صحافة دولية

كيف تستعد للبحث عن عمل في الحجر الصحي؟

أزمة كورونا ساهمت في ازدهار العديد من القطاعات الناشئة- CC0
أزمة كورونا ساهمت في ازدهار العديد من القطاعات الناشئة- CC0

نشر موقع "فينانثاس بيرسوناليس" الكولومبي تقريرا تطرق فيه إلى فرص العمل الجديدة المتاحة حاليا في ظل جائحة كوفيد-19 في وقت يواجه فيه الكثيرون صعوبات في إيجاد عمل بعد خسارة وظائفهم.


وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الخبير في سياسة التوظيف في مكتب منظمة العمل الدولية جيرارد رينيكي ذكر أن وضع سوق العمل في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية معقد للغاية.


وحسب إلينا إيبانيز، الرئيس التنفيذي لشركة "سنغلاريتي إيكسبرت"، وهي شركة استشارات في كل ما يخص التعليم والعمل، فإن السؤال المطروح ليس كيفية البحث عن عمل أثناء الحجر المنزلي أو بعده، وإنما ما الذي تبحث عنه بالتحديد؟


القطاعات المتجددة

 
نقل الموقع عن إيبانيز أن الأزمة ساهمت في ازدهار العديد من القطاعات الناشئة، لذلك لابد من معرفة كيفية الاستفادة من الحجر لتنمية المهارات التي يشهد الطلب عليها ارتفاعا. ففي مجال الصحة مثلا، يلعب الطب الوقائي والشخصي وكذلك الطب عن بعد دورا مهما للغاية في ظل تزايد رقمنة الخدمات الصحية لتجنب تنقل المرضى خاصة في الحالات غير الضرورية، على غرار تقديم المواعيد أو العلاجات عبر الفيديو. وكل الوظائف في مجال البحث عن اللقاحات والأدوية ستظل مهمة جدًا أيضا.


وفي مجال التعليم، لا تقتصر الوظائف المتاحة على تصميم وتقديم الدورات والمحتوى عبر الإنترنت فحسب، بل ينبغي أيضا تقديم دروس خاصة تراعي خصوصية واحتياجات كل طالب، كما أن الوظائف في مجال التكنولوجيا ستواصل الازدهار والتطور.


التكنولوجيا حليفك وليست عدوك

 
ذكر الموقع، نقلا عن مدربة التطوير المهني إيلينا ويرغا، أن هذه الأزمة تجبرنا على أن نكون مرنين للغاية وأن نتعلم مهارات جديدة، وتؤكد ويرغا أننا بحاجة إلى مواكبة مختلف التطورات التكنولوجية، ونعتاد على التقنيات الجديدة.

 

اقرأ أيضا: روبوتات بدل الصحفيين لإدارة موقع "MSN" التابع لمايكروسوفت

استراتيجية واضحة

 
شدد الموقع على ضرورة الاستفادة من الحجر الصحي لإعداد استراتيجية واضحة للبحث عن عمل، فهذا سيجعلنا نشعر بالاستعداد الكامل للبحث عن الوظيفة التي نريدها، خاصة عندما نعود إلى "الوضع الطبيعي الجديد وتتحسن أوضاع السوق مرة أخرى".


مقابلات العمل في المنزل

 
وأورد الموقع أنه إذا كان هدفك هو العمل عن بُعد، فربما ستسعد بمعرفة أن بعض الأنشطة الاقتصادية قد طرأت عليها تغييرات كبيرة.


وبحسب خبير منظمة العمل الدولية "ربما لن تكون هناك إجراءات أخرى تفرض على الموظف الحضور في المكتب أو في الأماكن المادية التي يملكها صاحب العمل، ولكن سيكون هناك المزيد من الأشخاص الذين يعملون من المنزل بكل المزايا والتحديات التي ينطوي عليها ذلك".


فعلى سبيل المثال، يتم إجراء العديد من مقابلات العمل عبر اتصالات الفيديو. وعلى الرغم من أن صاحب العمل ومقدم الطلب قد يكون في نفس الحي أو في قارات مختلفة، إلا أن التواصل عبر الإنترنت بات أمرا مهما جدا اليوم.


خذ هذا السؤال بعين الاعتبار

 
أكد ويرغا أن الكثير من الأشخاص أدهشهم سؤال "ماذا فعلت أثناء فترة الحجر؟"، لكنها فرصة لنكون صادقين مع أنفسنا. وأوضحت ويرغا أن المسؤول عن التوظيف لا يريد أن يسمع أي شيء على وجه الخصوص بشأن ما فعلته في هذه الفترة، بيد أنها طريقة رائعة للتحدث عن واقعنا ومشاعرنا تجاه الأمر.


طريقة يمكن العثور بها عليك

 
أفاد الموقع بأنه من إحدى نصائح الخبراء في البحث عن وظيفة، حتى قبل تفشي الوباء، الحرص على التواجد الرقمي بغض النظر عن مجال العمل الذي تنشط فيه، لأنه بهذه الطريقة يمكنك دخول منصات أصحاب العمل المحتملين الذين سيكتشفون وجودك عبر الإنترنت.

 

اقرأ أيضا: "متعقب كوفيد".. ولادة مهنة جديدة في زمن كورونا

إذا بقيت عاطلا عن العمل لسنوات عديدة، فإن إنشاء مدونة خاصة بك يمكن أن يساعد على إثبات مهاراتك وخبرتك ويزيد من معارفك. وتؤكد الخبيرة إلينا ويرغا أن "المدونة طريقة رائعة للتعريف بأنفسنا. لقد بدأت هذا العمل بنفسي، وأنشأت مدونتي الخاصة قبل سبع سنوات ومن هناك حققت الكثير من الإنجازات الجيدة".


اعمل على تنمية هويتك الرقمية مهما فعلت

 
بالنسبة لإيبانيز، من المهم أن يكون لديك هوية رقمية جيدة لأن "ما يعرفه الناس عنك، هو ما سيساعدك حقا على تحديد ملفك الشخصي". تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في وضع سيرتك الذاتية ومشاركة المحتوى على موقع "لينكد إن"، حيث أن نوع المحتوى الذي ستقدمه ومن يتابعك والشبكات الاجتماعية التي تمتلكها تكون جميعها الصورة التي سيتعرف الناس من خلالها على شخصيتك.


لا تتوقف عن العودة إلى الجوهر

 
بالإضافة إلى اتباع التوصيات التقليدية للتسجيل في بوابات الوظائف والبحث باستخدام الكلمات الرئيسية لنوع الوظيفة التي تبحث عنها، هناك شيء لا يمكنك تجاهله تتفق عليه كل من إيبانيز وويرغا، وهو أنه من الضروري أن تعرف نفسك مهما كانت الظروف. حيال هذا الشأن، تقول إيبانيز: "عند البحث عن عمل أو إجراء مقابلة عمل، يتعين على الناس البحث عن نقاط قوتهم ومواهبهم، فدائما ما يقع التغاضي عن هذا الأمر رغم أهميته".


وترى ويرغا أنه يجب على المرء أن يسأل نفسه: كم من مهارة أملكها يمكن أن يقوم بها روبوت؟ بالنسبة للخبيرة، إن فترة الحجر فرصة مثالية للتفكير في مسارنا المهني وما يمكننا المساهمة فيه، لذلك من المهم إعادة اكتشاف نفسك كمحترف وذلك في نطاق ما تسمح به ظروفنا الشخصية والعائلية.

التعليقات (0)