صحافة إسرائيلية

لقاء "الفرصة الأخيرة" يخفق في تشكيل حكومة وحدة إسرائيلية

نتنياهو وغانتس فشلا في تحقيق أي تقدم لحل أزمة تشكيل الحكومة- جيتي
نتنياهو وغانتس فشلا في تحقيق أي تقدم لحل أزمة تشكيل الحكومة- جيتي

مني رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وزعيم حزب أزرق بيني غانتس بخيبة أمل، بعد أن انتهى الاجتماع بينهما الاثنين دون إحداث اختراق في مفاوضات تشكيل حكومة وحدة جديدة.
وتقول وسائل إعلام إسرائيلية، إن حزب "أزرق أبيض" الذي يقوده غانتس يبدي عدم ثقة بنتنياهو، إذ يتخوف من تملصه من تنفيذ اتفاق تناوب على منصب رئاسة الحكومة.


وفشل نتنياهو وغانتس في تحقيق أي تقدم لحل الأزمة السياسة الناتجة عن الفشل المتتالي في تشكيل حكومة، فيما يتبقى ثمانية أيام على انقضاء مهلة الـ21 يومًا الممنوحة للكنيست لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة، وسط تبادل متواصل للتهم بين الطرفين.

ويواجه خيار حكومة الوحدة عقبات، منذ أشهر، ففي اليمين يصر نتنياهو على ضم كافة أحزاب كتلة اليمين في إطار الحكومة، وهو ما يرفضه غانتس.

ويرفض شركاء غانتس في قيادة حزب "أزرق-أبيض"، يائير لبيد وموشيه يعالون وجابي اشكنازي، تشكيل حكومة وحدة مع "الليكود"، إذا بقي نتنياهو زعيمًا له، إثر توجيه لائحة اتهام رسمية ضده بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في ثلاث قضايا فساد.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يطلب رئاسة الحكومة 6 أشهر ليحقق ضم غور الأردن

وينص القانون الإسرائيلي على أن يمنح الرئيس الإسرائيلي (رؤوفين ريفلين) الكنيست مهلة 21 يومًا لتكليف أحد أعضائه بتشكيل حكومة، شريطة حصوله على توصية 61 نائبًا، ويمنح المكلف بعدها مهلة 14 يومًا لتشكيل الحكومة.

وفي حالة عدم حصول أي من المتنافسين على توصية 61 نائبًا، وانقضاء مهلة الـ21 يومًا، يعتبر الكنيست محلولًا من دون الحاجة للتصويت على حله.

وتشهد إسرائيل أزمة سياسية، بعد فشل نتنياهو وغانتس بالحصول على أغلبية 61 نائبًا لتشكيل الحكومة لمرتين متتاليتين بعد انتخابات في أبريل/ نيسان الماضي، تلتها أخرى في أيلول/ سبتمبر من العام الجاري.

التعليقات (0)

خبر عاجل