سياسة عربية

جرحى في ذي قار.. وعبدالمهدي يوجه لتجنب "العنف المفرط"

سقط في أرجاء العراق منذ بدء الاحتجاجا ما لا يقل عن 325 قتيلًا و15 ألف جريح - جيتي
سقط في أرجاء العراق منذ بدء الاحتجاجا ما لا يقل عن 325 قتيلًا و15 ألف جريح - جيتي

أفاد مصدر أمني عراقي، مساء الأربعاء، بإصابة تسعة محتجين بجروح؛ جراء تعرضهم لإطلاق نار وقنابل غاز مسيلة للدموع، في قضاء الغراف بمحافظة ذي قار.

وقال مصدر في شرطة ذي قار، طلب عدم نشر اسمه، للأناضول، إن "أربعة محتجين أصيبوا جراء تعرضهم لإطلاق نار، خلال محاولتهم إضرام النيران في منزل رزاق محيبس، عضو في البرلمان العراقي، في قضاء الغراف".

وأضاف أن "خمسة محتجين أصيبوا أيضًا، لكن بسبب تعرضهم لانفجار قنابل غاز مسيلة للدموع في اشتباك مع قوات الأمن في الغراف أيضا".

وتابع أن "قوة أمنية كبيرة، بقيادة قائد شرطة محافظة ذي قار، وصلت قضاء الغراف، لإعادة بسط الأمن، على خلفية موجة احتجاجات يشهدها القضاء منذ الثلاثاء".

 

اقرأ أيضا: الإفراج عن الناشطة العراقية المختطفة صبا المهداوي

وسقط في أرجاء العراق، منذ بدء الاحتجاجات، ما لا يقل عن 325 قتيلًا و15 ألف جريح، وفق إحصاء للأناضول، استنادًا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان، ومصادر طبية.

ويرفض عبد المهدي الاستقالة، ويشترط أن تتوافق القوى السياسية أولًا على بديل له، محذرًا من أن عدم وجود بديل "سلس وسريع" سيترك مصير العراق للمجهول.

من جهته، وجه عبدالمهدي، قوات الأمن لعدم استخدام "العنف المفرط" وتشكيل اللجنة التحقيقية الإدارية حول الأحداث التي رافقت التظاهرات وإحالة الملف إلى القضاء.

وجاءت توجيهات عبدالمهدي خلال لقاء له مع أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، للتباحث في العلاقات الاستراتيجية بين العراق والاتحاد.

التعليقات (0)