ملفات وتقارير

توقيف مدرّس بلجيكي عرض على تلاميذه صورة ساخرة للنبي ﷺ

تم فصل المعلم بعد تأكيد الحادثة - جيتي
تم فصل المعلم بعد تأكيد الحادثة - جيتي

أوقِف مدرّس عن العمل هذا الأسبوع في بروكسل بسبب عرضه على تلاميذه الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11 عاما، رسما كاريكاتوريا للنبي محمد عليه السلام نشرته صحيفة شارلي إيبدو.

وهذه المعلومات التي كشفتها صحيفة "لا ليبر بلجيك"، أكّدها لوكالة فرانس برس المتحدّث باسم منطقة مولينبيك التي جرت فيها الوقائع.

وبحسب المتحدّث رشيد البرغوثي، تقدَّم "اثنان أو ثلاثة من أولياء أمور" التلاميذ بشكوى إلى إدارة هذه المدرسة الابتدائيّة، مفادها أنّ رسما كاريكاتوريا يُظهر النبي قد عرِض أمام "أولاد في الصفّين الخامس والسادس" من مرحلة التعليم الابتدائي.

وعلِم مدير المدرسة بمبادرة المدرّس، فأبلغ السلطات المعنيّة المتمثّلة بأعضاء المجلس البلدي. وقال البرغوثي؛ إنّ السلطة المعنيّة استمعت إلى المدرّس الخميس وقد تمّ فصله.

واختار المدرّس أن يعرض الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته شارلي إيبدو، في إطار درس حول حرّية التعبير، بعد أن اغتيل هذا الشهر مدرّس فرنسي عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتوريّة عدّة تُصوّر النبي محمد  عليه السلام.

 

ونقل موقع "ديلي ميل" البريطاني عن متحدث باسم عمدة مولينبيك قوله، إن "قرارنا يعتمد بشكل خاص على حقيقة أن هذه صور فاحشة، حتى ولو لم تكن للنبي لفعلنا الشيء ذاته".


وأضاف أن تعليق عمل المدرس ليس عقوبة، لكنه إجراء تأديبي، وبعد ذلك يمكن أن يواجه المدرس إجراءات إدارية.

 

اقرأ أيضا: ترودو: الإسلام بريء من الإرهابيين في فرنسا والعالم

في وقت سابق، دافع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن حرية التعبير، لكنه اعتبر أنها "ليست بلا حدود"، وأنها يجب ألا تُسبّب "إساءة بشكل تعسفي وبدون داع" لفئات بعينها.

وإجابة عن سؤال حول الحق في نشر صور كاريكاتورية للنبي محمد على غرار ما فعلت مجلة "شارلي إيبدو"، قال ترودو: "سندافع دائما عن حرية التعبير (...) لكنها ليست بلا حدود".

 وتابع: "من واجبنا أن نتصرف باحترام تجاه الآخرين، وأن نسعى إلى عدم جرح من نتشارك معهم المجتمع والمعمورة".

وأوضح: "ليس من حقنا مثلا أن نطلق النار في سينما تعج بالناس. توجد دائما حدود".

واتخذ رئيس الوزراء الكندي مسافة من موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ودعا إلى استعمال حرية التعبير بـ"حذر".

 

 

 


التعليقات (0)

خبر عاجل