سياسة عربية

السعودية تعلن إقامة حج هذا العام للمقيمين داخل حدودها فقط

هيئة كبار العلماء ورابطة العالم الإسلامي أعلنتا تأييدهما لقرار الحكومة السعودية بعد صدوره- جيتي
هيئة كبار العلماء ورابطة العالم الإسلامي أعلنتا تأييدهما لقرار الحكومة السعودية بعد صدوره- جيتي

أعلنت وزارة الحج السعودية، الإثنين، أنها "قررت إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات الموجودين داخل المملكة".


جاء ذلك في بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وذلك قبل أسابيع قليلة من الموعد السنوي لبدء مناسك الحج الشعيرة الأبرز لدى المسلمين في مختلف أنحاء العالم.


وأرجعت وزارة الحج السعودية قرارها إلى "ما يشهده العالم من تفشي لفيروس كورونا في أكثر من 180 دولة حول العالم".


وأشارت إلى أن وزارة الصحة في المملكة أكدت "استمرار مخاطر هذه الجائحة، وعدم توفر اللقاح والعلاج للمصابين، وخطورة تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية التي يصعب توفير التباعد الآمن بين أفرادها".

 

وأيدت هيئة كبار العلماء في السعودية القرار الحكومي، وقالت في بيان لها عقب القرار:  "إن هيئة كبار العلماء تؤيد ما قررته حكومة المملكة العربية السعودية بأن يكون الحج هذا العام 1441هـ بعدد محدود جداً من داخل المملكة حفاظاً على صحة الحجاج وسلامتهم".

 

كما أيدت رابطة العالم الإسلامي في السعودية القرار الحكومي وخلصت في بيان عقب صدور القرار إلى "أن قرار المملكة بشأن حج هذا العام يُمثل ضرورةً مُلِحَّةً تفرضها الأحكام الشرعية والتدابير الوقائية". 


والعام الماضي، بلغ إجمالي أعداد الحجاج مليونين و489 ألفا و406، منهم أكثر من مليون و855 ألفا من الخارج و634 ألفا و379 من داخل المملكة، بحسب إحصائية سعودية رسمية.


وفي 27 شباط/ فبراير الماضي، نقلت صحيفة "مكة" السعودية، إحصائية رسمية تشير إلى أن الحج منذ تم فرضه في العام التاسع للهجرة، توقف 40 مرة، لأسباب بينها انتشار الأمراض والاضطرابات السياسية والأمنية والغلاء.

التعليقات (0)