سياسة عربية

السودان يعلن استقبال وفد من "الجنائية" لبحث قضية البشير

البشير ما يزال يحاكم في السودان بتهم عدة أبرزها الانقلاب الذي أوصله للحكم- جيتي
البشير ما يزال يحاكم في السودان بتهم عدة أبرزها الانقلاب الذي أوصله للحكم- جيتي

أعلنت الحكومة السودانية، السبت، أن وفدا من المحكمة الجنائية الدولية، سيزور البلاد لبحث قضية الرئيس المعزول عمر البشير.

 

وأوردت في بيان رسمي نشرته وكالة "سونا"، أن "الوفد سيكون برئاسة المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، وسيبحث التعاون مع السودان في ما يتعلق بالمطلوبين".

وقالت المحكمة إن بنسودا ووفدها سيزوران الخرطوم لبضعة أيام في أول زيارة للمحكمة منذ الإطاحة بالبشير العام الماضي.

 

اقرأ أيضا: تأجيل محاكمة البشير.. والدفاع يطلب تنحية قاض بتهمة التحيز

والبشير المسجون في الخرطوم منذ الإطاحة به في أعقاب احتجاجات حاشدة العام الماضي مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، بسبب اتهامات بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور السوداني المضطرب.

وأصدرت المحكمة، ومقرها لاهاي، مذكرتي اعتقال بحق البشير في عامي 2009 و2010، واتهمته بأنه "العقل المدبر لفظائع ارتكبت خلال حملته لسحق تمرد في منطقة دارفور".

واعتقل السودان أيضا أحمد هارون وعبد الرحيم محمد حسين وهما مسؤولان سابقان مطلوبان لاتهامهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال صراع دارفور الذي راح ضحيته نحو 300 ألف شخص.

 

اقرأ أيضا: السلطات السودانية تفرج عن نائب سابق للبشير

وندد محامي البشير مرارا بالاتهامات التي توجهها المحكمة للرئيس السابق، وقال إن لها دوافع سياسية.

 

يشار إلى أن الجيش السوداني تولى الحكم من خلال مجلس عسكري في 11 نيسان/ أبريل 2019، مزيحا البشير عن رأس السلطة، وشكل لاحقا مع قوى مدنية مجلسا سياديا لتقاسم السلطة لثلاث سنوات.

 

ويقبع البشير -الذي حكم البلاد 30 عاما- في سجن كوبر بالعاصمة السودانية، حيث تجري محاكمته، وصدر حكم أول في حقه في قضية فساد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وقضى بسجنه عامين. ويحاكم البشير مع 27 شخصا آخرين بتهمة تدبير انقلاب 1989 الذي أطاح بالحكومة آنذاك.

 
التعليقات (1)
نور
السبت، 17-10-2020 05:48 م
كل الفراعنة العرب قتلة مجرمين وفاسدين استلموا الكل وخلصونا..لكن اظهار العضلات امام اشخاص معينين بدعم ومساعدة من مجرمين اصلا فهذا مرفوض.