أفكَار

محددات العلاقات الخارجية في الدولة ذات المرجعية الإسلامية

علي الصلابي: من فقه الرسول (ص) في بناء الدولة القدرة في التعامل مع النفوس وكسب الأعداء (أنترنت)
علي الصلابي: من فقه الرسول (ص) في بناء الدولة القدرة في التعامل مع النفوس وكسب الأعداء (أنترنت)

على الرغم من صعود عدد من قادة الحركات الإسلامية إلى رأس السلطة في العديد من الدول العربية والإسلامية، إلا أنهم لم يتمكنوا من تقديم نماذج ذات خصائص محددة يمكن أن نطلق عليها مصطلح الدولة الإسلامية.

من إيران إلى السودان مرورا بباقي الدول العربية التي تنص أغلب دساتيرها على أن الإسلام هو دين الدولة الرسمي، وقد ظل هيكل الدولة الحديثة هو الوعاء الذي اندرجت فيه مختلف الاجتهادات السياسية. 

ومع أن المكتبة الإسلامية تزخر بآلاف الكتب التاريخية التي توثق مختلف مراحل تطور المنطقتين العربية والإسلامية قديما وحديثا، إلا أنها في الجانب الدستوري والقانوني المتصل بالدولة ظلت في أغلبها أقرب إلى الترجمة والنقل من التجربة الغربية منها إلى النحت الإسلامي. كما هيمن عليها الاصطفاف الأيديولوجي الذي قسم المنطقة العربية والإسلامية، بين شق وطني يعتقد بثراء المكتبة الإسلامية وتقدمها عن غيرها من الاجتهادات الفكرية، وبين نخبة تعتقد بأن العلم لا وطن له، وأن التلاقح الفكري والثقافي من أهم أسباب التطور في مختلف المجالات.

ولكن الحاجة إلى مفاهيم وآليات دستورية وقانونية لإدارة الدولة لم تظهر بشكل جلي وواضح، إلا مع ثورات الربيع العربي، التي أعادت صياغة المشهد السياسي بالكامل، وفتحت الباب على مصراعيه أمام مختلف التيارات السياسية الوطنية للبروز وتصدر المشهد، وكان من بينها تيار الإسلام السياسي الذي ظل ينظر للدولة الإسلامية منذ مطلع القرن الماضي.

"عربي21"، وفي سياق متابعتها للحراك الفكري الذي تعرفه المنطقة العربية والإسلامية، تعيد فتح ملف الدولة الإسلامية كمفهوم وآليات، وتطرحه على قادة المجتمع السياسي والفكري في العالمين العربي والإسلامي.

اليوم، وفي سياق الاستمرار في فهم مقومات الدولة الإسلامية ووظائفها، يتناول الباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي الدكتور علي الصلابي، ملف العلاقات الخارجية في الدولة الإسلامية، وسبل إدارته، وذلك في ظل الضعف العربي والإسلامي، ومخاوف عودة الاستعمار مجددا..

والمقال في الأصل هو جزء من مبحث نشره الكتور علي الصلابي في كتاب بعنوان: " الدولة الحديثة المسلمة.. دعائمها ووظائفها".

جوهرها إنساني 

على الدولة الإسلامية الحديثة أن تسترشد بالهدي النبوي الكريم في علاقاته الخارجية، وتطور رسالتها بما يلائم العصر والمتغيرات وتقوم سياستها على الالتزام بالثوابت والتوازن، والاستقلالية والفعالية والتأكيد على إيجابية وأهمية الرسالة الإنسانية النافعة على كافة الصعد الدولية والإقليمية، وتجعل المصلحة الوطنية للدولة واسطة العقد وحجر الزاوية في سياستها الخارجية وتؤمن بالحرب دفاعاً عن عقيدة الشعب وتراب الوطن وكرامته ومصلحة أبنائه وفي كل الأحوال فالحرب ليست هدفاً في حد ذاتها.

ــ وتؤمن بأهمية التعاون بين الدول والشعوب، وذلك في إطار الالتزام بأسس ومبادئ الشرعية الدولية.

ــ تلتزم بالعهود والمواثيق التي تبرمها الدولة مع الأفراد أو الدول أو المنظمات أو الجماعات.

ــ تتمسك بضرورة تسوية كافة المنازعات الدولية بالطرق السلمية وحظر باستخدام القوة للنيل من سلامة أراضي أية دولة أو استقلالها السياسي.

ــ تحترم سيادة الدولة الأخرى ومنع التدخل في شؤونها الداخلية وحقها في تقرير مصيرها.

ــ تدعو إلى السلام الإقليمي والعالمي كهدف استراتيجي وتعتبر أن التعاون بين الدول في مختلف المجالات هو الأساس والنبراس لعالم أكثر استقراراً ورفاهية وتنمية.

ــ تدعم مسيرة العمل العربي والإسلامي المشترك سياسياً، واقتصادياً وأمنياً من أجل تعزيز العمل العربي والإسلامي والإنساني المشترك وتعظيم الروابط بين الدول والشعوب والدفاع عن حقوقها والتأكيد على نصرة القضايا العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

ــ تلتزم بجميع قرارات جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأفريقي، وتحترم كافة الالتزامات المنبثقة كافة الاتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات، وما في حكمها، والتي تكون الدولة طرفاً فيها.

ــ تطالب بوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية وتحقيق التسوية السلمية في الشرق الأوسط بقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ــ تؤكد على ضرورة العمل على استعادة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وتؤمن بحق الشعب الفلسطيني في مقاومة المحتل، وحقه في تقرير مصيره.

ــ تنخرط وتساهم وتدعم كافة الجهود الدولية التي تسعى لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، وتتصدى مع المنظومة الدولية للفقر والجوع وانتشار أسلحة الدمار الشامل والأمراض الخطيرة وتدهور البيئة، وانتهاكات حقوق الإنسان.

ــ تؤكد على ضرورة إرساء قواعد شراكة جديدة بين الدول المتقدمة والدول النامية، تساهم في استقرار ونمو العلاقات الاقتصادية بين هذه الدول وتضع أسساً متوازنة وعادلة للتجارة الدولية، يتحمل فيها كل طرف مسؤولياته عبر دعم ومساعدة الهياكل الاقتصادية للدول النامية، والتزام الدول المتقدمة أيضاً بتعهداتها بتقديم المساعدات المالية والفنية إليها، والعمل على تخفيف أعباء الديون وإلغائها عن الدول الأكثر فقراً، هذا بالإضافة إلى إلغاء القيود الجمركية على وصول السلع القادمة من هذه الدول، وتيسير حصولها على التكنولوجيا الكفيلة بتأهيلها للاندماج بشكل إيجابي في النظام الاقتصادي الدولي.

ــ ضمان استقرار سوق النفط بالقدر الذي يسمح بحفظ وتيرة التنمية الاقتصادية لجميع الدول.

ــ تدعو إلى التعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المدني، ومن خلالها تساهم وتدعم جهودها في معالجة الكوارث والمحن العامة كالمجاعات والزلازل، وتسعى صوب نشر الشورى، وحماية حقوق الإنسان، وإرساء قيم الحوار وقبول الآخر على ركائز وأسس التكافؤ والاحترام المتبادل.

ــ تؤيد المشاركة الفعالة والمساهمة في تمويل ودعم جهود الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين في شتى أصقاع المعمورة.

سياسة كسب الأعداء:

من فقه الرسول صلى الله عليه وسلم في بناء الدولة القدرة في التعامل مع النفوس وكسب الأعداء فمثلاً:

أ ـ أبو سفيان بن حرب زعيم قريش:

جاء أبو سفيان الذي خرج يلتقط الأخبار عندما سمع بقدوم رسول الله لفتح مكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بصحبة عمه العباس رضي الله عنه فلم ينشغل النبي صلى الله عليهوسلم  في محاسبة أبي سفيان ولم يسرف في مقاضاته وهو كالأسير داخل معسكر المسلمين، بل توجه ليحدثه عن هدفٍ سامٍ عاش النبي صلى الله عليه وسلم لأجله هو الدعوة إلى الله، فوجه كلامه لأبي سفيان: "ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم أنه لا إله إلا الله"، قال: بأبي أنت وأمي، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك، والله لقد ظننت أن لو كان مع الله إله غيره لقد أغنى عني بعد، قال: "ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله؟" قال: بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك، أما هذه والله في النفس منها حتى الآن شيئاً، فقال له العباس: ويحك أسلم قبل أن تضرب عنقك، قال: فشهد شهادة الحق فأسلم، قال العباس: قلت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل يحب الفخر فاجعل له شيئاً، قال: "نعم من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن".

 

مهما تعاظمت الاختلافات بين أبناء الوطن الواحد، ومهما توالت الإساءات والمظالم، فالعفو والصفح والتغافر هو الأفضل للمتخاصمين، وللوطن وللأجيال القادمة وهذا بالطبع ما سطره لنا التاريخ في فتح مكة.



لقد كان لتلك الطريقة المحمدية أثرها في أبي سفيان الذي تغير إلى الولاء الكامل للدعوة الجديدة وكانت له مواقف كبيرة في الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في معركة حنين، كما كان هذا الأسلوب النبوي الكريم عاملاً في امتصاص الحقد من قلب أبي سفيان زعيم قريش، وبرهن له بأن المكانة التي كانت عند قومه لن تنتقص شيئاً في الإسلام، إن هو أخلص له وبذل في سبيله( )، وجعل صلى الله عليه وسلم لدار أبي سفيان مكانة خاصة كي يكون أبو سفيان ساعده في إقناع المكيين بالسلم والهدوء، ويستخدمه كمفتاح أمان يفتتح أمامه الطريق إلى مكة دون إراقة دماء، ويشيع في نفسه عاطفة الفخر التي يحبها أبو سفيان حتى يتمكن الإيمان في قلبه( )، لقد دخل أبو سفيان إلى مكة مسرعاً، ونادى بأعلى صوته: يا معشر قريش هذا محمد جاءكم فيما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، قالوا: قاتلك الله وما تغني عنا دارك؟ قال: ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن، وتفرق الناس إلى دورهم وإلى المسجد( ).

ولقد دخلت قوات المسلمين مكة دون مقاومة تذكر إلا ما كان من جهة خالد بن الوليد الذي قابل عكرمة بن أبي جهل في نفر خافوا الانتقام فهزمهم خالد فهربوا خارج مكة، ثم عاد عكرمة ليأخذ أماناً وعفواً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسلم ويشارك في الجهاد في فتوحات الشام ويقتل في اليرموك شهيداً.

ب ـ يوم بر ووفاء مع عثمان بن طلحة:

كان مفتاح الكعبة مع عثمان بن طلحة قبل أن يسلم فأراد علي رضي الله عنه أن يكون المفتاح له مع السقاية، لكن النبي صلى الله عليه وسلم دفعه إلى عثمان بعد أن خرج من الكعبة، ورده إليه قائلاً: "اليوم يوم بر ووفاء"، وكان صلى الله عليه وسلم قد طلب من عثمان بن طلحة المفتاح قبل أن يهاجر إلى المدينة، فأغلظ له القول ونال منه، فحلم عنه، وقال: "يا عثمان، لعلك ترى المفتاح يوماً بيدي، أضعه حيث شئت"، فقال: لقد هلكت قريش يومئذٍ وذُلَّت، فقال: "بل عَمَرت وعُزّت يومئذٍ"، ووقعت كلمته من عثمان بن طلحة موقعاً، وظن أن الأمر سيصير إلى ما قال، ولقد أعطى له رسول الله صلى الله عليه وسلم مفاتيح الكعبة قائلاً له: "هاك مفتاحك يا عثمان، اليوم يوم بر ووفاء( )، خذوها خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم". 

وهكذا لم يشأ النبي صلى الله عليه وسلم أن يستبد بمفتاح الكعبة، بل ولم يشأ أن يضعه في أحد من بني هاشم، لما في ذلك من الإثارة أولاً ولما به من مظاهر السيطرة وبسط النفوذ، هذا هو مفهوم الفتح الأعظم في شرعة رسول الله صلى الله عليه وسلم البر والوفاء، حتى للذين غدروا ومكروا وتطاولوا.

ومهما تعاظمت الاختلافات بين أبناء الوطن الواحد، ومهما توالت الإساءات والمظالم، فالعفو والصفح والتغافر هو الأفضل للمتخاصمين، وللوطن وللأجيال القادمة وهذا بالطبع ما سطره لنا التاريخ في فتح مكة.

إن الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم شرف لنا قبل أن يكون حلاً ناجحاً لمشاكلنا واختلافاتنا.

ج ـ إعلان العفو العام:

نال أهل مكة عفواً عاماً برغم أنواع الأذى التي ألحقوها بالرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته، ورغم قدرة الجيش الإسلامي على إبادتهم، وقد جاء إعلان العفو عنهم، وهم مجتمعون قرب الكعبة ينتظرون حكم الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم، فقال: "ما تظنون أني فاعل بكم"، فقالوا: خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم، فقال: "?لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ? (يوسف، آية : 92): اذهبوا فأنتم الطلقاء".

وقد ترتب على هذا العفو العام حفظ الأنفس من القتال أو السبي، وأيضاً الأموال المنقولة، والأراضي بيد أصحابها، وعدم فرض الخراج عليه.

إلى جانب ذلك الصفح الجميل، كان هناك الحزم الأصيل الذي لابد أن تتصف به القيادة الحكيمة الرشيدة، ولذلك استثنى قرار العفو الشامل بضعة عشر رجلاً أمر بقتلهم ـ وإن وجدوا معلقين بأستار الكعبة ـ لأنه عظمت جرائمهم في حق الله ورسوله وحق الإسلام، ولما كان يخشاه منهم من إثارة الفتنة بين الناس بعد الفتح، ومن هؤلاء من قتل، ومنهم من جاء مسلماً تائباً فعفا عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وحسن إسلامه.

وكانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدرة رفيعة في التعامل مع الخصوم فدخلت هند في الإسلام، وسهيل بن عمرو، وعكرمة بن أبي جهل، وصفوان بن أمية، وفضالة بن عمير وغيرهم كثير.

التعليقات (1)
عبد الرحمن
السبت، 08-02-2020 03:57 م
يا أخي كل شيء جميل ومتكامل في ديننا وثقافتنا والغرب ينقل ويطبق حسب رغبته ونحن نشحت منه ونطبق ما يفيد الغرب ويخرب بيوتنا ويشتتها... كل دولة عربية هي تبع فلان وما أدراك بتزمت وجهل فلان وحاشيته حدث ولا حرج .وحتى المواطن العادي بيتوه بين تربية البيت والمدرسة والشارع والزن على الودان صباح مساء بكل وسائل الاتصال والتواصل وهذا ما يجعل تبني أي نهج سليم صعب للغاية يعني لازم تغربل كل من في القمة وترشد وتعلم من لهم القابلية للتغير للأفضل... اذا صلح أمر الفرد صلحت الأسرة والشارع والمدينة والدولة والأمة والعالم...

خبر عاجل