صحافة إسرائيلية

"الليكود" يفشل في رئاسة تشكيل لجنة النظر بحصانة نتنياهو

يواجه نتنياهو لائحة اتهام تضم تهم الرشوة وخيانة الأمانة- تويتر
يواجه نتنياهو لائحة اتهام تضم تهم الرشوة وخيانة الأمانة- تويتر

قالت مواقع إسرائيلية إن حزب "الليكود" فشل في الوصول إلى المشاركة برئاسة تشكيل "لجنة الكنيست" المعنية ببحث مسألة منح زعيمه بنيامين نتنياهو "الحصانة".

 

وشهد الكنيست، الأحد، جلسة ساخنة بين حزبي "أزرق- أبيض" بزعامة بيني غانتس، والليكود بقيادة نتنياهو حول صلاحية تشكيل "لجنة الكنيست".

وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" حاول نواب عن حزب الليكود طرح مقترح يقضي بنقل صلاحية تشكيل "لجنة الكنيست" من اللجنة المنظمة التي يترأسها آفي نيسنكورن من "أزرق- أبيض" إلى لجنة التفاهمات التي يرأسها بشكل مشترك كل من نيسنكورن وميكي زوهر من "الليكود".

ورفض نيسنكورن مقترح زوهر ما دفع الأخير للتصعيد في نبرة كلامه. وترتب على ذلك، طرد نيسنكورن لزوهر من الجلسة، ما دفع أعضاء كتلة اليمين المشاركين إلى مغادرة الجلسة احتجاجا، لكنهم عادوا لاحقا.


وبعد النقاش الحاد تم التوافق على أن تكون اللجنة المنظمة هي صاحبة القرار في تشكيل لجنة الكنيست وما سيتم نقاشه فيها، لكن بعد موافقة رئيس الكنيست يولي أدلشتاين، وبعد الاستماع لرأي المستشار القانوني للكنيست أيال يانون.

 

اقرأ أيضا: المصادقة على إجراء انتخابات داخلية لرئاسة "الليكود"

ولجنة الكنيست ليست قائمة حاليا، بسبب عدم تشكيل حكومة جديدة.

ويسعى الليكود إلى تشكيل هذه اللجنة كي يكون شريكا في اتخاذ القرار بشأن موافقة اللجنة أو رفضها إحالة طلب الحصانة لأعضاء الكنيست للتصويت عليه، حسبما ذكر موقع "واللا" الأحد.

وسبق أن أعلن نتنياهو في مقابلة مع "القناة 12" الإسرائيلية، قبل توجيه لائحة الاتهام رسميا له الشهر الماضي، أنه لن يطلب الحصانة، وقال حينئذ إن "الحقائق هي التي ستبرؤه من التهم الموجهة إليه".

وقدم المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت لائحة الاتهام ضد نتنياهو لرئيس الكنيست يولي أدلشتاين، في 2 كانون الأول/ديسمبر الجاري؛ ما يمنح نتنياهو مهلة محددة بثلاثين يوما من التاريخ المذكور لتقديم طلب الحصول على الحصانة إلى اللجنة للنظر فيه.

ويواجه نتنياهو لائحة اتهام تضم تهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.

التعليقات (0)