سياسة عربية

صحيفة لبنانية: لماذا يخشى ابن زايد من الظهور الإعلامي؟

"الأخبار": "إزاء شحّ البروز الإعلامي لابن زايد، سنجد حوارات ليست كثيرة لأمير قطر وولي عهد السعودية"- حساب ابن زايد
"الأخبار": "إزاء شحّ البروز الإعلامي لابن زايد، سنجد حوارات ليست كثيرة لأمير قطر وولي عهد السعودية"- حساب ابن زايد

قالت صحيفة لبنانية، إن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل مكتوم، اختار التواري عن الأنظار، ويخشى من الظهور الإعلامي.

 

وتساءلت صحيفة "الأخبار" المقربة من "حزب الله": "لماذا يخشى محمد بن زايد من الظهور؟"، وأوضحت أن ابن زايد قرر عدم المشاركة في توقيع الاتفاق بواشنطن بعد أيام، في مخالفة لسياساته الداخلية والخارجية التي دائما ما يكون فيها هجوميا.

 

وأضافت: "مؤخراً، حين أراد ابن زايد مخاطبة الفلسطينيين، الذين يمثّلون ثقلاً عددياً ونوعياً في أبو ظبي (أكثر ممّا هم في الإمارات الستّ الأخرى التي تشكّل مع أبو ظبي الدولة السباعية الاتحادية)، لم يُلقِ الكلمة بنفسه، مع أنها لم تُتلَ في لقاء مباشر، بل عبر دائرة تلفزيونية، وقرأها نيابة عنه شقيقُه الأصغر منه بنحو عشر سنوات، عبد الله بن زايد. الأخير خاطب الفلسطينيين وكأنه يفهم قضيّتهم أكثر منهم، مُنظّراً عليهم بأن اتفاق بلاده مع الدولة التي مسحت فلسطين من الخارطة يمثّل فائدة عظيمة للمشردّين والمحتلّة أرضهم".

 

وتضيف الصحيفة أنه "إزاء شحّ البروز الإعلامي لمحمد بن زايد، سنجد في المقابل حوارات ليست كثيرة لأمير قطر تميم بن حمد، وأخرى لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وثالثة باتت أقلّ لنظيره البحريني سلمان بن حمد، مع جهات إعلامية غربية. بيد أن الرصد الموضوعي يخلص أيضاً إلى القول إن ملوك وأمراء وسلاطين الخليج المتوارثين نادرو الظهور في مقابلات تتضمّن أسئلة حقيقية، لكن هذا ينطبق أكثر على الزعيم الإماراتي النافذ، الذي يكاد يخلو سجل عمله من لقاء صحافي، منذ ما قبل تسيّده المشهد الإماراتي بعد وفاة والده في عام 2004، ومن ثمّ إصابة الرئيس الإماراتي، خليفة بن زايد، بجلطة أقعدته عن ممارسة عمله في 2014".

 

 

 

 

ولفتت "الأخبار" إلى أن "محمد بن زايد يتهيّب مقابلة الإعلام الغربي، خشية الوقوع في خطأ ما، أو حتى مواجهة أسئلة يراها محرّمة، وهو الذي لا يقبل رأياً آخر في الإمارات أو غيرها. وهو يستثمر المغني الشهير، حسين الجسمي، لتعزيز صورته قائداً مغواراً وحكيماً".

 

وتابعت أن "عدوى ابن زايد انتقلت إلى المسؤولين الخليجيين الآخرين. فلم يعد أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، يتحدّث إلا نادراً، على عكس ما كان يفعل سابقاً. كذلك، أقفل عادل الجبير فمه، حتى لا نكاد نرى اسم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي. أما وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، فقد اتخذ مساراً مناقضاً لما كان يتّبعه سلفه خالد آل خليفة، الذي كان يغرّد في اليوم عدة مرات بعبارات قريبة إلى لغة الذباب الإلكتروني".

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية البحرين يهاتف نظيره الإسرائيلي.. تبادلا التهاني

التعليقات (0)

خبر عاجل