سياسة عربية

تفاصيل عن هجوم السفارة الأمريكية ببغداد.. وإدانات عراقية

عبد المهدي دعا إلى محاسبة المسؤولين عن الهجوم في الساحة الخضراء- جيتي
عبد المهدي دعا إلى محاسبة المسؤولين عن الهجوم في الساحة الخضراء- جيتي

نشرت مواقع محلية تفاصيل حول استهداف السفارة الأمريكية في بغداد أمس الأحد، متحدثة عن إصابات وإجلاء لبعض المصابين، وأدان كل من رئيس الوزراء العراقي "المستقيل" عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ليل الأحد، الهجوم.

 

من جهته، حذر عبد المهدي من "تعرض البلاد لتداعيات خطيرة نتيجة هذه الأعمال"، مؤكدا في بيان رسمي له "التزام حكومته بحماية البعثات الدبلوماسية".

 

وأكد كذلك إصداره أوامر باعتقال المنفذين وتسليمهم إلى القضاء.

 

اقرأ أيضا: قصف استهدف السفارة الأمريكية ببغداد أحرق مطعمها (فيديو)

أما الحلبوسي فقال إن "القصف الصاروخي المتكرر الذي تعرضت له السفارة أمر مرفوض، وتصرف يسيء لسمعة العراق، ويضعف الدولة، ويمس بسيادتها".

 

وأضاف: "إنه عمل يتنافى مع الأعراف والاتفاقات الدولية"، مبديا رفضه أن يكون العراق "طرفا في أي صراع، أو ساحة لتصفية الحسابات الدولية".

يشار إلى أن خمسة صواريخ كاتيوشا سقطت مساء الأحد، على المنطقة الخضراء "بدون خسائر"، بحسب ما أعلنته خلية الإعلام الأمني، فيما أكد مصدر أمني للموقع المحلي "السومرية نيوز"، أن أحد الصواريخ أصاب مبنى السفارة الأمريكية.

 

الخارجية الأمريكية

 

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان الاثنين، السلطات العراقية إلى حماية المنشأت الدبلوماسية الأمريكية في البلاد.

وأضاف البيان: "إن المليشيات الإيرانية في العراق تواصل تهديد أمن العراق"، مؤكدا أن أكثر من 14 هجوما وقع من جانب إيران والمليشيات الموالية لها على أمريكيين في العراق منذ أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأشار إلى "أن الوضع في العراق يبقى متأزما، لأن المليشيات التي تدعمها إيران لا تزال تشكل تهديدا للأمن".

 

إصابات بالهجوم

 

وبحسب موقع "السومرية نيوز" العراقي، فقد أفاد مصدر أمني، الأحد، بأن عددا من الأشخاص أصيبوا جراء القصف الذي استهدف المنطقة الخضراء ومبنى السفارة الأمريكية في بغداد.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أن المروحيات تعمل على إخلاء الموجودين داخل السفارة.

وقال إن القصف الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء والسفارة الأمريكية في بغداد أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل، مبينا أنه لم تعرف جنسياتهم حتى الآن.

وأوضح المصدر، أن طائرات مروحية تعمل لإخلاء بعض الموجودين داخل السفارة، مشيرا إلى اتخاذ إجراءات أمنية مشددة فضلا عن قطع الطرق المؤدية إلى مبنى السفارة.

 

العصائب تنفي مسؤوليتها

 

ونأت جماعة "عصائب أهل الحق" العراقية، الاثنين، بنفسها عن الهجوم الصاروخي الذي استهدف السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد مساء الأحد، وشددت أنه لا علاقة لها بالهجوم، وأنها استغنت عن استخدام صواريخ "الكاتيوشا" منذ سنوات.

جاء ذلك في بيان للمتحدث العسكري باسم العصائب(مكون من قوات الحشد الشعبي)، جواد الطليباوي،  معلقا على الهجوم الصاروخي الذي استهدف السفارة الأمريكية.

وقال الطليباوي في بيانه: "مرة أخرى نؤكد على أن القصف الصاروخي الأخير ضد سفارة الشر (واشنطن) في بغداد، ليس من عمل فصائل المقاومة العراقية".

وتابع البيان: "أكدنا في وقت سابق أن فصائل المقاومة لن تستهدف السفارات والبعثات الدبلوماسية في البلاد، وأن الصواريخ المستخدمة في القصف هي من الأسلحة التي استغنت عنها فصائل المقاومة منذ أعوام".

وأضاف: "أكدنا سابقا أن ردنا على عملية اغتيال أبو مهدي المهندس، لن يقل عن مستوى رد الجمهورية الإسلامية (إيران) على اغتيال قاسم سليماني". 

 

اقرأ أيضا: الصدر يدعو لتظاهرات جديدة أمام السفارة الأمريكية ببغداد

وكان مقتدى الصدر قد دعا إلى وقفة احتجاجية ضد السفارة الأمريكية في بغداد ومن وصفهم "المتجاسرين على السيد مقتدى الصدر"، وذلك بعد أيام على هتافات ضده أطلقها محتجون عراقيون.

 

وقال التيار الصدري، في بيان له: "إلى الأحرار الوطنيين ممن يرفضون الاحتلال الأمريكي وغيره.. ندعوكم اليوم الأحد إلى وقفة احتجاجية ضد السفارة الأمريكية وأذنابها ممن تجاسروا على رمز الوطن القائد السيد مقتدى الصدر".

 

وبعد الاستجابة لمطلبه، تعرض محيط السفارة للقصف من جهة مجهولة.

 

اقرأ أيضا: قتيل ببغداد وارتفاع حصيلة الإصابات إلى 23 بين المتظاهرين

يذكر أن أمس الأحد، شهد مقتل متظاهر وارتفاع عدد المصابين إلى 23، خلال اشتباكات مع قوات الأمن وسط العاصمة العراقية بغداد.

التعليقات (3)
ليس دفاعا عن ترامب
الإثنين، 27-01-2020 01:36 م
يتوقع ان يكون هذا ( very good reason ),لقيام الامريكان برد شامل يتجاوز الحدث, المبررموجود ,والفاتوره ستكون ثقيله
احم
الإثنين، 27-01-2020 10:11 ص
ليس حبا بالامريكان و لكن اين هذا القصف قبل هلاك المجرم سليماني الذي شرب من دماء العراقيين اكثر من الامريكان ؟ هل سيخرج الايرانيين من العراق في حاله خروج الامريكان ؟ و هذه العصابات المدعومه ايرانيا مثل الحشد و العصائب و فيلق غدر و جيش المهدي التي عاثت فسادا بالعراق الم تكن قبل شهور تأتمر باوامر الامريكان لتدمير الموصل ؟ و الحكم الفاسد الم يكن دائما ( ساخت ايران ) ؟ اليوم لا يمكن تعيين مدير عام دون موافقه ايران اما الوزراء و رئيسهم فهؤلاء عملاء ايرانيين دائما و اخيرا من وضع الشيعه في السلطه |أليس الامريكان ؟من الذي عمل على مدار 17 عام على قتل اهل السنه و تهجيرهم و هدم مدنهم أليس التحالف الشيعي ( الايراني ) / الامريكي ؟ يا سبحان الله اليوم بعد سبعه عشر عاما تذكرتم ان الامريكان محتلين ؟.
جاسم التكريتي
الإثنين، 27-01-2020 06:30 ص
هذه ليست سفارة وبعثة دبلوماسية كما يجب أن تكون، وإنما ثكنة عسكرية إستعمارية ووكر للتآمر والتجسس والعدوان وزعزعة الأمن والإستقرار وإثارة النعرات الطائفية، لذلك فمن الطبيعي أن تكون هدف لشعب حر أبي لا يرضى الذل والهوان والإستعمار في وطنه.