اقتصاد دولي

توقعات لخسائر بأرقام صادمة بقطاع الطيران بسبب كورونا

التوقعات السابقة لخسائر قطاع الطيران بلغت 113 مليار دولار- جيتي
التوقعات السابقة لخسائر قطاع الطيران بلغت 113 مليار دولار- جيتي

ضاعف اتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا) توقعاته حول خسائر قطاع الطيران في العالم، مع استمرار تفشي وباء فيروس كورونا العالمي.

 

وتوقع (اياتا) أن يخسر قطاع الطيران في العالم 252 مليار دولار من عائداته هذا العام، أي ما يمثل ضعف توقعاته السابقة بسبب فيروس كورونا، والتي بلغت 113 مليار دولار.

وقال مدير عام الاتحاد ألكسندر دو جونياك "إنها أكثر الأزمات عمقا التي مرت على قطاعنا على الإطلاق"، وذلك خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف ، داعيا الحكومات لتقديم المساعدة لمواجهة "أزمة السيولة".

وأضاف: "نحتاج إلى حزمة طارئة من المساعدات. ونحتاج خصوصا إلى سيولة"..

 

اقرأ أيضا: كورونا يتسبب بخسائر ضخمة لشركات الطيران العربية (إنفوغراف)

وباتت الأزمة تلقي بثقلها على 98 بالمئة من الرحلات التجارية في العالم بحسب (اياتا)، التي أوضحت أنه في مطلع العام كانت شركة طيران متوسطة تملك أموالا تكفيها لشهرين.

والأسبوع الماضي وجهت شركات طيران، اضطر العديد منها إلى وقف أسطولها بالكامل بسبب القيود على السفر بسبب وباء كوفيد -19، نداء استغاثة للحصول على مساعدات عاجلة تصل إلى 200 مليار دولار (185 مليار يورو).

يمثل (اياتا) 290 شركة طيران تمثل 82 بالمئة من إجمالي الرحلات العالمية، وطلبت "دعما ماليا مباشرا" للرحلات التجارية والشحن لتعويض خسائرها قروضا وضمانات التي عليها الحكومات والمصارف المركزية وصولا إلى تخفيف الضرائب والضمان الاجتماعي.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفايروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)