حقوق وحريات

وفاة القيادي الإخواني عصام العريان.. اشتكى من الإهمال الطبي

"العريان" اشتكى من منعه من العلاج وتعرضه للإهمال الطبي المتعمد- مواقع التواصل
"العريان" اشتكى من منعه من العلاج وتعرضه للإهمال الطبي المتعمد- مواقع التواصل

توفى القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، عصام العريان، الخميس، داخل محبسه بسجن العقرب عن عمر ناهز الـ66 عاما.

وقال محامي العريان لـ"بي بي سي"، إن السلطات أبلغته بأن الوفاة طبيعية، موضحا أنه وأسرة العريان لم يزوروه منذ نحو ستة أشهر، بعدما عطلت السلطات الزيارات للسجون كإجراء احترازي لمكافحة فيروس كورونا.

 

وأكدت من جهتها، أسرة العريان أن وزارة الداخلية المصرية ترفض تسليمها جثمانه، وأن الوزارة من ستدفنه دون حضور أهله.

 

إلى ذلك، دعت جماعة "الإخوان" إلى صلاة الغائب على عصام العريان بمسجد الفاتح في إسطنبول عقب صلاة الجمعة، وحملت النظام المصري مسؤولية "قتله المتعمد" من خلال منع علاجه والقتل البطيء.

"الإهمال الطبي المتعمد"

 

واشتكى العريان في جلسات محاكمة سابقة من منعه من العلاج وتعرضه للإهمال الطبي المتعمد.

 

وادعت الرواية الرسمية لسلطات الانقلاب حتى الآن، أن العريان توفي بعد نقاش محتدم مع أحد قيادات الإخوان الآخرين في السجن.

 

 

 


وأعلن "العريان" في كانون الثاني/ يناير 2018 إصابته بفيروس الكبد الوبائي (سي)، داخل السجن وأن الأمن الوطني اعترض على علاجه.

 

 

 

 

"موت بطيء"

 

من جهته، قال رئيس مؤسسة محمد مرسي الحقوقية، محمد جمال، لـ"عربي21"، إن خبر وفاة العريان كان مفزعا، ويأتي في إطار استمرار القتل البطيء الذي يمارسه النظام في مصر بحق المعتقلين السياسيين.

وأكد أن "القتل البطيء يمارس ضد قيادات الإسلاميين في مصر وكذلك قيادات الثورة وقادة الحركات السياسية الذين اعتقلوا بعد الانقلاب العسكري".

وقال جمال إن العريان كان من الشخصيات التي لعبت دورا كبيرا وقديما في الجماعة سياسيا، إذ كان نائبا قبل الثورة المصرية، وكذلك كان من مؤسسي حزب الحرية والعدالة وعضو مكتب الإرشاد، وله تاريخ كبير في الجماعة وعلى الساحة السياسية في مصر.

وأضاف: "نعزي الشعب المصري بوفاته ونعزي عائلته"، محملا النظام المصري مسؤولية "قتله"، من خلال الموت البطيء وتجاهل علاجه رغم كشفه مرارا بأنه يتعرض للإهمال الطبي ورفض العلاج.

وأكد أن الأمور تسير نحو مزيد من قتل الناس في المعتقلات والسجون بشكل بطيء من خلال الإهمال الطبي والسجن الانفرادي ورفض العلاج والتعذيب.

وطالب بأن مصر بحاجة إلى "وقف هذه المهزلة وخروج كافة المعتقلين السياسيين الذين لم يقوموا سوى بمعارضة الانقلاب والدعوى لعودة الشرعية".

وأكد أن العريان ليس الضحية الأولى للموت البطيء الممنهج من النظام المصري، ولن يكون الأخير. 

 

من هو العريان؟

 

وتولى العريان العديد من المناصب القيادية في جماعة الإخوان قبل أن يتم اعتقاله عقب الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي.

وبسبب نشاطه السياسي والنقابي، اُعتقل "العريان" 5 مرات قبل ثورة 25 كانون الثاني/ يناير، أولها كان في عام 1981 ثم قضى 5 سنوات خلال المحاكمة العسكرية في عام 2000، وعام 2006، ثم في عام 2007، ثم في أحداث جمعة الغضب في عام 2011، وأخيرا في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2013.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2012، شغل "العريان" منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذي أسسته جماعة الإخوان المسلمين التي كان مسؤول عن مكتبها السياسي في السابق.

وحُكم على العريان بعدة أحكام بالسجن المؤبد (25 عاما) في السنوات التي أعقبت عزل مرسي، من بينها قضية اقتحام الحدود الشرقية، وأحداث قليوب، وقضية أحداث البحر الأعظم.

ووُلد "العريان" يوم 28 نيسان/ أبريل 1954 بقرية ناهيا مركز إمبابة بمحافظة الجيزة، وهو نفس العام الذي ولد فيه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

 

 

 

 

وتوفي "العريان" في الذكرى السابعة لمجزرة فض اعتصام "رابعة" الذي أكد سابقا أنه كان سلميا، واصفا الفض بالجريمة المروعة.

 

وتداول نشطاء مقطعا مصورا يظهر "العريان" في إحدى الصلوات، وهو يتلو قوله تعالى: "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا".

 


التعليقات (7)
ابو احمد
السبت، 15-08-2020 03:00 ص
اللهم ارض عنه. واغفر له والحقه بالصالحين
حسبنا الله ونعم الوكيل
الخميس، 13-08-2020 02:14 م
رحم الله الشهيد وانا لله وانا اليه راجعون ... الى متى سيظل الشعب المصري يتساقط فرادى وجماعات ويعاني الويلات من عصابة همجية وبامكانه دهسها متى شاء..؟
aqadero
الخميس، 13-08-2020 01:22 م
اللهم اسكنه فسيح جنتك والهم اهله وزويه الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون ......حسبى تااه ونعم الوكيل الهم انت المنتقم ممن ظلموه ومن كل من ساهم من قريب او بعيد
مأثورات العريان
الخميس، 13-08-2020 01:00 م
حين اغتالت القوات الخاصة الأمريكية الشيخ أسامة بن لادن - رحمه الله - بعد إغارتها على منزله فى مدينة (أبوت أباد) الباكستانية مطلع شهر مايو / آيار عام 2011 م ، قال المتحدث باسم الإخوان المسلمين في مصر (عصام العريان) لرويترز إنه بمقتل بن لادن " أزيل أحد أسباب ممارسة العنف في العالم " ! و طالب بعدم الربط بين الإسلام و" الإرهاب " أو نوع " العنف " الذي روجه بن لادن ! وقال العريان إن " بن لادن لم يمثل الإسلام أبدا لأن الإسلام دين سلمي ، والجماعات المتطرفة أقلية ضمن الجماعات الإسلامية ، و لكنه أكد أن أميركا لا تملك حق قتل أي شخص طالما أن القوات قادرة على إلقاء القبض عليه . و رأى أنه كان ينبغي جلب بن لادن إلى العدالة لأن " ذلك يصب في مصلحة أميركا نفسها " ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ارتكبت بعض الأخطاء ، منها قتل الرجل عوضا عن اعتقاله ، و انتهاك سيادة باكستان وإحراج رئيسها . و لفت العريان إلى أن " الثورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط دليل على أن الديمقراطية لها مكان في الشرق الأوسط وأن المنطقة لا تحتاج إلى "احتلال" أجنبي بعد الآن " . و صرح قبل أسبوع من وقوع انقلاب الجيش على حكم الإخوان فى يوليو / تموز عام 2013 م بأن " من يقولون على أنفسهم ثوار قد أهانوا الجيش وسبوا قياداته ، و لا أحد من التيار الاسلامى ينتقد مؤسسة الجيش سوى حازم صلاح أبو إسماعيل ?نه لديه هاجس من انقلاب الجيش على الوضع السياسى " !
حسن
الخميس، 13-08-2020 12:19 م
يارب الأرباب و يا معتق الرقاب خذ لنا حقنا من هذا الظالم السيسي و عشيرته و مسانديه من ال صهيون الغاصبين و ال سعود الخونة و أتباعهم من الغرب و الشرق. انا لله وانا اليه راجعون.

خبر عاجل