سياسة عربية

السعودية تبدأ رئاسة مجموعة العشرين لمدة عام

السعودية كانت تسلمت من اليابان رئاسة القمة الشهر الماضي- تويتر
السعودية كانت تسلمت من اليابان رئاسة القمة الشهر الماضي- تويتر

بدأت اليوم الأحد رئاسة السعودية رسميا، لمجموعة العشرين G20، والمقرر أن تستمر حتى تشرين الثاني/ نوفمبر من العام المقبل.


وستعقد في الرياض قمة القادمة يومي 21- 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن القمة ستركز على ثلاثة محاور رئيسية.


والمحاور المطروحة هي أولا تمكين الإنسان، من خلال تهيئة الظروف التي تمكن جميع الأفراد، وبخاصة النساء والشباب، من العيش والعمل والازدهار.

 

والمحور الثاني في القمة، هو الحفاظ على كوكب الأرض، من خلال تعزيز الجهود التعاونية فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي، والمناخ، والطاقة والبيئة.

 

إقرأ أيضا: مسؤولة أممية تدعو لمنع عقد قمة العشرين بالسعودية.. لماذا؟

أما المحور الثالث فسيركز على "تشكيل آفاقٍ جديدة من خلال اعتماد استراتيجياتٍ جريئة وطويلة المدى، لتبادل منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي".

 

وكانت خبيرة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أغنيس كالامارد، قالت إنها ستتواصل مع المسؤولين في كندا للعمل على منع عقد قمة مجموعة العشرين المقبلة في السعودية.

واعتبرت كالامارد، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بعمليات الإعدام خارج نطاق القانون، وفقا لـ "سي بي سي كندا"، أن "عقد مجموعة العشرين في المملكة العربية السعودية العام المقبل هو صفعة في وجه جميع الذين قاتلوا، والذين مات بعضهم، من أجل المساءلة وحماية حقوق الإنسان".

وحثت كالامارد، قادة العالم على ضرورة التحرك أو مقاطعة قمة العشرين المقبلة من أجل الاحتجاج على مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل