سياسة عربية

انشقاق كتيبة مدخلية سلفية عن حفتر.. أكدت دعم رئيس البرلمان

 تصريحات الميار جاءت عليقا على إعلان حفتر تنصيب نفسه حاكما على البلاد- جيتي
تصريحات الميار جاءت عليقا على إعلان حفتر تنصيب نفسه حاكما على البلاد- جيتي

أكد قائد بكتائب داعمة لقوات خليفة حفتر، مساء الجمعة، ولاءه لرئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح، واصفا الخروج على الأخير بـ"الغدر".

جاء ذلك في مقطع فيديو نشره أشرف الميار، قائد كتيبة التوحيد المدخلية (نسبة لزعيمهم ربيع المدخلي أحد شيوخ السلفية) في ليبيا، والذي شاركت كتائبه المسلحة في معارك حفتر.

وقال الميار بمقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل، إن "ولي الأمر في هذه البلاد هو مجلس النواب المتمثل في المستشار عقيلة صالح".

وأضاف: "لا يجوز الخروج عليه (صالح) في أي حال من الأحوال، ومن خرج عليه فقد نقض البيعة وهذا من الغدر".

وتأتي تصريحات الميار تعليقا على إعلان حفتر، الاثنين، تنصيب نفسه حاكما على البلاد، وإسقاط الاتفاق السياسي، في خطوة يرى مراقبون أنها ستطيح بمجلس نواب طبرق ورئيسه عقيلة صالح من معادلة الحكم، خاصة في الشرق.

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: حفتر في ورطة وإعلان قيادة ليبيا سيسرع تقسيمها

ولاقى إعلان حفتر رفضا شمل حتى الكتائب والقبائل الداعمة له، ما يشي ببداية انقسام صلب مليشياته، حيث جاء خطابه الداعي إلى إسقاط الاتفاق السياسي، وعلى رأسه المجلس الرئاسي المنبثق عنه، عقب كلمة لعقيلة صالح تضمنت مقترحا لحل سلمي للأزمة.

وكان السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، وعقيلة صالح شددا، على أهمية تجنب المحاولات الأحادية الجانب لإملاء مستقبل ليبيا بقوة السلاح، واحترام العملية الديمقراطية.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2015، وقعت الأطراف الليبية اتفاقا سياسيا في مدينة الصخيرات المغربية، أنتج تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن حفتر سعى طوال سنوات إلى تعطيله وإسقاطه.

التعليقات (12)
ناقد لا حاقد الى المعلقين اللاعقين : آمال الكريكشي - سالم قشوط - رحاب بن غرسة
الجمعة، 22-05-2020 01:45 ص
علقو و انعقو و العقو احذية العسكر ، لا مفر لكم ، التوابيت و النعوش و المقابر جاهزة لاستقبال الميليشيات الارهابية الحفترية القذافية السيسية ، ليبيا لن ترجع الى عصر القذافي و لن تكون مثل مصر السيسي و لا مثل سوريا الاسد و لا مثل اليمن الجريح ، ليبيا سوف تنتصر و سوف تبقى عصية على الغزاة و مقبرة و جحيما للخونة و المرتزقة و العملاء امثال حفتر و امثالكم يا لاعيقي الرنجاز العسكري ................
ناقد لا حاقد الى اللاعقة آمال الكريكشي
الجمعة، 22-05-2020 01:41 ص
من هذا المشير الذي تسبحون بحمده و تريدونه سيدا و جلادا عليكم ، شعب ليبيا اكبر من بعض الصراصير التي لا ترضى الا بان تبقى في الوحل و الاوساخ ، شعب ليبيا سوف ينتصر وكلامك فارغ و تافه و سوف ينكسر او ينتحر سيدك حفتر السفاح المجرم
غالي بسطاوي
الأحد، 03-05-2020 05:23 م
نتمنى النصر لي حكومة الوفاق
آمال الكريكشي
الأحد، 03-05-2020 04:13 م
لا علاقة لهذا الكلام بالصحة ونحن سكان طرابلس عانينا ونعاني الآمرين من مليشيات مصراتة و المرتزقة السوريين والأتراك لذلك أزدادت شعبية المشير حفتر وأصبح الكثيرين من سكان العاصمة من المنتظرين بفارغ الصبر وصول قوات الجيش الوطني وتخليصنا من الأستعمار التركي..النصر لجيشنا بإذن الله تعالى
رحاب بن غرسة
الأحد، 03-05-2020 04:13 م
السلفيين في صف الجيش يجاهدون ضد أعداء الوطن وعقلية صالح وحفتر متفاهمين ويسيرون على نفس الخطى ربي يوفقهم