سياسة عربية

الأمم المتحدة تقترح "خارطة طريق" لإنهاء أزمة العراق (طالع)

أبرز الخطوات المقترحة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الحراك، وإيقاف الملاحقات الأمنية بحقهم- جيتي
أبرز الخطوات المقترحة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الحراك، وإيقاف الملاحقات الأمنية بحقهم- جيتي

نشرت الأمم المتحدة ما قالت إنها "مبادئ وتدابير"، لإخراج العراق من الأزمة الراهنة، وذلك بعد "التشاور مع قطاع واسع من الأطراف والسلطات العراقية، بما في ذلك الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى وعدد من المتظاهرين بالإضافة إلى ممثلين عن النقابات".

وفي تغريدة عبر تويتر، نشرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وثيقة من صفحتين، تستعرض المشهد الراهن، وتقترح عدة مبادئ وخطوات عملية، أبرزها الإفراج عن جميع معتقلي الحراك، وإيقاف الملاحقات الأمنية بحقهم، وبدء تحقيقات ومحاكمات بحق مرتكبي الانتهاكات، ودعوة كافة الأطراف الخارجية لعدم التدخل واحترام سيادة البلاد.

اقرأ أيضا: رئاسات العراق: إجراءات لملاحقة الفاسدين وقانون انتخاب جديد

كما اقترحت "خارطة الطريق" إجراءات قصيرة الأمدة (أسبوع إلى أسبوعين)، تحت ثلاثة بنود، هي: الإصلاح الانتخابي، وإصلاح قطاع الأمن، والفساد. إلى جانب إجراءات أخرى متوسطة الأمد (شهر إلى ثلاثة أشهر)، تحت بنود الفساد، مجددا، والدستور، وسن القوانين.

 

 


ومنذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشهد العراق موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين وانطلقت في مطلع الشهر ذاته.

وخرج المتظاهرون في البداية للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل، لكنهم يصرون الآن على رحيل الحكومة والنخبة السياسية "الفاسدة"، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة عادل عبد المهدي الذي يطالب بتقديم بديل قبل تقديم استقالة حكومته.

كما يندد الكثير من المتظاهرين بنفوذ إيران المتزايد في البلاد ودعمها الفصائل المسلحة والأحزاب النافذة التي تتحكم بمقدرات البلد منذ سنوات طويلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل