سياسة عربية

أنباء عن سحب الرباط سفيرها لدى الإمارات.. وأزمة دبلوماسية

لا تصريحات رسمية من البلدين بعد - وام
لا تصريحات رسمية من البلدين بعد - وام


أفاد إعلام مغربي، الأربعاء، بأن الرباط سحبت سفيرها وقنصليْها في الإمارات؛ بسبب عدم تعيين سفير إماراتي بالرباط بعد عام من شغور المنصب.

ولم تصدر الرباط أي إعلان رسمي بهذا الخصوص.

وقالت مواقع محلية، بينها "مغرب أنتلجنس" و"الزنقة 20"، إن "أزمة دبلوماسية غير مسبوقة اندلعت بين المغرب والإمارات؛ حيث سحب المغرب سفيره في أبوظبي محمد آيت وعلي، منذ الأسبوع الماضي، الذي ظل في منصبه لأكثر من 9 سنوات، كما تم استدعاء القنصليْن المغربيين في دبي وأبوظبي".

وحسب المصادر ذاتها، فإن "الرباط قامت أيضا بإفراغ سفارتها في أبوظبي من جميع المستشارين والقائم بالأعمال؛ مما قلل من تمثيليتها الدبلوماسية بشكل كبير".

وأرجعت التقارير الإعلامية سبب هذا التطور، نقلا عن مسؤول مغربي لم تذكر اسمه، إلى موقف الإمارات التي لم تعين لحد الآن سفيرا لها في المغرب لمدة نحو عام.

 

وقال الموقع إن السفارة في الرباط كانت تدار عبر فريق إداري بسيط ما اعتبره المغاربة إهانة، ولم يرغبوا بتفويتها. 

 

من جانبه، قال موقع "برلمان كوم" المغربي المقرب من السلطات إن "العلاقات بين البلدين ليست على ما يرام بعد سحب السفيرين".


وأضاف أن "العلاقات بين البلدين تمر بفتور تعكسه مؤشرات عديدة، على رأسها عدم توفر الإمارات على سفير في الرباط منذ أزيد من عام، وهو الأمر الذي عزز الأزمة بينهما ودفع المغرب إلى سحب سفيره من أبوظبي".

ولفت إلى أن "أبو ظبي تنظر بعين الريبة للعلاقات الجيدة التي تربط المغرب وقطر الدولة المحاصرة من قبل السعودية والإمارات".

التعليقات (7)
ناقد لا حاقد
الخميس، 12-03-2020 04:19 ص
الى الاخوة الجزائرين و من جزائري مثلكم ، لا تتوقعو اي خير من حكومة و نظام جزائري غير شرعي و لا قانوني ، لا دستوري و لا حتى شرعي ، النظام الجزائري فاقد للاهلية و للاعتراف الداخلي و اصبح الان يحرض و يتهم دولا عربية معينة و يقصد المغرب ، قطر و معهم تركيا بانهم يحرضون و يدعمون الحراك ، لست هنا لادافع عن النظام المغربي الذي هم الاخر لديه الكثير من العيوب و لكن النظام الجزائري مازال يلعب نفس اللعبة القديمة و هي خلق اعداء وهميين من اجل كسب الوقت و جعل الشعب الجزائري يلتهي بشيئ اخر و لكن كذا العاب لن تنجح لان الشعب عازم على التحرر من قبضة العسكر ، دولة مدنية ماشي عسكرية
محمد يعقوب
الخميس، 12-03-2020 03:46 ص
أصبحت أشك في هؤلاء حكام ألإمارات، هل هم عرب، أم يهود أعداء لكل العرب. لعنة الله على النفط الذى جعل من حكام ألإمارات الحفى (أذكر أننى رأيت الشيخ زايد مؤسس ألإمارات يمشى حافيا قبل ظهور النفط هناك في أبوظبى الشر والنصب والإحتيال. لا تسل عن المرؤ ، وسل عن قرينه، بن زايد وبن سلمان أصدقاء حميمين، حتى صداقتهم بجورج نادر الذى يورد لهم صور أطفال إباحية وربما أطفال أيضا وهو معتقل في أميركا هذه ألأيام بإنتظار محاكمته. ألمهم يجب على المغرب أن تكون سعيده بالتخلص من هذه العلاقة مع إمارات الشر.
جزائري أصيل
الأربعاء، 11-03-2020 09:46 م
هنيئا للمغرب الشقيق، تخلصتم من الجرثومة الخبيثة، أتمنى من الجزائر ان تحذو المغرب وتتخصل هي أيضا من هذاه الجرثومة الخبيثة التي تنخر في جسم الأمة.
يا ناظرني نظرة حسد اشكيك لواحد احد
الأربعاء، 11-03-2020 07:26 م
هل تسمح اسرائيل واميريكا بذلك!!! لا اعتقد فالاثنين يتظاهران بذلك والا ماذا تفسرون إبادة الشعب السوري باكمله ومع ذلك ترى الحكام العرب من بينها الإمارات تقيم علا قات حميمة مع حكام القرداحة!!
سلطان الطرب
الأربعاء، 11-03-2020 04:07 م
يا عيني على السفراء اللي يرقصوا على وحدة ونص واللي من أجلهم تقطع العلاقات بين الدول العبرية الشريكة في كل شيء الأمر يتعلق بالعائلتين المتسلطنين وادراج قطر لا علاقة له بهذا