أمير قطر

 

وأفاد الديوان الأميري القطري، أن الأمير تميم بن حمد قال مهنئا لبايدن وهاريس: "نتطلع للعمل المشترك ومواصلة توطيد الصداقة بين البلدين".

 

أمير الكويت

 

أبرق أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بالتهنئة إلى جو بايدن، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

رئيس لبنان

 

هنأ رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، بايدن، بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة، معربا عن أمله في أن يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية- الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي.

 

رئيس العراق

 

هنأ الرئيس العراقي برهم صالح، بايدن، مضيفا أنه "يتطلع لتحقيق الأهداف العراقية والأمريكية المشتركة، وتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

 

ماكرون

 

وهنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بالرئاسة الأمريكية اليوم السبت، قائلا إنه سيكون أمامهما العديد من التحديات.


وقال ماكرون على "تويتر": "اختار الأمريكيون رئيسهم. تهانينا إلى جو بايدن (ونائبته) كاملا هاريس! أمامنا عمل كثير للتغلب على تحديات اليوم. فلنعمل معا!".

إسبانيا

 

وهنأ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية في تغريدة على تويتر مساء اليوم السبت.


وقال سانتشيث: "اختار الشعب الأمريكي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تهانينا إليكما جو بايدن وكاملا هاريس. نتمنى لكما حظا طيبا وكل التوفيق. نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا".

بريطانيا

 

وهنأ بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم السبت قائلا إنه يتطلع للعمل عن كثب في القضايا ذات الأولويات المشتركة.

 

ألمانيا

 

من جهتها، هنأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بايدن وهاريس بالفوز في انتخابات أمريكا.

 

كندا

 

وهنأ كذلك رئيس وزراء كندا جاستن ترودو المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم السبت قائلا إنه يتطلع إلى مواجهة "أكبر التحديات في العالم" مع الإدارة الجديدة.


وقال ترودو في بيان إنه سيعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق "السلام والاندماج والرخاء الاقتصادي والتحرك في ملف المناخ في أنحاء العالم".

 

الناتو والاتحاد الأوروبي

 

الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، هنأ بايدن بفوزه في الانتخابات، وكتب في تغريدة: "أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جيد بالنسبة لأمريكا الشمالية وكذلك لأوروبا".

 

وهنأ الاتحاد الأوروبي، بايدن، على فوزه برئاسة الولايات المتحدة، وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن "الاتحاد يراقب عن كثب الانتخابات الأمريكية، ويهنئ بايدن ونائبة الرئيس كاملا هاريس على حصولهما على أصوات كافية".

وأعرب ميشيل في بيان عن ارتياحه من المشاركة الكبيرة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرا إلى أن الاتحاد يتابع عملية الموافقة على النتائج ويعتقد أن منظومة الانتخابات الأمريكية ستعلن النتائج قريبا.

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يؤكد مرة أخرى التزامه بشراكة قوية عبر المحيط الأطلسي، وهو مستعد للعمل مع الرئيس الجديد والكونغرس الجديد".

بدورها، هنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على فوزهما بالانتخابات.

وأوضحت في بيان أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة صديقان حليفان، ويشترك مواطنيهما في روابط عميقة، مضيفة أنها تنتظر بفارغ الصبر العمل مع الرئيس المنتخب.

من جانبه، قال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، إن أوروبا والولايات المتحدة بحاجة إلى علاقات قوية في ظل ما يمر العالم منه.

وقدم تهانيه ساسولي "للرئيس الجديد جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس"، على فوزهما بالانتخابات.

 

إثيوبيا

 

هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مرشح الحزب الديمقراطي بايدن ونائبته هاريس على إعلان فوزهما بالانتخابات.

 

وكتب أحمد في تغريدة على "تويتر": "أهنئ الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس على الفوز التاريخي بالانتخابات الأمريكية (..)، إثيوبيا تتطلع إلى العمل عن كثب معك".

 

الهند

 

هنأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، جو بايدن، على فوزه، وأعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

نتنياهو ينتظر

 

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن "نتنياهو ينتظر النتائج النهائية للانتخابات الأمريكية، ولن يتسرع في تهنئة جو بايدن".

 

في حين، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن آلاف الإسرائيليين، خرجوا للاحتفال بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.


 
التعليقات (3)
عبد الله
السبت، 07-11-2020 09:46 م
بايدن وترمب داعمين لإسرائيل، لكن بايدن أيضا داعم لإيران وهو الذي ساعد في الاتفاق الاميركي الايراني حول موضوع النووي، لكن بما يخص السيسي وبن زايد وبن سلمان فيبدو أنهم يرتجفون من نهاية حكم ترمب والمحاسبة قادمة، لكن لتوضيح الامور اميركا لا تحاسب الدول العربية لنشر العدل بل تحاسبهم لإبتزازهم سواء بالتنازلات أو لتقديم الأموال أو لحماية ما تدعيه اميركا أنها بلد الحريات والعدل التي اهتزت صورتها في هذه النقطة عندما تغاضدت عن محاسبة قتلة خاشقجي وتسليمهم للقضاء بشكل عادل.
احمد
السبت، 07-11-2020 09:05 م
السيسي و بن زايد و جونسون و ومودي شارب بول البقر و ماكرون كلهم محسوب على ترامب و اليوم قلبوا مواقفهم نفاقا و جبنا .. الصراحه حمودي بومنشار خرج ارجل منهم لانه لحد الان لم يهنئ !!
سيساوي جدع
السبت، 07-11-2020 07:11 م
السيسي يهنىء بايدن وهو بيعيط على ترامب اللي كان بيدلعه ويهشتكه ويشخلعه، لكن يبدو ان بايدن هيديله بالشروط المتين

خبر عاجل