صحافة إسرائيلية

هآرتس: الولايات المتحدة تفحص تقليص التزاماتها بالمنطقة

أكدت صحيفة "هآرتس" أن انسحاب أمريكا من المنطقة يساعد إيران في ترجمة السقوط إلى انتصار- موقع البنتاغون
أكدت صحيفة "هآرتس" أن انسحاب أمريكا من المنطقة يساعد إيران في ترجمة السقوط إلى انتصار- موقع البنتاغون

كشفت صحيفة إسرائيلية الأربعاء، أن الإدارة الأمريكية تفحص بشكل جدي استغلال اغتيال قاسم سليماني، من أجل سحب قواتها بشكل سريع من العراق.


وأكدت صحيفة "هآرتس" في مقال نشرته للكاتب عاموس هرئيل، أن "هذه الخطوة يمكن أن تساعد إيران في ترجمة السقوط إلى انتصار، وستشكل مشكلة بالنسبة لإسرائيل"، معتبرة أن "قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ باغتيال سليماني، ترك النظام الأمريكي غارقا في التشوش وعدم التنسيق".


وأشارت الصحيفة إلى أن "الرسالة التي وقع عليها قائد قوات التحالف ضد داعش، تم إرسالها للجيش ووزارة الدفاع العراقيين، وبعد نشرها أعلنت إدارة ترامب أن القرار لم يتخذ بعد، والأمر يتعلق بمسودة لم تتم المصادقة عليها، وتم إرسالها بالخطأ للعراقيين".

 

اقرأ أيضا: الحرس الثوري يتوعد الولايات المتحدة برد "أشد عنفا وسحقا"


ووصفت الصحيفة هذه الأمور بأنها "مهزلة"، وتعكس الحل شبه الأوتوماتيكي لمعالجة ما تم كشفه للإعلام قبل الأوان، ولكن يبدو أن الرسالة لم يتم تزويرها، ولم تتم صياغتها عبثا بهذه الصورة، لأن الإعلان يعكس فكرة أن الإدارة تفحص بشكل جدي إخلاء سريعا للخمسة آلاف جندي الأمريكيين، الذين بقوا في العراق.


وذكرت الصحيفة أن اغتيال سليماني يؤكد أن "طهران أخطأت بشكل كامل في قراءة الخارطة، وافترضت أنه يمكنها مواصلة ضرب أمريكا وحلفائها في المنطقة بواسطة أذرعها دون دفع أي ثمن"، مضيفة أن "إيران تحدد هدفا جديدا الآن، يتمثل في طرد الأمريكيين من العراق وبعد ذلك من الشرق الأوسط".


وتابعت: "حسب التلميحات الأولية من واشنطن، ربما يكون هذا الهدف قابلا للتحقق، والذي يمكنه أن يحول سقوط إيران إلى نجاح معين".


وتوقعت الصحيفة أن "يؤثر غياب القوات الأمريكية من المنطقة، على التزامات واشنطن باتخاذ خطوات أخرى ضد طهران"، معتقدة أن "المس بسليماني، يمكن أن يقود النظام الإيراني للتفكير من جديد بشأن تسريع المشروع النووي من أجل ضمان بقائه".

 
التعليقات (0)