حقوق وحريات

لماذا دعمت منظمات حقوقية موالية تنكيل السيسي بمعارضيه؟

سياسيون وحقوقيون أكدوا أن الدور الذي لعبته المنظمات الموالية يعكس سيطرة النظام عليها- أرشيفية
سياسيون وحقوقيون أكدوا أن الدور الذي لعبته المنظمات الموالية يعكس سيطرة النظام عليها- أرشيفية

أكد سياسيون وحقوقيون مصريون، أن الدور الذي لعبته المنظمات الحقوقية الموالية لنظام الانقلاب العسكري برئاسة عبد الفتاح السيسي، لتبرير انتهاكاته الحقوقية، تعكس السيطرة الكاملة للنظام على عمل هذه المنظمات التي كان لها في السابق صوت مسموع على الصعيدين الحقوقي والدولي.

وقد عقدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، التي تتمتع بصفة المراقب بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والذي يتبنى مواقف الدولة المصرية، وعدد من المنظمات الأخرى، مؤتمرا صحفيا على هامش اجتماعات المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، قبل جلسة المراجعة الدورية لملف مصر الحقوقي، وقدمت تبريرات تدافع عن انتهاكات النظام المصري المستمرة لحقوق الإنسان.

وشاركت هذه المنظمات في إعداد وتجهيز الرد المصري الرسمي الذي قدمه وزير شؤون مجلس النواب عمر مروان في جنيف، حيث كانوا ضمن اللجنة المشكلة لإعداد الرد، والتي تكونت من وزارات الخارجية، والعدل، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والنيابة العامة، والمخابرات العامة، والأمن الوطني، والمجالس القومية للمرأة، والطفولة والأمومة.

"عربي21" تواصلت مع عدد من أعضاء المنظمات المصرية الداعمة لمواقف النظام المصري، لمعرفة الأسباب التي دفعتهم لاتخاذ هذا الموقف، الذي شهد انتقادات حقوقية دولية، إلا أنهم اعتذروا عن الإدلاء بأية تصريحات خاصة، وأحالونا للتقارير والبيانات الرسمية التي أصدروها عن الوضع الحقوقي بمصر.

من جانبه، برّر حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في لقاءات صحفية استبقت الجلسة الخاصة عن مصر، دعمه للموقف الرسمي المصري، بأنه يرجع للظروف التي تعيشها مصر في حربها ضد الإرهاب، مؤكدا أن المجتمع الدولي متجاوز في انتقاداته للحكومة المصرية، ولم يراع الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب يوميا في سيناء وغيرها.

 

اقر أيضا: منع صحفي "الجزيرة" محمود حسين من تلقي عزاء والده

واتهم أبو سعدة، الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والهيئات الأخرى التي وجهت انتقادات لمصر مؤخرا، مثل البرلمان الأوروبي، بأنها تتخذ مواقفها وفقا لأبعاد سياسية، وأنها تعتمد على البيانات التي تقدمها منظمات حقوقية تديرها كل من جماعة الإخوان المسلمين ودولة قطر، مؤكدا أن النظام لديه إرادة سياسية حقيقية لتحسين أوضاع حقوق الإنسان، بحسب قوله.

"دولة الخوف"

وفي تعليقه على موقف المنظمات المصرية الداعمة للسيسي، يؤكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشوري المصري سابقا، عز الكومي، لـ "عربي21"، أن هذه المنظمات اتخذت مواقف سياسية منذ الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي في صيف 2013، وتحولت لهيئات حقوقية مهمتها تحسين وتجميل مواقف وانتهاكات النظام العسكري.

ويشير الكومي إلى أن الخوف الذي أصاب المجتمع المصري نتيجة بطش نظام السيسي، أصاب أيضا المنظمات الحقوقية التي كان لها مواقف جريئة خلال حكم مبارك، وخلال العام الذي حكم فيه الرئيس مرسي، إلا أن سيطرة الأجهزة الأمنية والمخابراتية على عمل هذه الجمعيات، دفعها لتحويل دفتها تجاه النظام، ولذلك احتلت صدارة المشهد الحقوقي بمصر، وأصبح أعضاؤها، هم أنفسهم أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.

ووفق الكومي، فإن المنظمات والشخصيات التي لم تغير مواقفها، واستمرت في دعمها لحقوق الإنسان، مثل الشبكة العربية، ومركز القاهرة لحقوق الإنسان، تعاني من أزمات سياسية وأمنية مع النظام المصري، أقلها الاعتداء على رئيس الشبكة العربية جمال عيد ومنعه من السفر، والتحفظ على أموال رئيس مركز القاهرة لحقوق الإنسان بهي الدين حسن، ووضعه ضمن قوائم الترقب والوصول.

ويري الكومي أن "المنظمات الموالية للنظام المصري لا تقوم فقط بدور فاضح للتستر على جرائم السيسي، وإنما تحولت لآلة إعلامية شرسة ضد المنظمات والشخصيات التي تنتقد النظام المصري، ما جعلها في النهاية شريكة في كل الجرائم التي تحدث ضد المصريين والمعتقلين في سجون السيسي، من خلال تقاريرهم المزيفة ودعايتهم الكاذبة بوجود حريات سياسية وحقوقية وإعلامية بمصر".

 

"منظمات سيئة السمعة"

ويشير القاضي السابق وليد شرابي، في حديثه لـ"عربي21" أن المنظمات الموالية للنظام المصري، "لعبت دورا أساسيا في تزييف الحقائق ومحاولة تغيير الصورة البغيضة للنظام المصري، ما جعلها شريكا أساسيا في كل الجرائم التي تم ارتكابها، سواء من خلال تقاريرها المزيفة، أو دفاعها عن النظام العسكري في المحافل الدولية".

ويؤكد شرابي أن هذه المنظمات "تحولت من الدفاع عن حقوق الإنسان إلى منظمات تابعة للنظام، ولذلك يجب علىالمجتمع الدولي أن يرفع عنها الغطاء، ويعلق عضويتها في المحافل الدولية المختلفة،نتيجة التدليس الذي تقوم به لصالح نظام الانقلاب العسكري بمصر".

وضربشرابي مثالا بتقارير هذه المنظمات عن حالة المعتقلين بالسجون المصرية، "ومشاركتهم
في فضيحة زيارة الكباب والكفتة التي جرت لسجن مزرعة طرة قبل مناقشة الملف المصريفي الاجتماع الدوري للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف، وهو ما كان مثار سخريةواسعة من كل المنظمات الحقوقية الدولية المحترمة مثل منظمة العفو وغيرها".

وحسب شرابي فإن تبرير المنظمات الموالية، لانتهاكات النظام المصري لملف حقوق الإنسان،بحجة الحرب على الإرهاب، "أسقط عنها ورقة التوت التي كانت تتستر بها، ووضعها فيخانة المنظمات سيئة السمعة."

 

التعليقات (5)
طير حيران
السبت، 16-11-2019 08:42 ص
السيسي معذور فى مجال تعذيب الشعب المصرى لأنه يحارب الإرهاب نيابة عن العالم كله فكل إرهابيي العالم تجمعوا عندنا فى مصر ............... أحيييييييييييييييه يا بلد البهايم
إبراهيم صالح
الجمعة، 15-11-2019 11:25 ص
بتستود الغاز المصري . مصر وقعت اتفاقا مع إسرائيل لتوسيع عقد استيراد الغاز المصري الموقع العام الماضي من 10 سنوات إلى 15 سنة وبسعر يعادل ثلاثة أضعاف السعر العالمي تقريبا. الرابط أسفل التعليق . الجاسوس إبن الحرام أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز. الثلاثة حقول من الغاز كانوا يكفوا لتسديد ديون مصر . الجاسوس إبن الحرام بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس قبل ما يسرق الحكم قال نصا ان بلدنا مليانة موارد وغنية ولكن سؤء الادارة وبعد سرقة الحكم بقت بلد فقيرة. الجاسوس إبن الحرام فرط في حقوق مصر في ماء النيل. المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الأسوأ لم يأت بعد. السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي و نصاب محترف نصب و شاذ جنسيا و طبعا إبن وسخة. الجاسوس السيسي بيستخدم الشواذ جنسيا من الظباط والمدنيين للدفاع عنه وتنفيذ مخططاته لتدمير البلد تدريجيا . وظيفة وزير الدفاع ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.haaretz.com/israel-news/israel-to-increase-gas-exports-to-egypt-companies-say-1.7925666
أحمد كمال
الجمعة، 15-11-2019 11:20 ص
أتفاق المبادئ الذي وقعه الجاسوس السيسي لا يمنح مصر نقطة مياه واحدة . الرابط أسفل التعليق . البرلمان ممكن يلغي هذه الإتفاقية. بالطبع هذا لن يحدث . القانون الدولي يسمح لمصرإستخدام القوة لوقف بناء سد النهضة وأي سد شبيه لإننا في حالة دفاع عن النفس. الجاسوس السيسي بيتعمد إضاعة الوقت علشان يضع الشعب أمام الأمر الواقع . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج و باع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . وعايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه و الحوادث إللي بيعملها علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر . وطبعا ياخد عمولته . اهم حاجه عند الجاسوس السيسي إنه يسرق و ينفذ مشروع إسرائيل الكبرى . الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . التعليم أنقذ ألمانيا و اليابان بعد الحرب. الجاسوس السيسي بيستخدم الشواذ جنسيا من الظباط والمدنيين للدفاع عنه وتنفيذ مخططاته لتدمير البلد تدريجيا . وظيفة وزير الدفاع ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية هي الدفاع عن الجاسوس السيسي وليس الدفاع عن الأمن القومي المصري https://www.almasryalyoum.com/news/details/856810
ابوعمر
الجمعة، 15-11-2019 06:37 ص
أكيد هذه المنظمات يترأسها لقطاء ومجهـــــــــــــولي الأبوة..وهذا الصنف أقصد اللقطاء ومجهولي الأبوة هم السواد الأكبر من انصار النظام العسكري المصري....
مصري
الخميس، 14-11-2019 12:59 م
بالطبع الكل سمع و قرأ عما تداولته وسائل التواصل الإجتماعي و الإعلام السيساوي المُغرض الضال المُضل عن جريمة طالبة صيدلة جامعة السويس و شهيدة العريش شهد أحمد كمال ، و محاولة التعمية و التغطية علي جريمة قتلها العمد و التي قد يكون فيها متورطين من الامن أو احد قريب منهم في تلك الجريمة الخسيسية البشعة و التي تدل علي تدني شبه الدولة المصرية و تحولها بالفعل إلي كرخانه تتقاعس و عن عمد جميع الأجهزة فيها عن أداء دورها و مسئولياتها المنوطة بها و أولها مؤسستي الجيش و الشرطة و قد فضلت الداخلية البلطجية أن تصدر تقرير الطب الشرعي بما يفيد انتحار الشهيدة بسبب اضطراباتها النفسية و هو تقرير ملفق و منافي تماما للحقيقة و يؤكد أن هناك شئ مجهول و خطير ، ليغلقوا ملف هذة الجريمة النكراء و قد يكون هذا بسبب تورط جهة ما أو احد المقربين منها في تلك الجريمة السفلة و لكن ليعلم الجميع أن الله يُمهل و لايُهمل و أنه مُظهر الحق مهما طال الأمد و مهما كانت سطوة و جاه هؤلاء المجرمين ، و انت تريد و انا اريد و الله يفعل ما يريد و عند الله يلتقي الخصوم .