سياسة عربية

وصول آبي أحمد إلى السودان لبحث "التعاون الثنائي" (صور)

لفت أميرو إلى أن البرهان رحب بزيارة آبي أحمد المقررة الثلاثاء- تويتر
لفت أميرو إلى أن البرهان رحب بزيارة آبي أحمد المقررة الثلاثاء- تويتر

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الثلاثاء، العاصمة السوادنية الخرطوم، لبحث العلاقات الثنائية بين الدولتين، على خلفية الأزمة المتصاعدة بشأن "سد النهضة".

 

وقال رئيس الحكومة السودانية الانتقالية عبد الله حمدوك، خلال استقباله نظيره الإثيوبي، إن الزيارة تعمق العلاقات بين البلدين.


وقال حمدوك في تغريدة بموقع "تويتر": "أرحب بزيارة أخي رئيس الوزراء الإثيوبي. ونعمل ونأمل أن تقوي الزيارة المصالح المشتركة وتعمق العلاقات بين بلدينا".

 

 

 


وأفادت وكالة الأنباء الإثيوبية، بأن زيارة آبي أحمد للسودان تستغرق يوما واحدا، في وقت تواصل فيه المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة.


وتأتي زيارة آبي أحمد، بعد نحو 10 أيام من زيارة وفد مصري كبير برئاسة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، للسودان، والاتفاق على خطة موسعة للتعاون، ورفض المساس بحقوق البلدين في مشروع سد النهضة الإثيوبي.


وبخلاف ملف "سد النهضة"، الذي تجرى بشأنه مفاوضات حالية برعاية الاتحاد الإفريقي، هناك توترات أمنية بمنطقة "الفشقة" الحدودية بين السودان وإثيوبيا.


وتقول تقارير سودانية، إن مليشيات إثيوبية تتغول على الأراضي السودانية، في منطقتي "الفشقة" الصغرى والكبرى على الحدود الشرقية للسودان، أسفرت مؤخرا عن مقتل وإصابة جنود سودانيين.


اقرأ أيضا: إثيوبيا تعلن اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 75 بالمئة

 

وفي وقت سابق، قال السفير الإثيوبي الجديد لدى الخرطوم يبلتال أميرو، عقب تقديم أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة بالسودان عبد الفتاح البرهان، إن "رئيس الوزراء سيصل للبلاد، لعقد لقاءات مع القيادات السودانية، حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها".

وأضاف أميرو في تصريح صحفي، أنه "تلقى تأكيدا من البرهان بدعمه في أداء مهمته في السودان، لتقوية العلاقات ذات الجذور المتعددة بين السودان وإثيوبيا".

وأشار السفير الإثيوبي إلى أن زيارة رئيس وزراء بلاده للخرطوم، "تصب في ذات الاتجاه الرامي لتعزيز العلاقات بين البلدين"، منوها إلى أن لقاءه مع البرهان، ناقش العلاقات الثنائية بين إثيوبيا والسودان، في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

 

ولفت أميرو إلى أن البرهان رحب بزيارة آبي أحمد الثلاثاء، معتبرا أنها "تعضد العلاقات الثنائية، وتعظم الأدوار المتبادلة بين البلدين والشعبين".

 

وكانت إثيوبيا أعلنت الأسبوع الماضي، عن اكتمال أعمال البناء بسد النهضة بنسبة 75 بالمئة، مشيرة إلى "بدء الملء الثاني للسد في آب/ أغسطس المقبل".


وقال المدير العام للمشروع كيفلي هورو، إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بلغت 75 بالمئة، مؤكدا أن "الأعمال الكلية في السد وصلت إلى 78 بالمئة، فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية إلى 46.5 بالمئة، والأعمال المدنية وصلت إلى 88.8 بالمئة".

وأشار هورو إلى أن "إجمالي المبلغ الذي أُنفق في بناء السد حتى الآن بلغ 120 مليار بر إثيوبي، أي قرابة 3 مليارات و287 مليونا و671 ألف دولار".

التعليقات (0)