اقتصاد دولي

نمو غير متوقع لمصانع الصين ينعش أسهم أوروبا.. ونيكي يتراجع

 زاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة بقيادة الأسهم الألمانية المنكشفة على الصين- جيتي
زاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة بقيادة الأسهم الألمانية المنكشفة على الصين- جيتي

صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، في الوقت الذي أدى فيه انتعاش مفاجئ لأنشطة التصنيع في الصين إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن إحراز تقدم في محادثات التجارة الأمريكية الصينية بسبب تصريحات متضاربة.


وبحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش، زاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة، بقيادة الأسهم الألمانية المنكشفة على الصين. وربح المؤشر داكس الألماني 0.4 بالمئة.

ونمت أنشطة المصانع الصينية على غير المتوقع بأسرع وتيرة منذ 2017، مما أثار التفاؤل بشأن متانة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وعوضت شركات التعدين خسائر تكبدتها في الجلسة السابقة، وقادت المكاسب على المؤشر القياسي.

على الجانب الآخر، انخفضت أسهم بنك دانسكه، أكبر بنوك الدنمارك، ستة بالمئة بعد أن قلص البنك توقعاته للأرباح السنوية، في الوقت الذي يكافح فيه البنك لاستعادة الثقة بعد تورطه في إحدى أكبر فضائح غسل الأموال في العالم.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع للأسهم الأوروبية عقب رفع الفائدة بالمركزي الأمريكي

وفي المقابل، تراجع المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الجمعة، في الوقت الذي ارتفع فيه الين الذي يُعتبر ملاذا آمنا مقابل الدولار، بفضل مخاوف جديدة بشأن آفاق اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين، مما أثر سلبا على شركات التصدير وبقية الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية.


وانخفض المؤشر نيكي 0.3 بالمئة ليغلق عند 22850.77 نقطة بعد أن تراجع إلى 22705.60 نقطة، وهو أدنى مستوياته منذ الرابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وفي الأسبوع، ربح المؤشر القياسي 0.2 بالمئة مرتفعا للأسبوع الرابع على التوالي. وأغلق المؤشر توبكس الأوسع نطاقا مستقرا عند 1666.50 نقطة.

وذكرت بلومبرج نقلا عن مصادر أمس الخميس، أن مسؤولين صينيين يبدون شكوكا إزاء إمكانية إبرام اتفاق تجاري شامل طويل الأمد مع واشنطن والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبلغ الدولار أدني مستوى في ثلاثة أسابيع عند 107.92 ين في أثناء الليل، بعد تجدد شكوك حيال التوصل إلى تسوية للحرب التجارية التي زعزعت العملة الأمريكية، ودفعت أسواق الأسهم العالمية للانخفاض.

وفي ضوء تسبب قوة الين في خفض أرباح شركات التصنيع اليابانية المُحققة في الخارج حين يعاد تحويلها إلى البلاد، تعرضت الشركات المعتمدة على التصدير والقطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية لضغوط اليوم.

 

اقرأ أيضا: عودة "شبح الركود" تضرب الأسواق العالمية.. والنفط يستقر

وانخفض سهم أوليمبوس لصناعة المعدات البصرية 2.8 بالمئة، بينما تراجع سهم فانوك لصناعة الروبوت 1.9 بالمئة، وهبط سهم توشيبا لصناعة الأجهزة الإلكترونية 1.8 بالمئة.

وارتفع سهم كيينس لإنتاج المعدات الآلية للمصانع 8.2 بالمئة ليبلغ أعلى مستوى على الإطلاق، ولتصبح كيينس رابع أكبر شركة من حيث رأس المال السوقي على منصة التداول الرئيسية، متفوقة على سوني ومجموعة سوفت بنك اليوم.

وأعلنت الشركة عن خطة لتجزئة السهم وتوقعات لتوزيعات أرباح سنوية، تزامنا مع نتائج أعمالها عن الفترة من نيسان/أبريل إلى أيلول/سبتمبر، بعد إغلاق السوق أمس الخميس.

وارتفع سهم موراتا للتصنيع 3.2 بالمئة، بعد أن رفعت شركة صناعة المكونات الإلكترونية توقعاتها لأرباح التشغيل للعام بالكامل.

التعليقات (0)