سياسة تركية

ردود فعل على إعادة اعتبار "آيا صوفيا" مسجدا

ألغت المحكمة الإدارية العليا قرار مجلس الوزاء لعام 1934 بتحويل "آياصوفيا" بإسطنبول إلى متحف- عربي21
ألغت المحكمة الإدارية العليا قرار مجلس الوزاء لعام 1934 بتحويل "آياصوفيا" بإسطنبول إلى متحف- عربي21

علّق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، الجمعة، على إعادة السلطات التركية "آيا صوفيا" كمسجد، وإلغاء قرار مجلس الوزراء لعام 1934 بتحويله لمتحف.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، بأن الولايات المتحدة تشعر "بخيبة أمل" إثر قرار أنقرة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد مفتوح للصلاة.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس: "نحن مدركون لحقيقة أن الحكومة التركية ستلتزم بإتاحة آيا صوفيا لجميع الزائرين، ونتطلع لسماع خطط أنقرة بشأن إشرافها المستمر على آيا صوفيا بما يضمن إمكانية أن يزور الجميع المكان من دون عائق".

 

من جهته أبدى الاتحاد الأوروبي، أسفه اليوم بشأن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح مبنى آيا صوفيا بإسطنبول للصلاة فيه باعتباره مسجدا.

وقال جوزيف بوريل، كبير مسؤولي السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن "حكم مجلس الدولة التركي بإبطال أحد القرارات التاريخية لتركيا الحديثة وقرار الرئيس أردوغان بوضع هذا الأثر تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية مؤسفان" .

 

ووصفت وزيرة الثقافة اليونانية، حكم المحكمة التركية بإعادة آيا صوفيا كسمجد، بـ"استفزاز صريح للعالم المتحضر" على حد وصفها.


وقالت وزيرة الثقافة لينا ميندوني، في بيان: "قرار اليوم، الذي جاء نتيجة الإرادة السياسية للرئيس (رجب طيب) أردوغان، استفزاز صريح للعالم المتحضر الذي يعترف بالقيمة الفريدة والطبيعة المسكونية لهذا المعلم الأثري".

 

بدورها أدانت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، قرار القضاء التركي.

 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن المتحدث باسم الكنيسة، فلاديمير ليغويدا، قوله: "نلاحظ أنه لم يتم الإصغاء إلى مخاوف ملايين المسيحيين". 

 

أبدت الولايات المتحدة الجمعة "خيبة أملها" إزاء تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، وحضّت السلطات على إتاحة زيارتها أمام الجميع على قدم المساواة.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتيغاس: "خاب أملنا من قرار الحكومة التركية تغيير وضع آيا صوفيا".


وشددت على "تعهّد الحكومة التركية السماح للجميع بزيارة آيا صوفيا"، مضيفة "نحن نتطلّع إلى سماع خططها في ما يتعلّق بالإشراف المستمر على آيا صوفيا لضمان بقائها مفتوحة أمام الجميع من دون أي عوائق".

 

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثفاقة (يونسكو) إنها تأسف بشدة لقرار تركيا تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

 

 

اقرأ أيضا: القضاء التركي يعيد اعتبار "آيا صوفيا" مسجدا (شاهد) 

 

وعبّرت مديرة المنظمة أودري أزولاي عن "الأسف الشديد لقرارات السلطات التركية، والتي اتخذت من دون حوار مسبق، لتعديل وضع آيا صوفيا"، بحسب بيان للمنظمة.

وأضاف البيان أيضا أن أزولاي عبرت عن قلقها للسفير التركي لدى المنظمة.

ونبهت إلى أن لجنة التراث العالمي ستناقش "حالة الحفاظ" على آيا صوفيا في اجتماعها المقبل.

وأضاف البيان: "تدعو يونسكو السلطات التركية إلى بدء حوار من دون تأخير، لمنع أي تأثير ضار على القيمة العالمية لهذا التراث الاستثنائي".

وحذرت من إجراء تغييرات على المداخل أو هيكل البناء، يمكن أن يعد انتهاكا لاتفاقية حماية التراث العالمي لعام 1972.

 

وألغت المحكمة الإدارية العليا، الجمعة، قرار مجلس الوزاء الصادر بتاريخ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آياصوفيا" بإسطنبول من مسجد إلى متحف.

وقال مجلس الدولة، إن "آياصوفيا" مدون في وثيقة سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

 

وصدر القرار المكون من 19 صفحة، عن "مجلس الدولة"، أعلى سلطة قضائية بالبلاد، وبالإجماع، بعد عقود من التجاذبات، ووسط توترات مع أطراف خارجية بشأنه، ولا سيما اليونان التي تعتبر أن "آيا صوفيا" إرث مرتبط بها. 

وعلى الفور، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المرسوم الجمهوري الخاص، باعتماد قرار مجلس الدولة، بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، القرار الرئاسي بافتتاح "آيا صوفيا" للعبادة وتحويل إدارته إلى رئاسة الشؤون الدينية.

التعليقات (8)
علي النويلاتي
السبت، 11-07-2020 07:08 ص
مسجد قرطبة التاريخي في إسبانيا هو الآن كاتدرائية مسيحية، والعديد من المساجد في إسبانيا وأوروبا جعلت منها كنائس ما الفرق إذاً ولماذا يدينون تركيا والعيب فيهم؟ أليس أن يعبد ويصلى في مكان بنية للعبادة والصلاة أفضل من أن يكون متحف؟
مصري
السبت، 11-07-2020 06:57 ص
علي المسلمين اصدار خريطة عالمية بكل المساجد التي تم تحويلها الي غير الهدف الذي اقيمت من اجله و مطالبة سلطات الدول المعنية بإعادتها الي ما كانت عليه و لنبدأ باليونان معقل الأرثوذكسية العفنه و كذلك اسبانيا و البرتغال .
من سدني
السبت، 11-07-2020 12:58 ص
تكاد ان تقوم الدنيا ولا تقعد لمجرد اعادة فتح مسجد في ارض الاسلام اما مساجد المسلمين واثارهم في اوربا الهند فلا ااعتنبار لاا حيث ان جلها اصبح متاحف او خمارات او مطاعم وهي ارث للاسلام والمسلمين واكبر شاهد مساجد الاندلس ومسجد بابري بالهند الذي حوله المجوس لمعبد وهناك الكثير الكثير حول العالم ولكن انه الصراع بين الكفر والايمان وحتى يكشف لنا رب العزه عن حقد وسفاهة الغرب الخبيث وانه يقاتلنا عن عقيده ومن دافع محاربة الاسلام وتطويع المسلمين بقيادة حكام خونه عملاء من ابناء جلدتنا وهذه حقيقة الخلاف بيننا وبينهم.
الحروب الصليبية المتصهينة
السبت، 11-07-2020 12:40 ص
الحروب الصليبية المتصهينة لم و لن تنتهي مثل قوله عزو جل (كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث)
شامي حر
الجمعة، 10-07-2020 07:53 م
الله أكبر و لله الحمد و لتعش عاصمة الخلافة و ليخسأ الكماليون أذناب الصهيونية و مدعو الليبرالية و العلمانية. الله أكبر و لله الحمد.