أخبار ثقافية

فيلم "Contagion": متى ينتهي العالم؟

فيلم Contagion
فيلم Contagion

لا نزال نطالع أخبارا عن نبوءات نهاية العالم.


بعض هذه النبوءات يدهشنا بقدرة غريبة على تحديد بعض التفاصيل، مثل تحديد ساعة القيامة. يبدو مدهشا كم ينتظر البشر فناء كوكبهم، وكم يجرأون على اختراع تفاصيل ذلك، دون أن يَصْدُقوا أبدا (حتى الآن لحسن الحظ!) ودون أن يكفّوا عن التنفيس عن غضبهم على العالم أو خوفهم منه بتحديد مزيد من المواعيد لنهايته.


لعل ذلك كاشف لجانب مجهول من الطبيعة البشرية. فكما يدهشنا تكالب الملايين على مشاهدة عنف صريح كمباريات المصارعة، يبدو لافتا أن ينشغل البشر بتدمير عالمهم مثلما يفعل السياسيون ورجال الأعمال من ملوّثي الكوكب ومنتجي الأسلحة والدمار.


لكنّ نوعا آخر من التنبؤ بنهاية العالم يستحق مزيدا من التأمل؛ إنه الفن. عالجت روايات مختلفة وأفلام متنوعة قضية فناء البشر. بعضها قدّم محتوى دقيقا وجميلا، معقدا بما يكفي لشرح الكثير من المعطيات الطبية، وبسيطا أيضا بما يناسب فهم الجمهور العام، غير المتخصص.


ولم يقتصر التنبؤ الدقيق على فكرة نهاية العالم. فالكاتب الإنجليزي جون برانر كتب منذ الخمسينيات روايات مستقبلية تتنبأ بعالم المستقبل. مثلا استشرفت روايته "الوقوف في زنجبار" الصادرة سنة 1968 كثيرا من ملامح عالمنا المعاصر من الموبايلات وملحقاتها، والمنشطات الجنسية، والمحادثات المرئية، انتهاء بجرائم إطلاق النار بشكل جماعي.


الحق أن البشر يقتربون أحيانا من مسعاهم إلى تدمير كوكبهم. تساهم قرارات سياسية في إطلاق فيروس مثل كوفيد 19، الشهير بكورونا، نتيجة لتعتيم السلطات الصينية على الأمر منذ بدايته، واستهتار السلطات اليمينية في شمال إيطاليا به، وصولا إلى تفجّر الوباء، دون أن يصغي أحد لصيحات التحذير المهمة، التي أطلقها فيلم "Contagion" الذي تُرجم إلى "عدوى"، الصادر سنة 2011.


من الغريب أن الفيلم حقق المعادلة الصعبة: نجح جماهيريا وفنيا. فنال تقييمات مرتفعة من النقاد على المواقع المتخصصة مثل "روتن توميتوز"، كما حقق عوائد ممتازة، ناهزت "135 مليون دولار"، (بلغت ميزانيته 60 مليون دولار). 


كان من المتوقع إذن أن يأخذ السياسيون الأمر على محمل الجد، لا بد أن بعضهم شاهدوه، أو مستشاريهم أو أفراد أسرهم؛ خاصة في الدول المتقدمة، لكن شأن كل الكوارث العامة؛ لا أحد يصغي إلا بعد وقوع الكارثة.


يتناول الفيلم قصة فيروس مجهول يأخذ في الانتشار، بعد أن تنقله موطنة أمريكية، زارت الصين، إلى أمريكا فسرعان ما تموت ليلحق بها ابنها، وينجو زوجها الذي يملك حصانة ما ضد المرض. تنفجر العدوى عبر العالم، ويلهث الأطباء لاكتشاف دواء للمرض، فينجحوا بعد خسائر هائلة.


يكاد الفيلم ينطق بالكثير من حقائق كوفيد 19؛ يجسّد لنا الكابوس مثلما نعايشه ويشرح كثيرا من حقائق المرض، وقد عبّر رواد السوشيال ميديا عن ذهولهم من تطابق الفيلم مع واقعنا اليوم، لكن الأمر في تقديري ليس صدفة أبدا، ففي كثيرا من المواقع المعنية بالسينما نقرأ تصريحات صناع الفيلم بأنهم استقوا المعلومات الواردة في الفيلم من أطباء منظمة الصحة العالمية، الذين كانوا لا يزالون يذكرون جيدا هجمات سارس.


هذا يفسر لنا الكثير. فما دام الفيروس المسبب لمرض سارس أحد أفراد عائلة الفيروسات التاجية التي تعرف علميا باسم كورونا، وهي العائلة التي ينتمي إليها كوفيد 19 الحالي، والذي يسميه الناس كورونا باسم عائلته.. ما دام الأمر كذلك فمن الطبيعي أن يتشابه الفيروسان في طبيعة عملهما، وهذا ما يفسر لنا لماذا تكاد مقاطع كثيرة من الفيلم تكون نسخة من مقاطع فيديو التوعية التي يتداولها الناس عن مرض كوفيد 19 حاليا؛ من حيث كيفية انتشاره وطبيعة عمله التدميري وكيفية الوقاية منه وسرعة عدواه.


لا يمكننا أن نتجاهل تشابهات كثيرة واضحة بين الفيلم وواقعنا الحالي، مثل انطلاق الحالة صفر من الصين، وكونها العدوى نجمت عن خفاش (حيث يعيش الفيروس)، ثم تحورت عبر حيوان وسيط، في الفيلم كان خنزيرا، بينما في واقعنا يُرجّح أنه آكل النمل الحرشفي. 


أيضا يحكي الفيلم عن تسارع معدلات العدوى والوفيات، والرعب العام وتصارع الناس على سحب المواد الغذائية من الأسواق، (وهو ما يحدث في بريطانيا حاليا)، واندلاع الشائعات على الإنترنت ووقف المواصلات والإغلاق العام لمظاهر الحياة خوفا من العدوى، بالإضافة لآليات الوقاية منه مثل غسل الأيدي وتجنب المصافحة. 


من غرائب هذا الفيلم أن الطبيبة التي تتبعت المرض وحددت أوصافه توفيت به خارج حدود وطنها، وقد ربطها كثيرون بالطبيب الصيني لي، الذي كان أول من حذّر زملاءه في جروب واتساب، مما اعتقد أنه مرض جديد، فاعتقلته السلطات الصينية ثم أفرجت عنه بعد إجباره على تدوين اعتذار وتخطئة لكلامه. ويشاء القدر أن يصاب به الطبيب لي ويموت أيضا بعدها بفترة قصيرة.


لكن مع ذلك يظل التشابه الأكبر في رأيي، مع مكتشف سارس، الدكتور أوربانو، الذي غامر بشجاعة وسافر إلى الدول الموبوءة لتقصي الحالات فتسللت إليه العدوى ومات بها. أظن أن صُناع الفيلم استلهموه في القصة، اتساقا مع ما نقلوه من مجريات مرض سارس ووقائعه. 


بالطبع لأن العمل فني، سينمائي فقد نزع إلى التأثير على عواطف المشاهدين بتضخيم الخسائر، فالعدوى تنتقل بسرعة هائلة، كما يموت نسبة تتراوح من 25 – 30 % من المصابين بالمرض، حتى يبلغ عدد قتلى الفيروس أكثر من 2 مليون أمريكي و26 مليون خارج أمريكا. هذا يختلف، لحسن الحظ، عن واقعنا مع كوفيد 19، لكنه قد يكون إنذارا بما هو أشد فتكا في المستقبل.


من أذكى ما عالجه الفيلم، قضية تدمير البشر لكوكبهم. فالعدوى في الفيلم نشأت بسبب جرافة تزيل غابة، فأفزعت الخفافيش، التي ذهب أحدها إلى مزرعة خنازير، فسقطت منه قطعة موز كان يأكلها، أكلها خنزير فتطوّر الفيروس خلاله في الطفرة القاتلة، التي نقلها طباخ صيني حمل الخنزير بعد ذبحه، ثم صافح المواطنة الأمريكية دون أن يغسل يديه فنقل العدوى إليها، وأصبحت الحالة صفر ناقلة العدوى. 


في الأيام الماضية طالعتُ تصريحات كثيرة لأطباء وباحثين تؤكد أن حركة الأوبئة مقترنة منذ الأزل بتخريب الإنسان للطبيعة، واقتحامه وعدوانه على بيئات كائنات أخرى.


ثمة سخرية أخرى مذهلة بحق. فالطبيب ليبكين، المتخصص في الأوبئة، والذي عمل مستشارا طبيا لصناع الفيلم، وأمدهم بالكثير من حقائق سارس، أصيب مؤخرا بفيروس كوفيد 19. يبدو أن السيد كورونا يعشق السخرية من البشر!

التعليقات (1)
morad alamdar
الخميس، 09-04-2020 10:58 ص
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله تعالى عنه قَالَ: (جَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ) وفي رواية: (من الأعراب)، أتى (إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم) فَقَالَ: (يَا رَسُولَ اللهِ! مَتَى السَّاعَةُ قَائِمَةٌ؟) قَالَ: "وَيْلَكَ وَمَا أَعْدَدْتَ لَهَا؟! فَإِنَّهَا قَائِمَةٌ؟!" (فَكَأَنَّ الرَّجُلَ اسْتَكَانَ)، ثُمَّ قَالَ: (مَا أَعْدَدْتُ لَهَا، مِنْ كَثِيرِ عَمَلٍ؛ مِنْ صَلَاةٍ، وَلَا صَوْمٍ، وَلَا صَدَقَةٍ، وَلَكِنِّي أُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ)، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "فَإِنَّكَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ، وَلَكَ مَا احْتَسَبْتَ". قَالَ أَنَسٌ: (فَقُلْنَا: وَنَحْنُ كَذَلِكَ؟!) قَالَ: "نَعَمْ! وَأَنْتُمْ كَذَلِكَ"، قَالَ أَنَسٌ: (فَمَا فَرِحْنَا بِشَيْءٍ بَعْدَ الْإِسْلَامِ فَرَحًا أَشَدَّ مِنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: "أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ")، قَالَ أَنَسٌ: (فَأَنَا أُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ صلى الله عليه وسلم، وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رضي الله عنهما، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ مَعَهُمْ بِحُبِّي إِيَّاهُمْ، وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمِثْلِ أَعْمَالِهِمْ)، قَالَ أَنَسٌ: (ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ)، قَالَ: "أَيْنَ السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ؟"، (فَأُتِيَ بِالرَّجُلِ، فَنَظَرَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْبَيْتِ، فَإِذَا غُلَامٌ مِنْ دَوْسٍ مِنْ رَهْطِ أَبِي هُرَيْرَةَ ء رضي الله عنه ، يُقَالُ لَهُ: سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ، وَكَانَ مِنْ أَقْرَانِي)، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنْ يَعِشْ هَذَا الْغُلَامُ، فَعَسَى أَنْ لَا يُدْرِكَهُ الْهَرَمُ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ ". وبالفعل عاش الغلام، وكان قرنا لأنس وعاش أنس، وكان الموجودون منذ تلك اللحظة التي كان يخاطب فيها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه؛ لم يبقَ منهم أحد، وأنهم قد ماتوا جميعا، وقامت قيامتهم، وقامت ساعتهم، فلكل إنسان قيامتان وساعتان، القيامة الأولى عند الموت، ولا ندري متى هي، والأخرى لجميع خلائق الله سبحانه وتعالى، فالأعرابي سأل عن القيامة الكبرى، فأجابه عن القيامة الصغرى؛ ليذكرك يا عبد الله! بما عليك قبل أن تموت، وليس أن تؤجل الأمور إلى القيامة الكبرى، وإنما إلى قيامتك الصغرى التي هي بين نَفَسٍ يخرج فلا يدخل، أو نَفَسٍ منك يدخل فلا يخرج، فجأة، أو بسبب من الأسباب يموت الإنسان، "إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة"، وبالفعل لما مات هذا الغلام بعد أن كبُرَ وعمَّر مائة عام وإذا بمن كان موجودا لم يكن موجودا، من كان موجودا أثناء كلام النبي صلى الله عليه وسلم هذا، لم يكن موجودا عندما مات هذا الصحابي، الذي كان صغيرا في السن في ذلك الزمان، فلكل إنسان قيامتان، فلذلك الساعة آتية، والقيامة قائمة فماذا أعددنا لها يا عباد الله؟ أقول قولي هذا وأستغفر .

خبر عاجل