سياسة دولية

جونسون يهدد بانتخابات مبكرة إن رفض البرلمان جدول "بريكست"

المعارضة البريطانية وصفت تتهديدات جونسون بأنه "ابتزاز طفولي"- جيتي
المعارضة البريطانية وصفت تتهديدات جونسون بأنه "ابتزاز طفولي"- جيتي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء، عزمه الدعوة إلى انتخابات مبكرة إذا رفض مجلس العموم مقترحه للجدول الزمني المحدد بـ3 أيام الخاص بمناقشة مشروع قانون بريكست الذي توصل إليه مع الاتحاد الأوروبي.


وفي كلمة له أمام البرلمان، قال جونسون إنه "إذا تم رفض هذا المقترح وأقرّ الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد الخروج لما بعد 31 تشرين الأول/أكتوبر سأسحب مشروع القانون وسأدعو لانتخابات عامة مبكرة".


وأضاف جونسون: "لقد حصر البرلمان نفسه في مأزق صنعه بنفسه، ولن أسمح باستمرار هذا الوضع لأشهر إضافية".


في المقابل، وصف نواب المعارضة التهديد بسحب مشروع قانون بريكست الذي عرضه جونسون للعلن، الاثنين، بأنه "ابتزاز طفولي".


وعن الجدول الزمني، قال زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن إن "تفادي المساءلة والتدقيق وأي نوع من النقاش اللائق هو في الواقع إساءة استخدام للبرلمان ومحاولة مخزية".


وتريد حكومة جونسون تمرير اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول الخميس، وفي المقابل يقول نواب المعارضة إن مناقشة مثل تلك الإجراءات عادة ما تستغرق ما لا يقل عن 10 أيام.


وفي وقت سابق السبت، صوت مجلس العموم البريطاني، لصالح تعديل تشريعي يُلزم الحكومة بطلب تأجيل خروج المملكة من الاتحاد حتى نهاية كانون الثاني/يناير 2020.

وكان من المفترض أن يصوّت البرلمان السبت على الاتفاق الجديد الذي توصل إليه بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لكن بتمرير التعديل التشريعي، تأجّل التصويت على الاتفاق.

التعليقات (0)