سياسة دولية

كورونا يواصل انتشاره عالميا.. والصين تحاصره

خفضت الصين الرحلات الجوية الدولية بدرجة كبيرة بدءا من أمس الأحد- جيتي
خفضت الصين الرحلات الجوية الدولية بدرجة كبيرة بدءا من أمس الأحد- جيتي

واصل فيروس كورونا المستجد الاثنين، انتشاره في عدد من دول العالم، وحصد وفيات وإصابات جديدة، بالوقت الذي أعلنت فيه الصين انخفاض عدد الإصابات فيها.

 

الصين.. 20 مقاطعة لا يوجد فيها إصابات

 

وأعلنت السلطات الصينية، الاثنين، أنها لم تسجل أي إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأسابيع الأربعة الماضية في مجموع 20 مقاطعة.


وأوضح مي فنغ المتحدث باسم اللجنة الصحية في الحكومة الصينية في تصريح صحفي، أن 20 مقاطعة لم تسجل أي إصابة محلية جديدة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، إضافة إلى 6 مقاطعات لم تسجل إصابات خلال الأسبوعين الماضيين.

 

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن الصين سجلت 31 إصابة جديدة بالفيروس في البر الرئيسي أمس الأحد، بينها حالة عدوى محلية واحدة، انخفاضا من 45 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان اليوم الاثنين أنه تم تسجيل أربع حالات وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس في البر الرئيسي الصيني إلى 3304، والإصابات إلى81470.

وخفضت الصين الرحلات الجوية الدولية بدرجة كبيرة بدءا من أمس الأحد، وحتى إشعار آخر بعد أن بدأت منع كل الأجانب تقريبا من الدخول في اليوم السابق.

 

واستؤنفت اعتبارا من اليوم خدمات رحلات الركاب الجوية من وإلى مطارات مقاطعة هوبي بوسط الصين، باستثناء مطار تيانخه في حاضرة مقاطعة مدينة ووهان التي كانت بؤرة كورونا والمدينة الأكثر تضررا بهذا الفيروس الجديد. 


واستؤنفت خدمات رحلات الشحن الجوية في جميع المطارات بالمقاطعة، وفقا لإشعار صادر عن مصلحة الطيران المدني الصينية.

 

أندونيسيا

 

وقال مسؤول بوزارة الصحة في أندونيسيا، إنه تم تسجيل 129 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الاثنين، ليرتفع العدد الاجمالي للمصابين إلى 1414.


وأضاف المسؤول أحمد يوريانتو، أنه تم تسجيل 8 حالات وفاة جديدة لمصابين بالفيروس، ليصل المجموع إلى 122، بينما بلغ عدد حالات الشفاء 75.

 

إيران

 

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 3186 إصابة جديدة بكورونا، ليبلغ الإجمالي 41495، وارتفاع الوفيات إلى 2757 بعد تسجيل 117 وفاة خلال 24 ساعة الماضية.


وأشارت الوزارة في بيان لها الاثنين، إلى ارتفاع في أعداد المتعافين بعد إصابتهم بالفيروس إلى 13911 شخصا.

 

وأعلنت السلطات الصحية عن تخطي عدد من المحافظات مرحلة الذروة لتفشي الفيروس، منها قم وجيلان ومازندران في شمال البلاد ومركزي في وسطها.

 

"إسرائيل"

 

وسجلت "إسرائيل"، الإثنين، حالة وفاة جديدة، لشخص مصاب بفيروس كورونا، ليصل العدد الكلي للوفيات جراء هذا المرض إلى 16.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن وزارة الصحة، تسجيل حالة وفاة جديدة لرجل، في مستشفى أساف هاروفيه، في مدينة حولون (وسط).

ويبلغ عمر المُصاب المتوفى 58 عاما، وهو الأصغر بين الذين قضوا جراء الإصابة بهذا الفيروس حيث زادت أعمار 14 منهم عن 76 عاما، وكانت حالة واحدة في الستينيات.

وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل، الإثنين، إلى 4347 إصابة، بعد الإعلان عن إصابة 100 إسرائيلي.

وشددت إسرائيل في الأسابيع الأخيرة من القيود على حركة المواطنين الإسرائيليين، في محاولة للحد من انتشار الفيروس.

 

ويتواصل الارتفاع في الإصابات بالفيروس فيما أرجأت حكومة الاحتلال فرض الإغلاق الشامل بعد مشاورات ليلية، حيث كان من المفروض دخول الإغلاق حيز التنفيذ صباح اليوم الإثنين.

وقدم مدير عام وزارة الصحة موشيه بار سيمان توف ، صباح اليوم تقييمات متشائمة لمواصلة التعامل مع الوباء. مضيفا" مع نهاية الاسبوع قد يكون هناك 150 مريضاً في حالة حرجة، ولا يزال هناك أمل في أن نتمكن من السيطرة على الوضع، ولكنه يتطلب سلسلة أخرى من الخطوات لكنني لا أرى أننا سنسيطر بدون العديد من الضحايا".


في غضون ذلك، تستعد وزارة الصحة الإسرائيلية هذه الأيام لمواجهة وضعا محتملا يكون فيه 15 ألف مصاب بفيروس كورونا قد بلغوا مرحلة خطيرة او متوسطة من المرض، على أن يكون خمسة آلاف من بينهم يخضعون للتنفس الاصطناعي بينما تزدحم اقسام المستشفيات بالمصابين.

هذا هو السيناريو الأفظع الذي تعمل على مواجهته المؤسسات الصحية في إسرائيل في حال وقوعه في قادم الأيام.

ووفقا للتقديرات فإن ذلك سيكون بمثابة ذروة انتشار الفيروس المتوقعة بعد ثلاثة أو أربعة أشهر.

وتقول الدكتورة فيريد عزرا، رئيسة شعبة الطب لدى وزارة الصحة: "نحن نستعد لسيناريو يكون لدينا فيه 5000 مصاب خاضع للتنفس الاصطناعي، مما يعني أن جميع الأسرة في المستشفيات في إسرائيل ستكون محجوزة لمرضى كورونا لوحدهم فقط. إنه سيناريو صعب بلا شك، لكن الأرقام اليوم تشير الى ما هو أفظع من ذلك".

إسبانيا

 

وأعلنت وزراة الصحة الإسبانية تسجيل 6398 إصابة جديدة بكورونا و812 وفاة في البلاد خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وأضافت وزارة الصحة في بيان نشرته اليوم الاثنين، أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد وصل إلى 85195 من مستوى 78797 إصابة، وأن إجمالي عدد الوفيات ارتفع إلى 7340 من 6528 وفاة.

ويقول مدير مركز الطوارئ الصحية الإسبانية فيرناندو سيمون إن "مشكلتنا الأساسية في هذا الوقت هي ضمان ألا تمتلئ أقسام العناية الفائقة".

ونبه سيمون إلى أن "ست مناطق (من بين 17) بلغت سقف قدرة استيعابها وتقترب ثلاث أخرى من بلوغه". وشملت التدابير المتخذة لمكافحة كوفيد-19 في إسبانيا إيقاف "الأنشطة غير الضرورية".

وقال رئيس الحكومة بيدرو سانشيز: "على جميع العاملين في الأنشطة غير الضرورية التزام منازلهم خلال الأسبوعين المقبلين" حتى الخميس 19 نيسان/أبريل، بداية عطلة عيد الفصح.

ألمانيا

وفي ألمانيا حيث انتحر وزير مال مقاطعة هيسن توماس شيفر بسبب "قلقه البالغ" من التداعيات الاقتصادية لتفشي الفيروس.

 

وسجلت ألمانيا زيادة في عدد الإصابات بكورونا بواقع 4751 مقارنة مع اليوم السابق، بينما ارتفع عدد الوفيات 66 حالة.


وأظهرت إحصاءات لمعهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية اليوم الاثنين، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 57298 كما زاد عدد الوفيات إلى 455.

الولايات المتحدة


على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي، يتسارع تفشي الفيروس الى حد كبير. فقد تضاعف عدد الوفيات في الولايات المتحدة منذ الأربعاء.

وأصدرت مراكز مكافحة الأمراض، الهيئة الصحّية الوطنيّة، بيانا قالت فيه إنها "تناشد سكان نيويورك ونيوجيرزي وكونيتيكت تفادي أي تنقلات غير أساسية خلال الأيام الـ14 المقبلة مع دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ فورا".

وأعلنت الولايات المتحدة السبت وفاة طفل عمره أقل من سنة في ولاية إيلينوي، هو أصغر ضحايا هذا الوباء سنا.

وفي نيويورك كما في أماكن كثيرة من العالم، ينظر إلى الأطباء والطواقم الطبية على أنّهم أبطال في الخطوط الأمامية لهذه "الحرب" على الوباء، لكنهم يعانون نقصا في التجهيزات.

المكسيك

 

وأعلنت وزارة الصحة في المكسيك الاثنين، عن تسجيل 145 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، إلى جانب 4 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

بذلك ارتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 993، بينما بلغ عدد الوفيات 20 حالة.


وتشير الأرقام الأخيرة إلى تزايد وتيرة الإصابات اليومية بالفيروس في البلاد.

 

كوريا الجنوبية

 

وأعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 9.661 .


وجاء في بيان صدر عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الاثنين، أنه "تم تأكيد 78 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ومن بين 78 حالة، اكتشفت 31 حالة في العاصمة سيئول وضواحيها... وتم اكتشاف 13 حالة أثناء إجراءات الحجر الصحي على القادمين إلى الدولة".

ووصل عدد الوفيات إلى 158 بزيادة 6 حالات عن العدد المسجل يوم أمس. وبلغت نسبة الوفاة 1.64 بالمئة، فيما بلغ عدد المتعافين 5,228 بزيادة 195 شخصا عن اليوم السابق. وارتفعت نسبة الشفاء إلى 54.1 بالمئة.

 

تايلاند

 

وأعلنت السلطات التايلاندية الاثنين، عن تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 1524.

أستراليا

 

وقال مسؤولون في ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا، أكبر ولايتين بأستراليا من حيث عدد السكان، إن السلطات في الولايتين ستقيد التجمعات العامة بما لا يزيد عن شخصين بدءا من منتصف الليل في إطار إجراءات جديدة تستهدف إبطاء انتشار فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 4000 في أنحاء البلاد.

وسُجلت معظم الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا في أستراليا في الولايتين. وبلغ عدد حالات الوفاة في البلاد 16.

وقال جلاديس بيريجيكليان رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز في سيدني اليوم الاثنين: "ينبغي ألا تغادروا المنزل إلا في الظروف الاستثنائية فقط".

وأضاف "سوف نتجاوز هذا. نحن الآن في موقف يسمح لنا بالسيطرة على التفشي إلى حد كبير".

وستفرض الشرطة في ولاية فيكتوريا المجاورة غرامة قدرها 1600 دولار أسترالي (984 دولارا أمريكيا) على من ينتهكون حظر تجمع أكثر من شخصين في الأماكن العامة ما لم يكونوا من أسرة واحدة.

 

الفلبين

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلبينية الاثنين، عن سبع وفيات بفيروس كورونا، و128 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وقالت ماريا روزاريو فيرجير وكيلة وزارة الصحة في مؤتمر صحفي، إن إجمالي عدد الوفيات ارتفع إلى 78 والإصابات إلى 1546.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 30-03-2020 12:07 م
الصين تكذب و تخفي المعلومات الحقيقية حول الفيروس و نسب الاصابات و الوفيات ، الصين هي مصدر الوباء و هي من تسبب في انتشاره ، لعنة الله عليهم و على من يساندهم و لن ننسى انهم يعذبون اخواننا الايغور المسلمين
مصري
الإثنين، 30-03-2020 11:06 ص
اللهم عليك بكفرة الصين و كل من يواليهم اللهم ارنا فيهم آياتك يا سميع يا عليم .