سياسة عربية

بعد إصابة قيادي كبير بحزبه.. "كورونا" يتسلل لسجن البشير

 حمل حزب "المؤتمر الوطني" السلطات بالبلاد المسؤولية الكاملة عن سلامة رموزه الموقوفين- جيتي
حمل حزب "المؤتمر الوطني" السلطات بالبلاد المسؤولية الكاملة عن سلامة رموزه الموقوفين- جيتي

أثارت أنباء إصابة القيادي بحزب المؤتمر الحاكم السابق بالسودان، أحمد هارون، بفيروس كورونا داخل سجن "كوبر"، والذي يعتقد أن الرئيس السوداني السابق عمر البشير قابع فيه، ردود فعل وغضبا من لدن كوادر وقيادات بالحزب المنحل.

وكانت أسرة القيادي هارون، قد أكدت إصابته بفيروس "كورونا" داخل السجن، وهو ما أثار مخاوف العدوى لباقي المعتقلين من قيادات الحزب وعلى رأسهم الرئيس السابق عمر البشير.

وهارون هو المساعد السابق للبشير، وقد أجري له الفحص للمرة الثالثة من داخل غرفته في مجمع اللواء عمر ساوي بمستشفى الشرطة، حيث تم نقله إليه من سجن كوبر بعد إصابته بحمى وأعراض إنفلونزا قبل أسبوع من الآن.

من جانبه، أكد الطاهر هارون، رئيس لجنة أسر المعتقلين السياسين، والشقيق الأكبر لأحمد هارون، استجابة الأخير للعلاج، وتوقع نقله من المستشفى الذي يتلقى العلاج فيه إلى مكان آخر.

إلى ذلك حمل حزب "المؤتمر الوطني"، السلطات بالبلاد "المسؤولية الكاملة" عن سلامة رموزه الموقوفين في سجن "كوبر"، بعد تعرض رئيسه السابق أحمد هارون للإصابة بفيروس كورونا .

وقال في بيان صحفي مساء الثلاثاء :" لقد أكدت الفحوصات الطبية إصابة أحمد محمد هارون رئيس الحزب السابق المعتقل بسجن كوبر بفيروس كورونا ؛وهو تطور خطير بأن العدوى قد انتقلت إليهم في معتقلهم."

وتابع "نحمل السطات الانتقالية ممثلة في رئيس المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء والسلطات العدلية ممثلة في النائب العام المسؤولية كاملة عن سلامتهم الصحية وحياتهم."

وأضاف "وصول العدوى إليهم برغم منع حتى أسرهم من زيارتهم لعدة أسابيع أمر مريب يستوجب التحقيق العاجل".

 

اقرأ أيضا :  تظاهرات بالخرطوم ضد حكومة حمدوك والجيش يغلق الطرق


وقالت علياء نجلة أحمد هارون للأناضول الثلاثاء "تلقيت اتصالًا هاتفيًا من طبيب سجن كوبر بأن والدي تعرض للإصابة بالفيروس بعد ظهور نتيجة الفحص الثالث له بأنها إيجابية".

وأردفت قائلة "المعتقلون يتعرضون لمخاطر صحية بوجودهم مختلطين مع بعضهم البعض في سجن كوبر، الأسر منعت من زيارتهم منذ شهرين."

والأربعاء طالبت أسر معتقلي رموز نظام البشير، بإطلاق سراح ذويهم وإيداعهم الحجر المنزلي الإجباري، خوفا من الإصابة بفيروس كورونا.

وفي وقت سابق الثلاثاء أعلنت وزارة الصحة السودانية عن ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 318، بينهم 25 حالة وفاة والمتعافين الى 31 .

وأواخر آذار/مارس الماضي، طالبت مئات أسر المعتقلين من رموز نظام البشير، الحكومة الانتقالية بإطلاق سراح ذويهم الموقوفين منذ نحو عام، خشية تفشي كورونا.

وأوقفت السلطات 23 من رموز نظام البشير، إضافة إلى 32 آخرين من الضباط والمدنيين الموقوفين بتهمة محاولة الانقلاب على المجلس العسكري.

التعليقات (0)