سياسة عربية

دول عربية تعزي السيسي بوفاة "مبارك".. الإمارات تنكس الأعلام

صحف مصرية أكدت أنه ستُقام جنازة عسكرية لمبارك غدا الأربعاء- جيتي
صحف مصرية أكدت أنه ستُقام جنازة عسكرية لمبارك غدا الأربعاء- جيتي

نعت دول عربية، الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، والذي وافته المنية اليوم الثلاثاء.

 

وبعث الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية عزاء ومواساة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وفاة حسني مبارك.

 

وقال الملك سلمان في البرقية: "علمنا بنبأ وفاة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق، رحمه الله، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولشعب جمهورية مصر العربية بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون".


من جهته، بعث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، برقية عزاء ومواساة للرئيس السيسي في وفاة مبارك.


وقال ولي العهد: "تلقيت نبأ وفاة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق، رحمه الله، وأبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلا المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب".

 

ونعت دولة الإمارات مبارك، معلنة تنكيس الأعلام لمدة يوم واحد بجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية داخل الدولة إلى جانب السفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، في تغريدة له على "تويتر": "فقد العالم العربي اليوم رجل دولة، صاحب مواقف وطنية وتاريخية كبيرة. الرئيس حسني مبارك رحمه الله تميز بالحكمة والشجاعة. ودوره في معركة تحرير دولة الكويت وأزمات عديدة طالت الوطن العربي، يحفظه التاريخ. عزاؤنا لأسرة الرئيس الراحل وللشعب المصري الشقيق"، بحسب قوله.

 

وبعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تعزية ومواساة للرئيس عبدالفتاح السيسي، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة مبارك، بحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أرسل برقية تعزية إلى الرئيس السيسي، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة الرئيس الأسبق مبارك.

ونعى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اليوم، الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، وفقا لوكالة أنباء فلسطين "وفا".

 

وأعلنت الرئاسة المصرية الحداد العام لمدة 3 أيام في جميع أنحاء الجمهورية، حدادا على وفاة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان له على "الفيسبوك": "إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادا على وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك، وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 26 شباط/ فبراير 2020".

ونعى المتحدث باسم الرئاسة، مبارك بـ "بالغ الحزن، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية".

 

وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح الثلاثاء.

وفي ذات السياق، نعت القيادة العامة للجيش المصري، مبارك، قائلة، في بيان لها: "تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها، وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك الذي وافته المنية، صباح اليوم، وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

اقرأ أيضا: الإعلان رسميا عن وفاة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك

وأكدت صحف مصرية أنه ستُقام جنازة عسكرية لمبارك، غدا الأربعاء. وفور وفاة مبارك ثار الجدل حول طبيعة الجنازة الخاصة به، وإذا ما كانت جنازة عسكرية أم مدنية.

 

 


وكان التلفزيون الرسمي المصري قد أعلن، الثلاثاء، وفاة مبارك، عن عمر يناهز 91 عاما، في مستشفى "الجلاء" العسكري في العاصمة القاهرة، الذي يتواجد فيه مبارك، حيث كان يجري عملية جراحية، وذلك بعد معاناته لسنوات من المرض.

يُذكر أن علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل، كشف مؤخرا عن أن والده، يتواجد داخل غرفة العناية المركزة بإحدى المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.

وقال علاء، في تدوينة عبر تويتر: "دعائي الآن أن يشفي المولى عز وجل والدي ويقوم لنا بالسلامة، ويرجع بيته يا رب".

وكان آخر ظهور لمبارك في صورة نشرها حفيده عمر نجل ابنه الأكبر علاء، بعد خضوعه لعملية جراحية في الفترة الأخيرة.

والرئيس الأسبق مولود في 4 أيار/ مايو 1928، وتولى حكم مصر في 14 تشرين الأول/ أكتوبر 1981، خلفا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، قبل أن تطيح به ثورة شعبية في 11 شباط/ فبراير 2011.

التعليقات (10)
يوسي بن حنين
الثلاثاء، 25-02-2020 10:12 م
ان دوله اسرائيل فى حاله حزن شديد واسى على موت هذا البطل مبارك خادم نجمه داود وقاتل المسلمين ولكن الرب وضع العبيد المصريين فى يد البطل السيسي الوداع مبارك من قلب اسرائيل
حسني_مبارك
الثلاثاء، 25-02-2020 09:16 م
ناكر ونكير بانتظار الهالك #حسني_مبارك محضرين له تشريفة
أم سلمه
الثلاثاء، 25-02-2020 07:59 م
الرحمة والمغفرة والفردوس الأعلى للرئيس المصري المنتخب من الشعب محمد مرسي ، والملوك والرؤساء المتآمرين على الشعوب العربية الله يخزيهم في الدنيا والآخرة
عبدالحق صداح
الثلاثاء، 25-02-2020 07:09 م
نكس الله رؤوسكم في الدنيا والآخرة يا أعراب السوء .
عبدالحق صداح
الثلاثاء، 25-02-2020 07:04 م
الأجل بيد الله تعالى وهو نهاية كل إنسان لكن اليوم عندما يغادر المقبور حيا مبارك الدنيا ويقابل وجه ربه الكريم ماذا عساه أن يقول عن خياناته المتكررة لمصر وللعرب؟ هل شفعت له سنين حكمه وافقاره للمصري الغلبان؟ هل شفع له عمالته للأمريكان والصهاينة ؟ هل شفع له خيانته للعراق ؟ هل أفاده تبرئة نظام المجرم الخسيسي لكل جرائمه ضد شباب الثورة؟ هل في نزعه الاخير وجد صفوت الشريف والعادلي وزكريا عزمي بجانبه؟ لحق اليوم بزمرة المجرمين القذافي وزين العابدين وعلي عبدالله صالح ! ومجرمي مصر عمر سليمان وكمال الشاذلي وبدأت العدالة الإلهية ومحكمة السماء في القصاص منه ! وستدور الدائرة وسيلحق بها بشار أسد والسيسي ! المصادفة انه لحق بهالك مسقط وعمان وهو كان من احسن أصدقائه! الذي لم يمضي على هلاكه أكثر من شهر ونصف!