سياسة دولية

لقطات لانسحاب الجيش الأمريكي من سوريا إلى العراق (شاهد)

الجيش الأمريكي انسحب من مناطق شرق شمال سوريا بعد يومين من اتفاق مع تركيا- جيتي
الجيش الأمريكي انسحب من مناطق شرق شمال سوريا بعد يومين من اتفاق مع تركيا- جيتي

نشرت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، لقطات للجيش الأمريكي وهو يواصل سحب قواته من الأراضي السورية، وإخلاء قواعد عدة لها، ونقل عتادها العسكري باتجاه العراق.

وأفادت وكالات الأنباء اليوم الاثنين، بوصول القوات الأمريكية المنسحبة من شمال شرق سوريا، إلى إقليم كردستان شمالي العراق، في طريقها إلى محافظة الأنبار (غربا).

وأضافت أن حوالي 100 مركبة عسكرية ترفع العلم الأمريكي مرت ببلدة سحيلا بالقرب من الحدود العراقية السورية المقابلة لمعبر سيملكا.

 

وبحسب "الأناضول"، بدأت القوات الأمريكية الانسحاب من قواعدها ونقاطها العسكرية في محافظة الحسكة أيضا.

يأتي ذلك بعد أيام من انسحابها من مدن الرقة ومنبج وعين العرب وعين عيسى شمالي سوريا، حيث خرجت أرتال من تلك القوات عبر معبر سيمالكا، صباح الاثنين.

وأفادت مصادر محلية أن القوات الأمريكية  جمعت الأحد عدتها وعتادها من قواعد "الشدادي" و "استراحة الوزير" و"جبل عبد العزيز" ونقطتي "هيمو" و "السجن" العسكريتين،  في محافظة الحسكة،  وقامت بنقلها إلى قاعدة تل بيدر شمالي غربي المحافظة لتنسحب منها عبر معبر سيمالكا الحدودي إلى شمالي العراق.

وأفادت المصادر بأن القوات الأمريكية قامت باستهداف قاعدة "جبل عبد العزيز"  من الجو الذي كان يحتوي على رادارات، بعد الانسحاب ومنها. 

وقصفت الطائرات الأمريكية قواعدها في مدينة عين العرب بعد الانسحاب منها الجمعة الماضي.

ولفتت المصادر إلى أن انسحاب القوات الأمريكية من الحسكة رافقها طلعات مكثفة للطيران الحربي الأمريكي في سماء المحافظة.

وأشارت المصادر أن لم يبق في الحسكة سوى قاعدة رميلان شمالي شرقي المحافظة، حيث من المتوقع أن يتم الانسحاب الأمريكي منها خلال الساعات المقبلة. 

وذكرت شبكة "رووداو" الكردية، أن القوات الأمريكية انسحبت من سوريا إلى العراق عبر طريق (سحيلا) بمحافظة دهوك (شمالا).

 

اقرأ أيضا: القوات الأمريكية تنسحب من كبرى قواعدها في شمال سوريا

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، قد أعلن الأحد، أنه من المتوقع نقل ألف جندي سحبوا من شمال سوريا إلى غرب العراق.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن قواته المنسحبة ستركز على المساعدة في الدفاع عن العراق، وقتال تنظيم الدولة.


ونشرت "سانا" مقطعي فيديو، قالت إنهما يوثقان عملية انسحاب القوات الأمريكية من قواعدها في ريفي حلب والرقة عبر طريق تل تمر.

 

 

 

وأوضحت الوكالة أن "الجيش الأمريكي أدخل خلال ساعات الصباح الأولى قافلة مؤلفة من أكثر من 100 شاحنة فارغة ترافقها آليات عسكرية من شمال العراق إلى الأراضي السورية باتجاه مدينة القامشلي غرباً يعتقد أنها بغرض استكمال عملية إخلاء قواعد القوات الأمريكية المنسحبة".


ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها إن "الآليات التي أدخلتها القوات الأمريكية إلى الأراضي السورية صباح اليوم اتجهت إلى جبل عبد العزيز جنوب غربي الحسكة بـ45 كم لإخلاء المستودعات من النقاط والمراكز الأمريكية".

 

اقرأ أيضا: الانسحاب الأمريكي بداية مرحلة خطيرة

 

وفي وقت سابق، ذكرت الوكالة أن "الجيش الأمريكي دمر قاعدة القليب التي كانت تحتوي على مدرج لطائرات النقل العسكري والحوامات في منطقة تل بيدر".

وأفادت بأن "القوات الأمريكية تتحضر لإخلاء قاعدتها غير الشرعية بجانب سد السابع من نيسان في ريف الحسكة".

 

يشار إلى أن قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، انسحبت الأحد من أكبر قاعدة عسكرية تابعة له في شمال سوريا، وذلك بعد يومين من إبرام واشنطن وأنقرة اتفاقا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا.


 
التعليقات (0)