سياسة عربية

النظام يعلن تقدمه قرب رأس العين و"نبع السلام" تؤمن مناطقها

ذكرت وكالة سانا أن قوات النظام سيطرت على 8 قرى قرب رأس العين- جيتي
ذكرت وكالة سانا أن قوات النظام سيطرت على 8 قرى قرب رأس العين- جيتي

واصلت القوات التركية، و"الجيش السوري الوطني"، السبت، حملاتها التفتيشية، بحثا عن مسلحي الوحدات الكردية المسلحة، في نطاق عمليات "نبع السلام"، فيما شهدت أرياف رأس العين تقدما من النظام السوري.

 

اشتباكات قرى قرب رأس العين

 

وقال الناطق الرسمي باسم "الجيش الوطني السوري"، يوسف الحمود، إن تسللا حدث بالقرب من قريتي السفح وتل ذياب، إلا أن قوات "الجيش الوطني السوري"، تمكن من السيطرة عليها و"تحرير عدد من القرى"، وملاحقة العناصر المتسللة.

 

وأشار في تصريحات ل"عربي21"، إلى أن "الجيش الوطني السوري"، تمكن من السيطرة على قرى عدة خلال الأيام الماضية، كان آخرها قريتي السفح وتل ذياب، "وسط متابعة من القوات في تنشيط وتحرير القرى الأخرى المتبقية بمحور جنوب شرق رأس العين، القريب من الخط الدولي "أم" قرب تل تمر".

 

وأوضح أن قوات "الجيش الوطني السوري"، قامت بصد محاولات لنظام الأسد، و"قسد"، على المحور، وتمكنت من تدمير عدد من الآليات العسكرية لهم.

 

وفي رده على تساؤل حول اشتباكات دارت بين قواته، والنظام السوري، أفاد القيادي حمود، بأن اشتباكات حصلت في المكان، ولكن القوات لا تعلم فيما اشتبكت مع النظام أم "قسد"، إلا النظام السوري أقر بمقتل اثنين من جنوده بالمنطقة".

 

في السياق ذاته، ذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية "سانا"، السبت،أن قوات النظام تابعت انتشارها على محور طريق تل تمر- رأس العين بريف الحسكة الشمالي، وسيطرت على ثماني قرى في المنطقة.

وأضافت أن وحدات الجيش دخلت الحدود الإدارية لمدينة رأس العين على محور طريق تل تمر رأس العين في الريف الشمالي لمحافظة الحسكة.

وأشارت إلى أن قوات النظام تابعت انتشارها في ريف الحسكة الشمالي الغربي، ودخلت منذ صباح السبت ثماني قرى على طريق تل تمر ورأس العين، وهي السيباطية والجميلية وخربة الدبس والقاسمية والرشيدية والداوودية والعزيزية والظهرة، لتصل إلى مشارف الحدود السورية التركية.

ولفتت إلى أن الوحدات تتابع تقدمها وانتشارها في ريف المدينة وصولا إلى الحدود السورية التركية.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: اشتباكات بين "النظام" و"قسد" قرب حقل نفطي بسوريا

وفي السياق ذاته، ذكرت وكالة "سانا"، أن طائرات تركية مكثفة حلقت في أجواء مدينة قامشلي.

 

كما رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وصول أرتال من النظام السوري إلى مدينة عين العرب.

 

استفزازات "قسد"

 

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، مواصلة الوحدات الكردية المسلحة، استفزازاتهم وهجماتهم في منطقة عملية "نبع السلام" شمالي سوريا.


وذكر بيان صادر عن الوزارة أن "إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" واصلوا اليوم استفزازاتهم وهجماتهم عبر قذائف الهاون ورصاص القناصة، ضد قوات الجيش التركي التي تمارس عمليات الاستطلاع وتفكيك الألغام في منطقة عملية "نبع السلام".


وأكد البيان أن "القوات التركية ردت على إرهابيي "ي ب ك/بي كا كا" في إطار حق الدفاع عن النفس.
وشدد على أن الرد استهدف الإرهابيين فقط".


اشتباكات المعارضة وقسد

فيما ذكرت وسائل إعلام محلية، أن اشتباكات اندلعت بين "الجيش الوطني السوري"، ومقاتلي "قسد"، في محيط قريتي "السفح وتل ذياب" جنوب مدينة رأس العين السورية.

في سياق متصل، واصلت الوحدات الكردية المسلحة، أعمال حفر الأنفاق والخنادق في منطقة "عين العرب" (كوباني)، رغم الاتفاق التركي الروسي.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأناضول، إن عناصر الوحدات، يحفرون أنفاقا وخنادق في الجزء الجنوبي من "عين العرب" الواقعة مقابل قضاء "سوروج" في ولاية "شانلي أوروفة" التركية، ويملأونها بعجلات السيارات والوقود.

ووفقا للمصادر، فإن الأماكن التي يحفر فيها الوحدات الكردية المسلحة الأنفاق والخنادق الجديدة تبعد 18 كيلومترا عن الحدود التركية.

وأشارت إلى أن هذه الأماكن تقع شمالي الطريق الدولي "أم4" الرابط بين "الحسكة" و"منبج"، وتضم قرى "القناية" و"الدويرات" و"الدرباسة" و"الشيوخ".

 

تل أبيض

 

وهز انفجاران مدينتي تل أبيض في ريف الرقة الشمالي وصوران في ريف حلب الشمالي.


وأفاد شهود عيان، أن عبوة ناسفة انفجرت داخل سيارة وسط مدينة صوران، ما أدى إلى إصابات بين المدنيين، تم نقلهم إلى المشافي الموجودة في المنطقة.


وقالوا إن تفجيرا آخر هز مدينة تل أبيض، نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة في قرية عين العروس جنوب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.


وأوضحوا أن التفجير الذي شهدته قرية عين العروس، أسفر عن خمس إصابات بين المدنيين، بعضهم بحالة حرجة.
 

 

 

 

 

التعليقات (0)