صحافة إسرائيلية

ضباط إسرائيليون يستبعدون دورا للموساد بمقتل البغدادي.. لماذا؟

البغدادي قتل بهجوم لقوات خاصة أمريكية على منزل اختبأ فيه بإدلب- تويتر
البغدادي قتل بهجوم لقوات خاصة أمريكية على منزل اختبأ فيه بإدلب- تويتر

قال آساف غولان الكاتب في إن "الخبراء الإسرائيليين يتساءلون عن الدور الذي قد تكون لعبته إسرائيل في اغتيال زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، خاصة وأن إسرائيل سبق لها أن نقلت معلومات استخبارية مفتاحية لإحباط عمليات وهجمات دامية كان سينفذها التنظيم، وربما يكون القرب الجغرافي بين إسرائيل وسوريا له دور إضافي في توفير مثل تلك المعلومات الأمنية الهامة".

وأضاف في تقرير نشرته صحيفة إسرائيل اليوم، وترجمته "عربي21" أن "السؤال يبقى ماثلا عن طبيعة الدور المباشر الذي قامت به الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في نقل ما لديها من معلومات إلى نظيرتها الأمريكية لتنفيذ عملية قتل البغدادي".

أفيف أورغ الخبير الإسرائيلي في شؤون تنظيم الدولة والقاعدة ومنظمات الجهاد العالمي، قال إن "إسرائيل نقلت في السابق معلومات أمنية عن التنظيم في الوقت المطلوب، ومنعت تنفيذ هجوم دام في أستراليا، لكن من الواضح أن هذه المرة لم تكن هناك حاجة للمساعدة الإسرائيلية".

وأضاف أورغ المحاضر في مركز دراسات الأمن القومي "هاينس" أنه "سبق لإسرائيل أن تتبعت تنظيم القاعدة في السابق، وحين توفر لديها معلومات أمنية حساسة عن وجود نوايا جادة لتنفيذ عملية جوية في أستراليا، تم نقل المعلومات إلى جهات الاختصاص في تلك الدولة، ونجحنا بالفعل في إحباط الهجوم".

وأشار إلى أننا "نعلم أن إسرائيل استطاعت اختراق الحواسيب الخاصة بقادة التنظيم، ولذلك يمكن الافتراض أنه كان لديها معلومات معينة عن البغدادي، لكن من الواضح أن الأمريكان في هذه المرة اعتمدوا على حلفائهم في الميدان ذاته، وليس على مساعدة إسرائيلية مباشرة أو التفافية".

سيما شاين رئيسة كتيبة الأبحاث في جهاز الموساد السابقة قالت إن "محاربة هذه التنظيمات تحظى بإجماع دولي عالمي، بحيث يمكن من خلاله تكثيف العمل بين مختلف الدول للجري خلف تحصيل معلومة ما، في ظل وجود توافق على ضورة استئصال هذه الجماعات والتنظيمات".

 

إقرأ أيضا: NYT: كيف ساعد اعتقال زوجة البغدادي في الوصول إليه؟

أما بخصوص السؤال المركزي حول دور إسرائيل في المساعدة باغتيال البغدادي، فأشارت أن "الدور الإسرائيلي يبدو صغيرا نسبياً، لأن جوهر العمليات التي ساعدت الأمريكان في الوصول إليه هم الأكراد والسوريون، هذان العنصران الأساسيان موجودان على الأرض، وقادران على نقل المعلومات المباشرة، وفي حال كان هناك دور إسرائيلي في هذه العملية، فلا أظن أن أحدا سيتحدث عنه".

وأكدت أن "التجربة السابقة تعطي الاستنتاج بأن أوساطا إسرائيلية لا تتحدث عن نفسها، وعن الدور الذي تقوم به من خلال نقل معلومات لإحباط هجمات للتنظيم، وفي حال تواصل الصمت الإسرائيلي فيمكن الخروج بخلاصة مفادها أنه لم يكن لنا دور مباشر في هذه العملية، لأن البغدادي والتخلص منه لم يتصدر أولى اهتماماتنا السرية".

الجنرال يوسي كوبر فاسر الرئيس الأسبق لشعبة الأبحاث في جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية- أمان، قال إنه "يصعب الجزم بوجود دور واسع لإسرائيل في عملية اغتيال البغدادي، لا أنفي أي دور كلياً، لكن يمكن الافتراض أن مساهمتها في العملية متواضعة، والسبب في ذلك ان تنظيم الدولة الإسلامية لم يضع إسرائيل على صدارة تهديداته، وكهدف مركزي لعملياته الدامية، وبالتالي فإن النظرة الإسرائيلية تجاه التنظيم هي ذاتها".

وأشار إلى أن "إسرائيل تتصدى بصورة مباشرة لإيران، والجهات التي تعمل بتوجيه منها في المنطقة، هذه هي الأطراف التي تتصدر اهتماماتنا ومعلوماتنا، صحيح أن إسرائيل تلاحق كل هذه الجهات المعادية، لكن لديها جدول أعمال مرتب ومنظم، لا يمكن لي نفي أي دور لإسرائيل في تعقب البغدادي، لكن من الصعب الخروج باستنتاج مفاده أنه كان لها مساهمة فعالة مباشرة في الوصول إليه".

التعليقات (0)

خبر عاجل